أسباب السرقة عند الأطفال وكيفية علاج هذا السلوك

السرقة عند الأطفالتعد السرقة عند الأطفال من السلوكيات التي تثير ذعر الوالدين، وتشعرهم بعدم قدرتهم على تربية أطفالهم كما ينبغي، وفي المقال التالي سنتحدث عن أسباب السرقة عند الصغار وكيفية التعامل مع هذا السلوك.

ADVERTISEMENT

أسباب السرقة عند الأطفال

لا تقتصر دوافع السرقة عند الصغار على قلة الأموال، وفيما يلي نوضح بعض الأسباب المحتملة للسرقة عند الصغار:

1. عدم فهم السرقة

قد يسرق الأطفال الصغار بدافع البراءة، وعدم إدراكهم بأن الشي الذي سرقوه لا يخصهم، مع العلم أن الأكاديمية الأمريكية للطب النفسي للأطفال والمراهقين توصي بضرورة تعليم الأطفال القيمة المتعلقة بالأمانة من عمر 3 إلى 5 سنوات.

ADVERTISEMENT

2. عدم التحكم بالنفس

يمتلك بعض الأطفال عدم القدرة على التحكم في أنفسهم عند الرغبة في الحصول على شيء ما، مما يدفعهم لسرقة السلع من المتاجر، أو سرقة شيء ما من بيت أصدقائهم أو أحد أفراد العائلة.

3. اضطراب هوس السرقة

قد يسرق الأطفال بسبب اضطراب هوس السرقة، أحد الاضطرابات السلوكية التي تدفع المصاب بها لسرقة الأشياء دون القدرة على التحكم في هذا السلوك، وهو من الاضطرابات التي يجب زيارة الطبيب النفسي للسيطرة عليها، تجنبًا لتطورها ومواجهة الطفل العديد من المشكلات الاجتماعية والتبعات القانونية في المستقبل.

ADVERTISEMENT

4. ضغط الأصدقاء

قد يسرق الطفل لامتلاك شيء يرغبه بشدة نظرًا لامتلاك جميع أصدقائه لهذا الشيء، أو قد يسرق الطفل بسبب ضغط أصدقائه وإرغامه على فعل نفس السلوك.

5. الانتقام

قد يسرق الأطفال أحيانًا بدافع الانتقام، على سبيل المثال إذا كسر صديقه لعبته دون قصد، قد يسرق الطفل شيئًا قيمًا من صديقه للانتقام منه.

6. قلة المال

قد يسرق الأطفال بسبب قلة المال لدى الأهل، وعدم قدرتهم على تلبية احتياجات الطفل.

ADVERTISEMENT

علاج السرقة عند الأطفال

إليكم بعض طرق التعامل مع سلوك السرقة عند الصغار:

1. التصرف بهدوء

ننصح بالتحلي بالهدوء وتجنب المبالغة في رد الفعل في حالة ملاحظة سلوك السرقة عند الطفل، لأن الصراخ وعقاب الطفل بقسوة قد يدفع الطفل لتكرار هذا السلوك في المستقبل.

2. التحدث مع الطفل

لابد من التحدث مع الطفل وسؤاله عن سبب السرقة والإنصات لجوابه، ومحاولة فهم دوافعه للسرقة، وشرح لماذا السرقة خاطئة، والعواقب المترتبة عليها.

ADVERTISEMENT

3. إرجاع ما تم سرقته

ننصح بضرورة إرجاع ما تم سرقته إذا كان ذلك ممكنًا، لأن بعض الأهالي تخشى من إرجاع ما تم سرقته خوفًا من عواقب ذلك.

4. توضيح عواقب السرقة

يجب على الأهالي التأكد من فهم الطفل للعواقب المرتبطة بسلوك السرقة، مثل إرجاع الشيء المسروق، أو الاعتذار للشخص الذي سرق منه، أو مشاركة الطفل في أداء بعض الأعمال المنزلية.

5. تجنب أساليب التخويف

ننصح بتجنب استخدام أساليب التخويف عند التعامل مع سلوك السرقة عند الطفل، مثل تهديده بإبلاغ الشرطة أو مناداته بلفظ سارق أو شخص سيء أو مشاغب.

ADVERTISEMENT

6. مراقبة الطفل

لابد من مراقبة سلوك الطفل في المستقبل للتأكد من عدم تكرار سلوك السرقة، والثناء عليه عند إظهاره للصدق والأمانة ضمن تصرفاته.

7. استشارة طبيب نفسي

في حالة استمرار سلوك السرقة عند الطفل، لابد من اللجوء إلى طبيب نفسي متخصص في التعامل مع الأطفال.

وبعد الحديث عن سلوك السرقة عند الأطفال، لا يعد هذا السلوك مشكلة خطيرة، ومع ذلك لا يجب تجاهله أو التقليل منه، بل لابد من التعامل بحكمة معه، واستشارة الطبيب النفسي المتخصص في التعامل مع الأطفال عند الضرورة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد