صحة العين : ماذا تخبرك أعراض في عينيك عن صحتك ؟

صحة العينإن العين ليست فقط مرآة الروح، لكن يمكنها أن تخبرك أيضا إذا كنت تعاني من مشاكل صحية أخرى، فـ صحة العين مؤشر على صحتك، وعند معاناتك من أعراض تتعلق بها قد تكون تحذيرا لك للانتباه لصحتك، لذا في هذا المقال سنوضح علاقة صحة العين بالأمراض الأخرى التي قد تكون مصابا بها.

ADVERTISEMENT

صحة العين ماذا تخبرك عن صحة جسمك؟

الرؤية الضبابية المفاجئة

عند حدوث الرؤية الضبابية المفاجئة، وتأثيرها على إبصارك، قد تكون علامة على وجود مشكلة في تدفق الدم إلى العين أو الدماغ، ولابد من الرعاية الطبية الفورية حتى يمكن أن تمنع الضرر الخطير، ولتنقذ حياتك.

ولو تحسنت رؤيتك بسرعة، فلا تتجاهل الأمر، لأنها قد تكون تحذيرا من السكتة الدماغية أو بداية الصداع النصفي.

ADVERTISEMENT

جحوظ العين

يدل جحوظ العينين على مرض جريفز أو داء الدراق الجحوظي، الذي يحدث بسبب اختلال هرمونات الغدة الدرقية، وفرط نشاطها، ومن الأعراض التي قد تحدث مع جحوظ العينين الإسهال، وفقدان الوزن، وارتعاش اليد.

وقد تساعد الأدوية أو الجراحة في السيطرة على كمية الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية، لكن قد لا تعود عينيك لطبيعتها السابقة.

ADVERTISEMENT

رؤية غير واضحة

قد تكون الرؤية غير الواضحة علامة على مرض السكري، بسبب ارتفاع السكر في الدم، وهذا المرض إذا لم يعالج ويتم التعامل معه بشكل جيد قد يؤثر على صحة العيون ، فهو قد يؤدي للإصابة بمرض اعتلال الشبكية السكري مما يجعل الرؤية غير واضحة، ويصبح من الصعب أن ترى ليلا، يمكن للأطباء استخدام الليزر لعلاج العين، لكنه سيؤثر على صحة العيون ، فهي قد تؤثر على رؤيتك الجانبية، ولكنه سينقذ رؤيتك المركزية.

حلقة حول القرنية

ويسمى قوس القرنية، ويسبب خط رمادي-أبيض يظهر بسبب نمو رواسب من الدهون على الحافة الخارجية للقرنية، وهو يحدث عادة لكبار السن ويسمى القوس الشيخوخي، فلا داعي للقلق، أما إذا كنت تحت 40، فإنه قد يكون علامة على ارتفاع خطير في نسبة الكولسترول.

هبوط وارتخاء الجفون

هذا يمكن أن يكون أحد أعراض الوهن العضلي الوبيل، وهذا المرض يجعل الجهاز المناعي يهاجم العضلات ويضعفها، ويؤثر على العين، والوجه، والعضلات، والحلق أكثر من غيرها، مما قد يسبب صعوبة المضغ، والبلع، أو حتى الكلام.

ADVERTISEMENT

قد يقوم الطبيب بتصفية الدم وفلترته للمساعدة في تخفيف الأعراض، ولكن هذا لا يؤثر لفترة طويلة، ويمكن تناول الأدوية، ولكن في بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة لإجراء عملية جراحية لإزالة الغدة الزعترية أو الصعترية (غدة من الغدد الصماء توجد على القصبة الهوائية).

اصفرار بياض العين

عندما تبدو البشرة والعيني صفراء، لا يكون للأمر علاقة بصحة العيون بقدر ما يشير لمشكلة صحية، والإصابة بمرض يسمى اليرقان، وهو غالبا ما يعني أن الشخص يعاني من مشاكل في الكبد، بسبب ارتفاع مستويات من البيليروبين، وهو ما يجعل الكبد ملتهبا أكثر مما يؤدي لتلفه، والسبب في هذا سوء النظام الغذائي، أو السرطان، أو العدوى، أو إدمان الكحول المزمن الذي يمكن أن يضر بالكبد، ويتراوح العلاج من تغييرات نمط الحياة إلى الأدوية لزرع الكبد.

وخز العينين

هي حالة شائعة للغاية وتقريبا غير ضارة، وعادة ما تذهب من تلقاء نفسها. وقد تترافق مع الكحول، والتعب، والكافيين، أو التدخين، في حالات نادرة للغاية، فإنها يمكن أن تكون علامة على وجود مشكلة في الجهاز العصبي، مثل التصلب المتعدد، وفي هذه الحالة سيكون لديك أعراض أخرى، مثل صعوبة المشي والتحدث والذهاب إلى الحمام.

ADVERTISEMENT

العشى الليلي

إذا كان من الصعب بالنسبة لك أن ترى في الإضاءة المنخفضة، فقد تحتاج إلى النظارات أو قد يكون إعتام عدسة العين، وهو جزء طبيعي من الشيخوخة، لكن العشى الليلي ليس شائعا بين الشباب، ولكن قد يكون لديك نقص من فيتامين أ.

يمكنك تناول المكملات الغذائية أو اتباع نظام غذائي مع الأطعمة العالية في فيتامين (أ)، مثل البطاطا الحلوة وكبد البقر والسبانخ والجزر والقرع.

نتمنى أن يكون ساعدكم في التعرف على كيفية تأثر صحة العين بأمراض أخرى، وإذا كنت تعاني من أي منها يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضا :

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ندى سامي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/eye-health/ss/slideshow-eyes-health
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد