أضف استشارتك

طريقة علاج الجيوب الانفية بسهولة.. طرق طبية وطبيعية للعلاج

Advertisement

طريقة علاج الجيوب الانفيةمن العلاجات التي يبحث عنها كثير من الناس، طريقة علاج الجيوب الانفية بشرط أن تكون هذه الطريقة مضمونة وآمنة، وذلك لأن هذا المرض يعاني منه الكثيرين، وهو من الأمراض المنتشرة بسبب عدة عوامل منها تلوث الهواء بالغبار والأدخنة وعوادم السيارات، واضطرابات الجو المختلفة.

اقرأ ايضاً: تعرف على أسباب وأعراض التهاب الجيوب الأنفية.

كيف تحدث الإصابة بمرض التهاب الجيوب الأنفية؟

تحدث الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية عند التعرض لنزلة برد شديدة، أو بسبب دخول فيروس إلى الأنف يسبب الالتهاب فيها، وتزيد حدة الأعراض بمجرد استنشاق روائح نفاذة مثل العطور القوية، ومنتجات البترول والعوادم، أو عند ارتفاع درجة الحرارة في الجو، وذلك يسبب صداع الجيوب الأنفية المعروف بألمه الشديد.

ولتخفيف هذه الآلام يجب عليك عزيزي القارئ معرفة الأنواع المختلفة من علاج الجيوب الأنفية التي يجب اتباعها واللجوء إليها عند الحاجة.

طريقة علاج الجيوب الانفية بشكل طبي

يمكن اللجوء إلى بعض الأدوية ومسكنات الألم الخاصة بتلك الحالة، خصوصا عند الشعور بذلك الصداع المؤلم الذي يسببه الالتهاب، من هذه الأدوية ما يلي:

  • الأسيتامينوفين، نابروكسين الصوديوم، والإيبوبروفين .
  • أدوية التريبتان وتشمل سوماتريبتان، ، والموتريبتان، ناراتريبتان، زولميتريبتان، فروفاتريبتان، و إليتريبتان.
  • مزيلات الاحتقان.. هي أدوية تتوفر في شكل شراب وأقراص وبخاخات أنف، وتكون متاحة كمستحضرات تُصرف بوصفة طبية أو دونها.
  • المضادات الحيوية.. يلزم أحياناً اللجوء إلى المضادات الحيوية في حالة الالتهاب البكتيري للجيوب الأنفية، ولكنها قد لا تفيد في حالة الالتهابات غير البكتيرية.

والجدير بالذكر أن بعض أدوية التريبتان متوفرة على شكل بخاخات الأنف والحقن، بالإضافة إلى الأقراص.

اقرأ أيضاً: أسباب حساسية الأنف المزمنة، وكيف تُقلل من أعراضها؟

طريقة علاج الجيوب الانفية في المنزل بالزيوت الطبيعية

رغم وجود علاجات طبية وأدوية ومسكنات لتخفيف آلام الجيوب الأنفية وعلاجها، إلا أن الطرق الطبيعية أثبتت كفاءة عالية جدا في العلاج، بل أن هناك الآن بعض الأدوية الخاصة بعلاج الجيوب الأنفية تقوم في الأساس على مستخلصات الزيوت العطرية.

فهناك العديد من الزيوت الطبيعية التي أثبتت فاعلية كبيرة في علاج الجيوب الأنفية بطرق سهلة ومُتاحة، ولكن يعتبر أفضل هذه الزيوت زيت الكاموميل “البابونج”، وزيت الريحان الحلو، وزيت الروزماري، وزيت الليمون، وزيت شجرة الشاي.

وسنقوم بشرح فائدة كل من هذه الزيوت وكيفية استخدامها لعلاج الجيوب الأنفية فتابع معنا عزيزي القارئ.

اقرأ أيضاً: كيف تعالج التهاب الحلق بالأعشاب؟

زيت الكاموميل أو البابونج

يحتوي الكاموميل على العديد من المركبات المهدئة والمطهرة، وبفضل هذه المركّبات فإنه يقوم بتهدئة الجيوب الأنفية بطريقة فعالة ويخفف الألم والتوتر الناتج عن الالتهاب، بل يمكنه أيضا مهاجمة العدوى والفيروسات التي تسبب الالتهاب.

كيف تستخدم زيت الكاموميل لعلاج الجيوب الأنفية؟

يتم وضع كمية صغيرة من الزيت الغير مخفف تحت الأنف، كما يمكن أيضا تدليكه على الخدين وفتحتي الأنف لضمان علاج شامل للالتهاب وتخفيف سريع للألم.

اقرأ أيضا: فوائد أخرى لزيت البابونج، تعرف عليها.

زيت الريحان الحلو

يخفف زيت الريحان الحلو من الألم والصداع الناتج عن ضيق الجيوب الأنفية، فطبيعة هذا الزيت تعمل على تهدئة وتسكين التوتر والألم الناتجين عن الالتهاب، وتعطي الجسم الطاقة اللازمة للشفاء.

كيف تستخدم زيت الريحان الحلو لعلاج الجيوب الأنفية؟

يمكن استخدام زيت الريحان الحلو عن طريق وضع الزيت في زجاجة والقيام باستنشاقه بعمق عدة مرات، للحصول على استجابة سريعة للألم فيتم تخفيفه وتهدئته في الحال.

اقرأ أيضا: الريحان واستخدماته العلاجية المختلفة.

زيت الروزماري

يساعد زيت الروزماري علي تخفيف الألم، خصوصا الألم المزعج بين العينين، ويعمل على تهدئة صداع الجيوب الأنفية كما يزيل انسداد الأنف، مما يساعد على التنفس بشكل جيد.

كيف تستخدم زيت الروزماري لعلاج الجيوب الأنفية؟

إن قيامك بخلط زيت الروزماري مع زيت النعناع سيجعلك تحصل على خليط منعش وفعال، قٌم بتدليك هذا المزيج في الأنف من الداخل وعلى الخدين للحصول على نتيجة رائعة.

اقرأ أيضا: ما هي فوائد الروزماري أو إكليل الجبل؟

زيت الليمون

زيت الليمون يحتوي على العديد من الفيتامينات والمركبات المضادة للالتهاب، لذلك فهو من أفضل الزيوت العطرية المستخدمة في العلاج، فهو يقوم بعمل تنظيف كامل للجيوب الأنفية وتطهيرها من الميكروبات وانعاشها بشكل فعال وسريع.

كيف تستخدم زيت الليمون في علاج الجيوب الأنفية؟

إما عن طريق استنشاقه مباشرة من زجاجة، أو عن طريق خلطه مع ماء ساخن وتغطية الرأس واستنشاق بخار هذا الماء، فذلك يعمل على انتعاش الأنف وتطهيرها وتهدئة الألم المزعج الذي يسببه الالتهاب.

اقرأ أيضا: فوائد زيت الليمون الصحية وفاوائد أخرى للشعر والبشرة.

زيت شجرة الشاي

هذا الزيت معروف بتأثيره الساحر في تقوية الجهاز المناعي، وذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والفيروسات والجراثيم، لذلك فهو يساعد بشكل قوي على تخفيف الالتهاب وإزالة الانسداد، مما يساعد على التنفس بشكل طبيعي.

اقرأ أيضا: زيت شجرة الشاي لعلاج الإكزيما.

كيف تستخدم زيت شجرة الشاي لعلاج الجيوب الأنفية؟

ينبغي أولا القيام بتذويب الزيت قبل وضعه على أي مكان في الجسم، ويُستحب خلطه مع زيت جوز الهند، أو زيت اللوز الحلو، ثم وضع كمية صغيرة من الخليط تحت الأنف للحصول على نتيجة مضمونة وسريعة.

اقرأ أيضا: علاج الجيوب الأنفية في المنزل بالأعشاب وبطرق بسيطة أخرى.

والآن عزيزي القارئ، بعد معرفتك طريقة علاج الجيوب الانفية بأساليب مختلفة، إذا كنت تعاني من هذا المرض ينبغي عليك استشارة الطبيب الخاص بك، لمعرفة إمكانية تناول بعض الأدوية الخاصة بذلك، أو يمكنك استخدام أي من الطرق الطبيعية التي قُمنا بذكرها في هذا المقال، أو يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/sinus-headaches/symptoms-causes/syc-20377580 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/sinus-headaches/diagnosis-treatment/drc-20377584 https://www.organicfacts.net/essential-oils-sinus-infection.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *