سن اليأس والحمل : هل يمكنك الحمل في سن اليأس ؟

Advertisement

سن اليأس والحملإذا بلغت المرأة سن اليأس ، هل يعني هذا فقدانها القدرة على الحمل والإنجاب أم لازالت قادرة على ذلك؟! سؤال قد يدور في أذهان البعض، ومن المهم معرفة إجابته فهو يؤثر على قرارات تنظيم الأسرة ومنع الحمل، وللإجابة على هذا السؤال، تابعي معنا هذا المقال عن سن اليأس والحمل .

انقطاع الطمث و سن اليأس والحمل

خلال دورتك الشهرية، يمكنك إنتاج هرمون الاستروجين، وهرمون البروجسترون، وهرمون ملتون (الهرمون المنشط للجسم الأصفر LH )، والهرمون المحفز للجريب (FSH)، وفي منتصف الدورة الشهرية، تعمل هرمونات الاستروجين، وهرمون ملتون، والهرمون المحفز للجريب معا لدفع المبيضين لإطلاق البويضة الناضجة خلال الإباضة.

لا يمكن أن تحدث الإباضة إلا إذا كانت مستويات الهرمونات الخاصة بك ضمن النطاق الأمثل، إذا تم تخصيب البويضة، يحفز هرمون (LH) إنتاج البروجسترون للحفاظ على الحمل.

مرحلة انقطاع الطمث

هو فترة ما قبل سن اليأس وهو مرحلة انتقالية تؤهلك لسن اليأس وتغيير الحياة فالأمر لا يحدث فجأة، وفي هذه المرحلة تبدأ المبايض في إنتاج هرمون الاستروجين والبروجسترون بمستويات أقل، في حين ترتفع مستويات هرموني ملتون والمحفز للجريب ، لكن استجابة المبايض لهم تقل.

ومع تغير مستويات هرموناتك، تلاحظين أعراض مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي، وتصبح فترات الحيض غير منتظمة، وتصبح المبايض غير منتظمة في إنتاج البويضات، ففي أشهر تقوم بذلك، وفي أخرى لا.

هل يمكن حدوث الحمل في فترة انقطاع الطمث ؟

على الرغم أن مستويات الخصوبة تنخفض في فترة انقطاع الطمث، إلا أنه لا يزال بإمكانك الحمل، إذا كنت لا ترغبين في حدوث الحمل، فأنت تحتاجين إلى استخدام وسائل منع الحمل أيضا خلال فترة انقطاع الطمث.

سن اليأس والحمل

أثناء فترة انقطاع الطمث، قد يبدو أن الدورة الشهرية توقفت، ولكنها قد تحدث مرة أخرى وتتوقف، وقد يتكرر الأمر عدة مرات، وهذا الأمر قد يخدعك، وتعتقدين أنك وصلت لمرحلة سن اليأس وهو الأمر الذي لم يحدث.

إذا مرت سنة كاملة بعد آخر فترة حيض، فهذا يعني أنك وصلت إلى سن اليأس، وبالنسبة لمعظم النساء، فهذا يحدث في سن ما بين 40 و 55 عاما، ويبلغ متوسط أعمارهن 51 سنة.

عند وصولك لسن اليأس، لا تزال مستويات هرموني ملتون والمحفز للجريب عالية، مع استمرار انخفاض مستويات هرموني الاستروجين والبروجسترون، إلا أنك غير قادرة على القيام بعملية الإباضة والحمل.

اقرئي أيضا : أعراض سن اليأس .. 16 علامة احذري منها وعالجيها 

بعد سن اليأس

بعد الوصول لسن اليأس، تنخفض مستويات هرموناتك، ولا ترتفع مرة أخرى، مما يعني أنك غير قادرة على الإباضة والحمل، ولم يعد من الضروري استخدام وسائل منع الحمل.

سن اليأس والحمل بالتلقيح الصناعي

مع تأخر سن الزواج، يتأخر سن الحمل أيضا، وتتساءل المرأة ما هي فرصتها للحمل في هذا السن؟ فالبويضة بعد انقطاع الطمث لا تعود قابلة للحياة، ولكن يمكنك الاستفادة من التلقيح الاصطناعي، إذا قمت بتجميد بويضات سابقة لك، وسوف تحتاجين العلاج الهرموني لإعداد جسمك للحمل.

اقرئي أيضا : التلقيح الصناعي لعلاج العقم .. ملف متكامل عنه وكيفية اجرائه 

إذا حدث الحمل بعد سن اليأس، تكون المرأة أكثر عرضة لتجربة كل المضاعفات الثانوية والكبيرة للحمل بالتلقيح الاصطناعي، اعتمادا على الحالة العامة للصحة، قد يكون الحمل بالتلقيح الصناعي بعد سن اليأس، خيار غير جيد بالنسبة لك، لذا عليك استشارة الطبيب ومعرفة كل الاحتمالات قبل اتخاذ قرارك.

المخاطر الصحية للحمل في سن متقدمة

المخاطر الصحية للحمل تزداد مع تقدم السن، وبعد سن 35 عاما، ترتفع مخاطر بعض المشاكل بالمقارنة مع النساء الأصغر سنا، وتشمل هذه المخاطر الآتي:

  • الحمل المتعدد (حمل بأكثر من جنين) ، وخاصة إذا كان بالتلقيح الصناعي، فيمكن أن يؤدي الحمل المتعدد إلى الولادة المبكرة، وانخفاض وزن الطفل، والولادة المتعثرة.
  • مرض سكري الحمل، والذي يمكن أن يسبب مشاكل صحية لكل من الأم والطفل.
  • ارتفاع ضغط الدم ، الأمر الذي يتطلب مراقبة دقيقة وربما الدواء لدرء المضاعفات.
  • المشيمة المتقدمة أو انفصال المشيمة، والتي قد تتطلب الراحة في الفراش، والأدوية، أو الولادة القيصرية .
  • الإجهاض.
  • الولادة القيصرية.
  • انخفاض وزن المولود عن الطبيعي.
  • الولادة المبكرة.

نرجو أن يكون المقال ساعدك في التعرف على حقيقة سن اليأس والحمل ، وإذا كان لديك استفسار طبي يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضا :

المصادر
http://www.healthline.com/health/menopause/menopause-pregnancy#overview1

ندى سامي

محررة بموقع كل يوم معلومة طبية، تقوم بكتابة المقالات العلمية في مجالي الطب والتكنولوجيا، عملت في مجال الصحافة والتنمية البشرية، وساهمت في أنشطة المجتمع المدني بالتوعية لحقوق المرأة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *