لماذا يشعر بعض الأشخاص بالتعب بعد شرب القهوة ؟

Advertisement

شرب القهوةالقهوة من المشروبات المفضلة للكثير منا خاصةً في الصباح، حيث أنها تحتوي على مادة الكافيين التي تساعد على منح الجسم الطاقة والنشاط، ولكن هناك بعض الأشخاص يشعرون بالتعب والنعاس عند شرب القهوة، فما هو السبب في شعور بعض الأشخاص بالتعب بعد شرب القهوة ؟!

لماذا يشعر بعض الأشخاص بالتعب بعد شرب القهوة ؟

لقد توصل العلماء إلى أن هناك ثلاث أسباب تؤدي إلى شعور بعد الأشخاص بالتعب بعد تناول القهوة ألا وهي:

تأثير القهوة على الغدة الكظرية :

إن القهوة غنية بمادة الكافيين التي تؤثر على الغدة الكظرية ويؤدي ذلك إلى تحفيزها على إفراز الأدرينالين، وهذا الهرمون يفرز عند الشعور بالخوف، وبذلك فهذا الهرمون يزيد من معدل ضربات القلب والتنفس كما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى العضلات، كما يتم إفراز هرمون الأدرينالين أيضاً في حالة الإجهاد الشديد.

و لكن إذا تم استهلاك كميات كبيرة من الكافيين فإن هذا الأمر يؤدي إلى إرهاق الغدة الكظرية وبذلك تصبح غير قادرة على إفراز هرمون الإدرينالين إلا بكميات قليلة مما يؤدي إلى الشعور بالتعب.

اقرأ أيضاً : فوائد القهوة .. و 10 تأثيرات صحية مذهلة لها

تأثير القهوة على الأنسولين :

إن شرب القهوة قد يؤدي إلى شعور بعض الأشخاص بالتعب وذلك بسبب تأثير الكافيين على الأنسولين حيث أن هذا التأثير يؤدي إلى الإبطاء في عملية تحويل السكر إلى طاقة في الجسم مما يزيد من الشعور بالتعب.

تأثير القهوة على النوم :

إن شرب القهوة أثناء الليل أو قبل النوم يؤدي إلى حدوث اضطرابات في النوم وهذا الأمر يؤدي إلى عدم الحصول على قدر كافي من الراحة والنوم، وبالتالي الشعور بالتعب والإرهاق.

اقرأ أيضاً : انفوجرافيك | بعض المعلومات الطريفة لعشاق القهوة 

أضرار الإفراط في شرب القهوة

تأثير القهوة على القولون العصبي :

إن الإكثار من شرب القهوة يؤدي إلى الشعور بحموضة المعدة وحدوث العديد من المشاكل و الاضطرابات في الجهاز الهضمي، كما يؤدي إلى تهيج الأمعاء والشعور بآلام في البطن.

اقرأ أيضاً : آلام المعدة .. أسبابها وطرق التخلص منها

تأثير القهوة على امتصاص المعادن :

إن شرب القهوة يؤثر على امتصاص المعادن في المعدة مثل الحديد وذلك بسبب تأثيرات مادة الكافيين، كما أن شربها يؤثر على قدرة الكليتين على الحفاظ على بعض المعادن مثل الكالسيوم والزنك و الماغنسيوم، كما أن نقص هذه المعادن يؤدي إلى رفع خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

اقرأ أيضاً : أشهر 7 شائعات منتشرة عن الكافيين

تأثير القهوة على المعدة :

إن شرب القهوة في الصباح على معدة فارغة يؤدي إلى تحفيز المعدة على إفراز حمض الهيدروكلوريك، مما يؤدي إلى حدوث مشاكل في الهضم كما تتأثر عملية هضم البروتين وهذا الأمر يؤدي إلى وجود غازات وانتفاخات في البطن وقد تزيد المشكلة ويحدث حرقة في المريء وذلك بسبب أن المعدة خالية من الطعام ولذلك يرتفع هذا الحمض إلى أعلى القناة الهضمية ويؤدي إلى الشعور بالحموضة.

تأثير القهوة على التوتر :

إن شرب القهوة بكثرة يؤدي إلى زيادة إفراز هرمونات التوتر مثل الكورتيزول والأدرينالين، وهذه الهرمونات تؤدي زيادة ضربات القلب والشعور بالتوتر والإرهاق.

و في النهاية .. يجب الحرص على شرب القهوة باعتدال و ذلك للإستفادة من فوائدها و تجنب أضرار الإفراط في تناولها والتمتع بصحة جيدة.

و الآن .. أخبرونا .. هل تشعرون أحياناً بالتعب و الرغبة في النوم بعد شرب القهوة ؟ .. شاركونا تجربتكم.

اقرأ أيضاً :

المصادر
http://www.newhealthadvisor.com/Why-Does-Coffee-Make-Me-Tired.html/

سناء علاء

محررة ومدققة في موقع كل يوم معلومة طبية، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، انضمت لفريق كل يوم معلومة طبية بعد مشاركات وأنشطة عديدة في التوعية الصحية ولديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *