عادات غير صحية تمارسها يومياً تسبب السمنة وتهدد صحتك

Advertisement

عادات غير صحية
نشعر بالملل من الطعام التقليدي في المنزل ونذهب مع أصدقائنا لنشتري طعام آخر، وبعد مرور الوقت نشعر أننا لا نحصل على الفيتامينات لكننا نعتاد على هذا النوع من الطعام وتبدأ صحتنا في التدهور، والعادات غير الصحية لا تتوقف على نوع الطعام فقط ولكن على ممارسة الرياضة بطريقة خاطئة، وبهذا تمارس عادات غير صحية يومياً دون أن تعرف أنها قد تسبب لك الأمراض.

لذا في هذا المقال تعرف على عادات غير صحية تقوم بها يومياً وتعتقد أنها جيدة ولكنها تسبب لك خطر الإصابة بالكثير من الأمراض منها السمنة.

عادات غير صحية مع تناول الطعام يوميا

هناك عادات غير صحية تتبعها يوميا مع تناولك لطعامك سواء في مرحلة تحضير الطعام أو بنوع الأطعمة التي تأكلها أو بعادات تمارسها أثناء تناولك الطعام.. تعرف على 15 عادة يجب أن تغيرها:

1. تناول الماء مع وجباتك

يعتقد البعض أن تناول الماء أو العصائر مع الوجبات هو عادة صحية، ولكن تناول الماء أو العصير مع الوجبات، يقلل من حركة الطعام في الأمعاء مما يسبب عسر هضم، كما أن هذا التصرف يسبب ظهور الكرش وزيادة انتفاخات البطن، ولتغيير هذه العادة تناول الماء قبل الوجبة بمدة 20 دقيقة.

2. ماء الديتوكس

تناول ماء الديتوكس يعمل على زيادة نسبة تطهير الجسم من السموم هذه حقيقة، ولكن التناول المفرط والاعتماد عليه وحده دون تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات ومعادن وبروتينات، يسبب هذا العديد من المشاكل غير الصحية، ويؤدي إلى بطء عملية التمثيل الغذائي.

اقرأ أيضاً: فوائد ماء الديتوكس لإنقاص الوزن وطريقة تحضيره

3. الرجيم غير الصحي !

اتباع نظام غذائي صحي أو حمية غذائية يساعد على إنقاص الوزن، ولكن عند اتباع نظام غذائي يحرمك من تناول الأطعمة المهمة لجسمك مثل الكالسيوم والمعادن، فذلك يقلل من عملية التمثيل الغذائي ويسبب المشاكل الصحية، لذا لا تفرح كثيراً بإنقاص الوزن فقد تعاني من مشاكل صحية أنت في غنى عنها.

لذا من المهم لرفع عملية التمثيل الغذائي أن تتبع نظام صحي يحتوي على جميع العناصر الغذائية، حتى تتمكن من إنقاص وزنك وتحمي نفسك من مشكلة ثبات الوزن في الرجيم.

4. الكولا الدايت !

خدعوك فقالوا ” الكولا الدايت تقلل من الوزن، لأنها لا تحتوي على سكريات “، ولكن على العكس تماماً فهي تحتوي على نسبة سكريات عالية وإن لم تدون الشركات هذا على العبوة، كما أن لها العديد من الأضرار على صحة الجسم مثلها مثل العادية، لذا إن كنت تريد اتباع نظام غذائي صحي ابتعد عن الصودا الدايت.

اقرأ أيضاً: الكولا الدايت هل تؤدي إلى زيادة الوزن فعلاً؟

5. السكريات

ليس هناك أفضل من عسل النحل لأنه يخلص جسمك من السموم كما أنه لا يحتوي على سعرات حرارية عالية مثل السكر، لذا ابتعد عن السكريات بكل أنواعها ، وبدائل السكر مثل الأسبرتام.

اقرأ أيضاً: كيف تتخلص من إدمان السكر و5 أطعمة بديلة للسكر!

6. الأطعمة منزوعة الدسم

لا تعتمد على عنصر غذائي واحد في الأطعمة، واجعل وجباتك تحتوي على أطعمة كاملة الدسم وأخرى منزوعة الدسم، ولا تتناول الأطعمة الخالية من الدسم باستمرار مثل الحليب والزبادي، لأن الدسم يحتوي على نسبة عالية من البروتين المهم لصحتك.

7. عدم تقسيم الوجبات

عدم تقسيم الوجبات من العادات غير الصحية لذلك يجب تقسيم الوجبات الرئيسية إلى ثلاث وجبات رئيسية في الإفطار والغداء والعشاء، أو إلى 5 وجبات صغيرة وجبة الإفطار ووجبة خفيفة بين الإفطار والعشاء، ووجبة الغداء، ووجبة خفيفة بين الغداء والعشاء، ووجبة العشاء، على أن تكون هذه الوجبات صغيرة ولا تحتوي على كمية كبيرة من الطعام.

8. تناول الطعام مع الشبع

يعاني بعض الناس من الرغبة المستمرة في تناول الطعام دون الشعور بالجوع، والإفراط في تناول الطعام له أضرار مثل السمنة وزيادة الكوليسترول الضار في الجسم ، لذا تناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف غذائية فهي تساعد على سد الشهية.

اقرأ أيضاً: طرق طبيعية لسد الشهية وخطوات للتغلب على الشهية المفتوحة

9. عدم تناول الدهون

أنت تحتاج إلى الدهون الصحية غير المشبعة لبناء العضلات في الجسم، ستجد الدهون الطبيعية في زيت الأوميجا 3 ويتوافر هذا الزيت في الأسماك والمكسرات، وهو يساعد على رفع معدلات الأحماض الأمينية في الجسم.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت الأوميجا 3 الصحية والأعراض الجانبية له

10. الإفراط في تناول اللحوم

الإفراط في تناول اللحوم الحمراء قد يسبب الإصابة بالأمراض مثل السمنة والنقرس ، فالاعتدال في تناول اللحوم وتناول أنواع أخرى مفيدة من البروتينات وتوزيعها باعتدال هي أصح طريقة للحصول على البروتينات التي يحتاجها جسمك.

اقرأ أيضاً: رجيم البروتين لإنقاص 7 كيلو من الوزن

11. العشاء مع مشاهدة التلفاز

يحب البعض في التجمعات العائلية تناول العشاء الدسم مع مشاهة التليفزيون أو تناول المسليات، وهذا يسبب زيادة في الوزن، لأن مع تناول الطعام أثناء مشاهدة فيلم، فأنت لا تشعر بكمية الطعام التي تتناولها وتشعر بالجوع المستمر.

12. شرب القهوة والشاي

القهوة والشاي الأحمر مفيد ولكن لن تصل إلى فائدة كبيرة عندما تفرط في تناولها، فقد تصاب بصداع عندما لا تتناولهما، بالإضافة إلى اصفرار الأسنان والهالات السوداء والأنيميا والأرق المستمر، لذا ليس من الجيد الإفراط في تناول الشاي والقهوة باستمرار وأفضل شيء هو استبدال الشاي الأحمر بالشاي الأخضر المضاد للأكسدة، وتناول من فنجان إلى اثنين من القهوة يومياً.

اقرأ أيضاً: فوائد القهوة العربية وأضرارها على صحة الجسم

13. الوجبات السريعة

إنفاق المال على الوجبات السريعة يسبب خسارة المال الذي يمكن إنفاقه في وجبة طعام منزلية صحية وشهية كما يسبب زيادة الوزن والعديد من المشاكل الصحية، فالوجبات السريعة تزيد من تراكم الدهون في الجسم وتسبب ارتفاع الكوليسترول الضار، مما يسبب أمراض مثل تصلب الشرايين والقلب.

14. الوجبات الخفيفة “السناكس”

يحب أغلب الناس السناكس أو المقرمشات الجاهزة، ولكنها غير صحة ومقلية بزيوت مهدرجة وتوضع عليها مواد حافظة للحفاظ على الطعم والرائحة، ومع الإفراط في التناول يسبب العديد من الأمراض مثل القلب وتصلب الشرايين، لذا من المهم للحفاظ على صحتك التخلي عن هذه العادات غير الصحية واستبدالها بالسناكس الصحية.

اقرأ أيضاً: سلايدشو| سناكس صحية وسريعة

15. عدم تناول الخضروات والفاكهة

في حياتنا اليومية قد لا نفكر في تناول خضار أو فاكهة بالرغم من احتوائهما على جميع المعادن والفيتامينات، فهما مصدر صحي وغذائي ويساعدنا على الشبع، ولكن يبتعد البعض عن تناول الخضروات والفاكهة نتيجة للروتين اليومي، مما يجعلنا لا نحصل على غذاء صحي وسليم.

اقرأ أيضاً: إنفوجرافيك| اكتشف فوائد الخضروات والفواكه من ألوانها 

عادات غير صحية أخرى

لا تتوقف قائمة العادات غير الصحية على الطعام ولكن هناك عادات غير صحية أخرى ترتبط بممارسة الرياضة الخاطئة وممارسات يومية تضرك بدلاً عن إفادتك، وهي:

1. ممارسة الرياضة بعنف

عند ممارسة نوع من التمارين الرياضية لإنقاص وزنك أو الحصول على وزن مثالي أو بناء كتل عضلية، فقد تمارسها بعنف وبشدة بشكل يمنع ثبات وزنك كما أن مع عدم ممارستها بالتدريج فإن وزنك سيعود للسابق إلى جانب الإصابة بـ الشد العضلي، لذا فاللياقة البدنية مهمة ولكن تجنب الإفراط في ممارستها في البداية وتجنب ممارسة التمارين العنيفة.

2. حمام الشمس أو تسمير البشرة – التان

يتجه البعض خصوصاً النساء إلى عمل ” تان ” في الشمس للحصول على اللون الذهبي، ولكن كثرة التعرض للشمس تسبب الإصابة بالتجاعيد وجفاف الجلد، كما أن التعرض المستمر للشمس قد يسبب سرطان الجلد.

اقرأ أيضاً: أضرار تسمير البشرة ووصفات طبيعية للحصول على البرونزاج

3. التوتر النفسي

مع القلق تزداد حدة التوتر والرغبة في تناول الأطعمة خصوصاً الأطعمة الدسمة لرفع هرمونات السعادة، ولكن الإفراط في تناول الأطعمة يسبب الإصابة بأمراض السمنة وارتفاع في ضغط الدم، ويزيد من الاكتئاب لأن وزنك في زيادة مستمرة، كما أنه يسبب أمراض مثل السكري.

4. عدم تناول وجبة الإفطار

يعتقد البعض أنه إذا لم يتناول وجبة الإفطار فإنه بذلك سينقص وزنه، ولكنك ستصبح أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري، لأن الجسم من الطبيعي وبعد تناول وجبة الإفطار يقوم بحرق الدهون في الجسم، فالجسم يحتاج إلى السكريات كطاقة والتي تتحول في الجسم إلى الجلوكوز، ولكن عدم تناول وجبة الإفطار يؤدي إلى قيام الجسم بتخزين الجلوكوز في الخلايا.

5. عدم شرب الماء

يقول البعض أنه يمر عليه اليوم دون شرب كمية من الماء، مما يسبب له جفاف الجسم، ولكن الماء هو أفضل طريقة لتخليص الجسم من السموم، وأفضل كمية يمكنك تناولها من الماء ما يقرب من 6 إلى 8 أكواب يومياً.

اقرأ أيضاً: فوائد شرب الماء على الريق للرجيم والجسم

6. التدخين

التدخين من أشهر العادات غير الصحية، وهذا لأنه يسبب زيادة خطر الإصابةبـ سرطان الرئة وسرطان الفم والحلق، كما أنه يزيد من مهاجمة الفيروسات للجهاز التنفسي.

اقرأ أيضاً: تنظيف الرئتين عند المدخنين بالأعشاب الطبيعية

7. تناول المسكنات والمهدئات!

قد تكون ممن يتناولون المسكنات بكثرة، ولكن هذا خطأ لأنها تحتوي على مواد تعمل على ارتفاع ضغط الدم ونزيف الجهاز الهضمي كما أنها تعمل على زيادة قرحة المعدة وارتجاع المريء وفي بعض الأحوال تزيد على المدى البعيد من خطورة الإصابة بالنوبات القلبية.

8. وضع الهاتف الجوال في غرفة النوم

أجرت جامعة مانشستر البريطانية بحسب صحيفة “الديلي ميل ” دراسة على شحن الهاتف الجوال واللاب توب في غرفة النوم، وأثبتت نتائج الدراسة أن وضع الهاتف في نفس الغرفة يؤثر على الساعة البيولوجية لجسم الإنسان ويسبب المشاكل المتعلقة بالتمثيل الغذائي.

طرق التغلب على العادات غير الصحية

يقلق البعض في البداية من اتباع نظام صحي يحتوي على الخضروات والفاكهة والبروتين، ويقول أن هذا يسبب زيادة في الوزن لكن على العكس فهذا سيؤثر على صحتك ويرفع من عملية التمثيل الغذائي مما يؤدي إلى إنقاص الوزن، ليسهل عليك تحويل عادات غير صحية لعادات صحية، اتبع هذه النصائح:

  • ابدأ كل يوم بوجبة إفطار صحية ومغذية.

اقرأ أيضاً: كيف تحضر إفطار مميز ويحميك من الأمراض؟

  • شارك الطعام مع شخص تحبه فهذا سيجعلك تتناول الطعام الصحي.
  • تناول وجبة خفيفة كل 4 ساعات بين الوجبات.
  • استبدل المقليات بالأطعمة المشوية.

اقرأ أيضاً: وجبات سريعة وصحية في نفس الوقت

  • تناول الحساء مع الوجبات لأنه يؤدي إلى الشبع بسرعة.
  • لا تتوقع النتائج القريبة، ففشل الناس في اتباع العادات الصحية يحدث بسبب توقعهم تغيير العادات غير الصحية في وقت قريب.
  • تعامل مع الإجهاد على أنه طبيعي، وخذ قسط من الراحة.
  • إن كنت مازلت قلقاً من اتباع النظام الغذائي فضع هدف لنفسك وخطة، ومن الممكن الاستعانة بأخصائي حمية وتغذية.
  • نظم أوقات نومك، واذهب إلى السرير في وقت مبكر.

في الختام؛ نرجو أن نكون وضحنا لك جميع المعلومات عن عادات غير صحية تقوم بها وعن طرق الابتعاد عنها، واتباع العادات الصحية التي تحميك من الإصابة بالأمراض، يسعدنا تواصلكم معنا، ويمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

المصادر
http://www.webmd.com/diet/obesity/features/6-steps-to-changing-bad-eating-habits#1 http://www.webmd.com/diet/obesity/features/avoid-unhealthy-eating-habits#1 http://www.webmd.com/diet/obesity/features/top-10-bad-habits-that-lead-to-weight-gain#1

أمنية قلاوون

محررة في قسم المقالات الصحية في موقع كل يوم معلومة طبية، وتقوم بكتابة المقالات العلمية التي تهم القارئ العربي.
اكتسبت خبرة في مجال الكتابة والتحرير عن المرأة والمجتمع، وكتبت لعدة مواقع عالمية ومحلية لمدة خمس سنوات ولها أنشطة في المجال الطبي وشاركت في التوعية الصحية عن مرض متلازمة نقص المناعة البشري عام 2011

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *