ما مدى تأثير مرض السكري على صحة الفم والاسنان ؟

Advertisement

صحة الفم والاسنانمشاكل الفم المرتبطة بالإصابة بمرض السكري قد تؤدي لحدوث التهاب مزمن باللثة والالتهاب المزمن قد يؤدي لحدوث عدوى وصديد في اللثة، كما أن التهاب اللثة في مراحله المتأخرة قد يؤدي لانحسار اللثة و فقدان الأسنان، فما هي الخطوات اللازمة للحفاظ على صحة الفم والاسنان ؟

هل يؤثر السكري على صحة الفم والاسنان ؟

هناك ما يقرب من 30 مواطن أمريكي يعانون من الإصابة بمرض السكري، وتفاجئ الأطباء من ظهور مضاعفات غير متوقعة للسكري و هي حدوث التهاب اللثة.
و تشير الأبحاث إلا أن مرض السكري يزيد من فرص حدوث التهاب اللثة حيث تكون اللثة أكثر عرضه لحدوث العدوي البكتيرية، كما أنه عندما يحدث التهاب باللثة تزداد نسبة السكر في الدم مما يؤدي لعدم القدرة على السيطرة على نسبة السكر في الدم حيث تعيش بعض أنواع البكتريا في الفم بصورة طبيعية ولا تؤثر على صحة الإنسان أو تسبب له مشاكل.

اقرأ أيضاً : كيف يؤثر مرض السكري على الجلد ؟

ولكن مع الإصابة بمرض السكري تقل مناعة الجسم وبالتالي تبدأ البكتيريا في التكاثر مما يؤدي لزيادة فرص حدوث العدوى و تصل نسبة مشاكل الفم المرتبطة بمرض السكري لـ 22 % من إجمالى مرضى السكري وتزداد النسبة مع التقدم في العمر والارتفاع المستمر لنسبة السكر في الدم.

كما أظهرت بعض الدراسات مؤخراً إلى أن هناك ارتباط بين الإصابة بأمراض القلب الناتجة عن السكري و بين حدوث التهاب اللثة حيث يؤدي مرض السكري لتراكم الكوليسترول في مجرى الدم و يؤدي لزيادة فرص الإصابة بالتهابات اللثة كما يعمل أيضاً مرض السكري على تدمير الأوعية الدموية التي تغذي اللثة مما يزيد من فرص الإصابة بمشاكل الفم.

اقرأ أيضاً : سلايدشو | 12 طريقة لتجنب مشاكل السكري

ما هي مشاكل الفم المرتبطة بالإصابة بمرض السكري ؟

  • التهاب اللثة : و تحدث نتيجة للعدوي البكتيرية في اللثة ويمكن أن تتطور الحالة و يحدث فقدان للأسنان وتشمل أعراض التهاب اللثة احمرار اللثة وتورمها كما يؤدي الالتهاب أيضاً لحدوث نزيف اللثة.
  • مرض القلاع : الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري يتناولون المضادات الحيوية لعلاج العدوي ويؤدى تناول المضادات الحيوية بنسبة كبيرة لحدوث مرض القلاع و هو عدوى فطرية في منطقة الفم والأسنان وتزداد مع زيادة نسبة السكر في الدم.
  • جفاف الفم : إن ارتفاع نسبة السكر في الدم تجعل الفم أكثر عرضه لحدوث العدوى والتقرح، كما أن بعض أدوية مرض السكري قد تؤدي لحدوث جفاف الفم مما قد يؤدي لحدوث تسوس بالأسنان.

ولذلك يفضل تناول المزيد من السوائل و مضغ العلكة الخالية من السكر لمحاربة جفاف الفم.

اقرأ أيضاً : اسباب جفاف الفم .. و أهم أعراضه و طرق العلاج

كيف يمكن الوقاية من مشاكل الفم المرتبطة بالإصابة بمرض السكري ؟

هناك بعض النصائح الهامة للوقاية من مشاكل الفم والحفاظ على صحة الفم والاسنان وتشمل :

  • الحرص على زيارة طبيب الأسنان بصفة دورية ( مرة كل 6 أشهر ) للتأكد من عدم وجود مشاكل بالفم.
  • الحفاظ على مستوى السكر في الدم ثابت وتجنب حدوث ارتفاع في نسبة السكر في الدم.
  • استخدام غسول الفم الخالي من الكحول لتجنب حدوث جفاف الفم.
  • غسل الأسنان يومياً بعد تناول الوجبات ويجب الانتظار 10 دقائق بعد تناول الوجبة ثم يتم غسل الأسنان.
  • استخدام فرشاة أسنان ناعمة ذات نهايات دائرية تجنباً لحدوث نزيف في اللثة.
  • استخدام الخيط لتنظيف الأسنان مرة واحدة يومياً على الأقل.
  • في حالة ارتداء طقم الأسنان يجب تنظيفه يوميا بعد تناول الوجبات .
  • يجب الإقلاع أيضاً عن التدخين.

لذلك يجب الاهتمام بالحفاظ على صحة الفم والاسنان عند الإصابة بمرض السكري عن طريق اتباع الخطوات البسيطة السابقة للوقاية من مشاكل الفم المرتبطة بمرض السكري.

اقرأ أيضاً :

المصادر
diabetes.org webmd mouthhealthy.org

د.أماني أحمد كامل

حصلت على بكالوريوس الطب و الجراحة العامة وشهادة مزاولة المهنة من وزارة الصحة المصرية وعينت كطبيب تكليف بوزارة الصحة المصرية. كما حصلت على العديد من الدورات التدريبية في المجال الطبي مثل: دورة الرعاية المتكاملة للطفل المريض ودورة البحث العلمي لصناعة المستقبل في مركز البحوث الطبية وحصلت أيضاً على دورة عن مرض السكري بوزارة الصحة. منضمة لفريق عمل كل يوم معلومة طبية وتعمل كـ كاتبة للمحتوى الطبي بموقع كل يوم معلومة طبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *