أضف استشارتك

علاج الأرق بالأعشاب الطبيعية

علاج الارق

من أكثر المشاكل المزعجة و التى نعانى منها كثيراً هى الأرق ، الذى يتسبب فى تعطيل حياتك الشخصية و المهنية و تشتيت تركيزك و قدرتك على أداء الكثير من الأعمال ، و لكن هناك دائماً حل لكل مشاكلك فى الطب البديل ، و هناك الكثير من الأعشاب المستخدمة فى علاج الأرق و هذه بعض منها.

أعشاب لعلاج الأرق

عُشبة الناردين Valerian

من أفضل الأعشاب في الطب البديل لعلاج الأرق و المساعدة على النوم ، فهو يقلل من الوقت اللازم للاستغراق فى النوم و يساعد على تحسين جودة النوم و مدته ، فقط قم بتناول عدة كبسولات من المكمل الغذائي الذي يحتوى على عشبة الناردين قبل النوم بساعة ، و لكن لا تستخدمه لفترة طويلة لأن الجسم قد يعتمد عليه و لا يستطيع النوم بدونه ، فيمكنك تناول أى عشب مهدئ آخر.

زهرة العاطفة Passion Flower

يُطلق عليها زهرة العاطفة أو زهرة الآلام ، و تُستخدم كمنوّم و مهدئ رائع لمن يعانون من النوم المتقطّع و كثرة الاستيقاظ ليلاً ، و يرغبون فى نوم هادئ متواصل ، كما أنها آمنة و لا ضرر فى تناول كميات معتدلة منها ، جرّب أن تتناول قبل نومك بعض من مستخلص زهرة العاطفة و ستشعر بالفرق.

نبات الجنجل Hops

يطلق عليه اسم الجنجل أو حشيشة الدينار ، و هو من الأعشاب المهدئة و المستخدمة لعلاج الأرق و القلق

البابونج

من أشهر الأعشاب المستخدمة لعلاج الأرق لأنه يعمل على تهدئة الأعصاب تماماً ، و يساعد على الاسترخاء الذهني و البدني ، فلا بأس بكوب من شاي البابونج بعد يوم طويل و مرهق للتخلص من الشعور بالقلق و التوتر و الإجهاد و الحصول على نوم أفضل.

عُشبة الكافا Kava

يساعد هذا النبات مثل البابونج على هدوء الأعصاب و صفاء الذهن و بالتالى التخلص من القلق المسبب للأرق ، و النوم لفترة أطول بدون أى قلق.

خشخاش كاليفورنيا Claifornia Poppy

من الأعشاب المتداولة لفوائدها الطبية منها تسكين آلام الأسنان ، الصداع ، علاج الالتهابات ، كما أنه يستخدم كمهدئ مع أعشاب أخري لعلاج الأرق.

اللافندر

يُستخدم اللافندر في العلاج بالزيوت العطرية حيث أن رائحة اللافندر العطرية القوية يمكنها تهدئة الأعصاب و المساعدة على النوم ، فقط قم برش رذاذ من اللافندر قبل النوم ، فهو متوفر و سهل و آمن و غير مكلف.

الشاى الأخضر

يحتوى الشاى الأخضر على حمض أمينى “الثيانين” الذي يساعد على رفع الحالة المزاجية فى النهار ، و التحفيز على النوم و علاج الأرق فى الليل، و من مميزاته أنه يمكن تناوله على هيئة شاى أو أقراص الشاى الأخضر.

عناصر غذائية تستخدم فى علاج الأرق

  • الماغنسيوم و الكالسيوم : يعمل عنصري الماغنسيوم و الكالسيوم على تحفيز النوم ، و لكن يجب تناولهما معاً حتى لا يحدث عدم توازن بينهما و يؤثر على القلب ، و يمكن تناولهما كأقراص مكملات غذائية قبل النوم .
  • الميلاتونين : الميلاتونين هو الهرمون المتحكم فى النوم فى الجسم ، لذا ينصح به الخبراء و لكن بجرعات صغيرة حتى لا تؤدى لمضاعفات.

اقرأ أيضاً :

المصادر
Health.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *