Advertisement

صحة العين : ماذا تخبرك أعراض في عينيك عن صحتك ؟

Advertisement

صحة العينإن العين ليست فقط مرآة الروح، لكن يمكنها أن تخبرك أيضا إذا كنت تعاني من مشاكل صحية أخرى، فـ صحة العين مؤشر على صحتك، وعند معاناتك من أعراض تتعلق بها قد تكون تحذيرا لك للانتباه لصحتك، لذا في هذا المقال سنوضح علاقة صحة العين بالأمراض الأخرى التي قد تكون مصابا بها.

صحة العين ماذا تخبرك عن صحة جسمك؟

الرؤية الضبابية المفاجئة

صحة العيون

عند حدوث الرؤية الضبابية المفاجئة، وتأثيرها على إبصارك، قد تكون علامة على وجود مشكلة في تدفق الدم إلى العين أو الدماغ، ولابد من الرعاية الطبية الفورية حتى يمكن أن تمنع الضرر الخطير، ولتنقذ حياتك.

ولو تحسنت رؤيتك بسرعة، فلا تتجاهل الأمر، لأنها قد تكون تحذيرا من السكتة الدماغية أو بداية الصداع النصفي.

جحوظ العين

صحة العيون

يدل جحوظ العينين على مرض جريفز أو داء الدراق الجحوظي، الذي يحدث بسبب اختلال هرمونات الغدة الدرقية، وفرط نشاطها، ومن الأعراض التي قد تحدث مع جحوظ العينين الإسهال، وفقدان الوزن، وارتعاش اليد.

وقد تساعد الأدوية أو الجراحة في السيطرة على كمية الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية، لكن قد لا تعود عينيك لطبيعتها السابقة.

رؤية غير واضحة

صحة العيون

قد تكون الرؤية غير الواضحة علامة على مرض السكري، بسبب ارتفاع السكر في الدم، وهذا المرض إذا لم يعالج ويتم التعامل معه بشكل جيد قد يؤثر على صحة العيون ، فهو قد يؤدي للإصابة بمرض اعتلال الشبكية السكري مما يجعل الرؤية غير واضحة، ويصبح من الصعب أن ترى ليلا، يمكن للأطباء استخدام الليزر لعلاج العين، لكنه سيؤثر على صحة العيون ، فهي قد تؤثر على رؤيتك الجانبية، ولكنه سينقذ رؤيتك المركزية.

اقرأ أيضا : سكري العين و مدى تأثير مرض السكري على العين

حلقة حول القرنية

صحة العيون

ويسمى قوس القرنية، ويسبب خط رمادي-أبيض يظهر بسبب نمو رواسب من الدهون على الحافة الخارجية للقرنية، وهو يحدث عادة لكبار السن ويسمى القوس الشيخوخي، فلا داعي للقلق، أما إذا كنت تحت 40، فإنه قد يكون علامة على ارتفاع خطير في نسبة الكولسترول.

هبوط وارتخاء الجفون

صحة العيون

هذا يمكن أن يكون أحد أعراض الوهن العضلي الوبيل، وهذا المرض يجعل الجهاز المناعي يهاجم العضلات ويضعفها، ويؤثر على العين، والوجه، والعضلات، والحلق أكثر من غيرها، مما قد يسبب صعوبة المضغ، والبلع، أو حتى الكلام.

قد يقوم الطبيب بتصفية الدم وفلترته للمساعدة في تخفيف الأعراض، ولكن هذا لا يؤثر لفترة طويلة، ويمكن تناول الأدوية، ولكن في بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة لإجراء عملية جراحية لإزالة الغدة الزعترية أو الصعترية (غدة من الغدد الصماء توجد على القصبة الهوائية).

اصفرار بياض العين

صحة العيون

عندما تبدو البشرة والعيني صفراء، لا يكون للأمر علاقة بصحة العيون بقدر ما يشير لمشكلة صحية، والإصابة بمرض يسمى اليرقان، وهو غالبا ما يعني أن الشخص يعاني من مشاكل في الكبد، بسبب ارتفاع مستويات من البيليروبين، وهو ما يجعل الكبد ملتهبا أكثر مما يؤدي لتلفه، والسبب في هذا سوء النظام الغذائي، أو السرطان، أو العدوى، أو إدمان الكحول المزمن الذي يمكن أن يضر بالكبد، ويتراوح العلاج من تغييرات نمط الحياة إلى الأدوية لزرع الكبد.

اقرأ أيضا : أفضل الأطعمة المفيدة لصحة الكبد وأسوأها

وخز العينين

صحة العيون

هي حالة شائعة للغاية وتقريبا غير ضارة، وعادة ما تذهب من تلقاء نفسها. وقد تترافق مع الكحول، والتعب، والكافيين، أو التدخين، في حالات نادرة للغاية، فإنها يمكن أن تكون علامة على وجود مشكلة في الجهاز العصبي، مثل التصلب المتعدد، وفي هذه الحالة سيكون لديك أعراض أخرى، مثل صعوبة المشي والتحدث والذهاب إلى الحمام.

العشى الليلي

صحة العيون

إذا كان من الصعب بالنسبة لك أن ترى في الإضاءة المنخفضة، فقد تحتاج إلى النظارات أو قد يكون إعتام عدسة العين، وهو جزء طبيعي من الشيخوخة، لكن العشى الليلي ليس شائعا بين الشباب، ولكن قد يكون لديك نقص من فيتامين أ.

يمكنك تناول المكملات الغذائية أو اتباع نظام غذائي مع الأطعمة العالية في فيتامين (أ)، مثل البطاطا الحلوة وكبد البقر والسبانخ والجزر والقرع.

نتمنى أن يكون ساعدكم في التعرف على كيفية تأثر صحة العين بأمراض أخرى، وإذا كنت تعاني من أي منها يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا :

المصادر
http://www.webmd.com/eye-health/ss/slideshow-eyes-health

الكاتب

ندى سامي

محررة بموقع كل يوم معلومة طبية، تقوم بكتابة المقالات العلمية في مجالي الطب والتكنولوجيا، عملت في مجال الصحافة والتنمية البشرية، وساهمت في أنشطة المجتمع المدني بالتوعية لحقوق المرأة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *