Advertisement

الامساك عند الحامل وأعراضه وأسبابه وعلاجه بالطرق الطبيعية

Advertisement

الامساك عند الحامل
لا تهتم المرأة عادةً بالإصابة بـ الامساك في الحمل وهي مشكلة ليست كبيرة ولكنها خطيرة فقد يؤدي تكرارها دون علاج إلى الإصابة بـ بواسير الحمل ، خاصةً عند بذل جهد حين اندفاع البراز، لذا تعرفي على أعراض الامساك عند الحامل ونصائح لتجنبه و علاج الامساك عند الحامل بالطرق الطبيعية.

أعراض الامساك عند الحامل

نتيجة للتغيرات الهرمونية والجسمانية التي تمر بها الحامل يحدث خلل في حركة الجهاز الهضمي، وهذا لأن هرمون الحمل المعروف بهرمون البروجسترون يرخى حركة الطعام في المعدة ويجعلها بطئية عن المعتاد، وهذا الخلل له أعراض:

أسباب الامساك عند الحامل

  • يجعل هرمون الحمل المعروف بالبروجسترون حركة الطعام بطيئة داخل الأمعاء مما يسبب الإمساك.
  • تناول أقراص الحديد لتعويض نقص الحديد في الدم، لأن الجنين يمتص في الشهور الأخيرة من الحمل معدن الحديد من الأم، وفي هذه المرحلة من الحمل تصاب الأم بـ فقر الدم، وأمراض الأنيميا. 
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية أثناء الحمل، التمارين مهمة للحامل لأنها تنشط الدورة الدموية وعدم ممارستها يجعل أجهزة الجسم تعمل بحركة بطيئة.
  • كبر حجم الجنين في الشهور الأخيرة يضغط على الأمعاء، وهذا يسبب بطء حركة الطعام مما يسبب الإمساك.
  • استشري الطبيب في حالة الإمساك الشديد لأنك بهذا معرضة للإصابة بأمراض البواسير، وهذا يجعل الحمل أكثر تجربة سيئة بالنسبة إليكِ، حوليها إلى تجربة سعيدة بتحديد موعد مع الطبيب فور الإصابة بالإمساك .

الوقاية من الامساك عند الحامل

نقدم لكِ نصائح تساعدك على تجنب الإصابة بالإمساك، وذلك لتحسين عملية التمثيل الغذائي لديكِ وبالتالي تحسين حركة الجهاز الهضمي:

  • اتبعي نظام غذائي صحي ومتوزان ويحتوي على المعادن والفيتامينات والألياف.
  • اجعلى الطعام المصنوع من الحبوب الكاملة عنصر رئيسي في وجباتك كخبز النخالة و بسكويت الشوفان، و لا تعتمدي على تناول النخالة وحدها وذلك لأن تناولها بكثرة يؤثر على امتصاص بعض العناصر الغذائية في الطعام، كما أنها ستؤدي إلى زيادة وحجم البراز فيصعب خروجه عبر الأمعاء.
  • تناولي الفواكه والخضراوات بكثرة، اجعلي من طبق سلطة الخضراوات الطازجة أساس الوجبة.
  • اشربي كميات كبيرة من الماء والسوائل، اشربي من 6 إلى 8 أكواب من الماء يومياً.
  • مارسي الرياضة ، التحقي بصفوف تمارين الرياضة الخاصة بالحوامل، ومارسي رياضة المشي والسباحة .
  • مارسي رياضة اليوجا ومنها البيلاتيس والتي هي فعالة جداً في الحفاظ على حركة الأمعاء طبيعية لأنها تقوم بشد البطن الداخلية، ومن الممكن أن تساهم رياضة التاي شي أو الكي كونج في علاج الإمساك، وتساعد على تحسين صحتك الجسدية والعاطفية.
  • لا تتناولي المشروبات التي تصيب بالجفاف كالتي تحتوي على نسبة من مادة الكافيين كالشاي والقهوة لأنها مدرة بالبول.
  • تساعد الأطعمة الغنية بالألياف كالخضراوات والفاكهة في علاج الامساك عند الحامل وذلك لأن الألياف والمعادن تحسن من حركة الأمعاء في الجسم.

علاج الامساك عند الحامل بالطرق الطبيعية

يمكن علاج الامساك عند الحامل بطرق طبيعية بمكونات موجودة في المنزل، لذا أحضرنا لكِ قائمة من الوصفات الطبيعية التي تساعد في تخفيف آلام الإمساك، ولكن استشيري طبيبك قبل تناول أي من هذه الوصفات:

الماء والليمون الدافئ

كوب من الماء والليمون الدافئ يجعلك أكثر تحسناً عن اليوم السابق، اشربي هذا المشروب قبل تناول الإفطار صباحاً، فهو يحسن من هضم الطعام.

اقرئي أيضاً: ماء الليمون الدافئ وفوائده

الفواكه والخضراوات

يمكنك تحضير طبق سلطة خضراوات أو طبق سلطة فاكهة طازجة،  هذه الفواكه التي تحسن عملية الهضم عندك والفواكه التي تحتوي على فيتامين سي كالبرتقال والجريب فروت والكيوي والبرتقال وبذور العنب والفواكه المجففة كالخوخ والخضراوات مثل الكرفس والجرجير والملفوف والكرنب وأوراق السبانخ.

الحبوب الكاملة والخبز الأسمر

استبدلي الخبز العادي بالخبز الأسمر أو الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة كالنخالة أو القمح أو الشوفان، لأنه يساعدك على تحسين عملية الهضم، وبالتالي ارتفاع معدل الأيض مما يحسن من حركة الجهاز الهضمي ويخلصك من الإمساك المتكرر وانتفاخات البطن.

اقرئي أيضاً: الحبوب الكاملة وأهم فوائدها الصحية لكِ

قشور الاسبغول أو العشبة المعجزة

قشور الاسبغول أو السيليوم والمعروفة بالعشبة المعجزة، وذلك لأن السيليوم يحتوي على صمغ النبات والذي يزيد من حجم البراز، ويكون موجود في محلات الأغذية الصحية، لكن لا تستخدميه إن كنت تأخذين أدوية لعلاج القلب أو قبل استشارة الطبيب.

بذور الكتان

بذور الكتان تفرز الأحماض الدهنية والألياف ويمكن استبدالها بالسيليوم، ولكنها في حالات نادرة قد تصيبك بالإسهال، رشي كمية قليلة من البذور على وجبة الإفطار أو المقبلات كالسلطة والزبادي أو اللبن.

الألياف الطبيعية

تناولي الأطعمة التي تحتوي على ألياف موجودة في الفواكه والخضراوات فتحسن من حركة الجهاز الهضمي لديك مما يقضي على الإمساك، يمكنك عمل عصير طبيعي من الموز أو البرتقال ستساعدك على الشفاء.

اقرئي أيضاً: الألياف الطبيعية فوائدها والأطعمة التي تحتوي عليها

الزبادي الرائب أو الروب

لا يعرف الجميع فائدة الزبادي الرائب وخاصةً للمرأة الحامل، تناول كوب زبادي رائب قبل النوم يومياً يحسن من عملية الهضم ويسهل من حركة الطعام في الأمعاء، مما يجعله حل سريع ومغذي للتخلص من الإمساك، يمكنك إضافة نوع من أنواع الفاكهة التي تحتوي على ألياف كالتفاح والخوخ إلى الزبادي لتكون وجبة العشاء الرئيسية لديكِ غنية بالفيتامينات.

اقرئي أيضاً: اللبن الرائب لحيوية دائمة ولشباب دائم 

وصفات طبيعية لعلاج الامساك عند الحامل

أحضرنا لكِ وصفات طبيعية قد تساعد في التخلص من الإمساك، وعليكِ استشارة طبيب قبل تجربتها في المنزل، وهي:

  • تناول ثمرة تمر وكوب من الحليب مفيد جداً ويعمل على التخلص من الإمساك.
  • قومي بغلي عشر حبات زبيب في كوب من اللبن وتناولينه قبل النوم.
  • البرتقال غني بالألياف الطبيعية للجسم كما يمكنه أن يخلصك من مشكلة الإمساك لذا احرصي على تناول كوب برتقال قبل الإفطار، ويمكنك استبداله بالتفاح، لأنه غني بالألياف أيضاً.
  • تناولي كوب عصير برقوق طبيعي أو معد منزلياً قبل الإفطار.
  • انقعي من 4 إلى 5 ثمرات تين مجفف في الماء لمدة 12 ساعة ثم اشربي الماء و كلي الثمرات.

علاج الامساك عند الحامل بالادوية

  • إذا كنتِ تعانين من فقر الدم عليكِ اللجوء إلى طبيب أولاً قبل تناول أقراص الحديد والمكملات الغذائية ، وإن كنتِ قد قمتِ بالذهاب إلى طبيب وحدد لكِ العلاج اللازم للتخلص من الإصابة بفقر الدم ووصف لكِ العلاج كالحديد فهو سبب من أسباب الإمساك، اطلبي من طبيبك وصف نوع آخر من الأقراص وهناك نوع من مكملات الحديد السائلة التي من الممكن أن يناسبك تناولها تحت إشراف الطبيب.
  • دوكوسات الصوديوم والسيلليوم، يعالج الامساك عند الحامل ولكن لا يمكنك تناوله إلا تحت إشراف الطبيب.

علاج الامساك عند الحامل بالتمارين الرياضية

تمرين استرخاء قاع الحوض

هذا التمرين يساعد على التخفيف من آلام الامساك عند الحامل ، مارسي هذا التمرين في حمامك الخاص حتى لا يزعجك أحد وليكون لديك الوقت الكافي والخصوصية الكافية لممارسة التمارين، اذهبي إلى الحمام واجلسي على المرحاض، وخذي الوضعية المثالية لفعل التمرين وهي وضعية القرفصاء ، واستندي إلى أطراف أصابعك لترفعي ركبتيك أو استخدمي مسند القدمين لرفع قدميك معاً، وتنفسي بعمق، ثم اخرجي النفس، بحيث تسترخي عضلات قاع الحوض، مارسي هذا التمرين بهدوء دون ضغط نفسي.

علاج الامساك عند الحامل في الطب البديل

يرجى تذكريك عزيزتي ألا تقومي بهذه العلاجات من تلقاء نفسك، وإنما اذهبي إلى خبير موثوق به ومعروف بسمعته الجيدة.

لا تقومي بحقن القولون بكميات كبيرة من السوائل لتطهير منطقة أسفل البطن في فترة الحمل، لأنه قد يؤثر سلباً على التوزان البكتيري و درجة الحموضة الطبيعية PH في الجزء السفلي من القولون، ويحدث عند البعض مضاعفات خفيفة مثل الالتهابات المهبلية بسبب تلوث هذه المنطقة من الجسم.

نذكرك بأن هذه العلاجات قد تفلح من البعض والبعض الآخر لا تفلح معه لذا كوني حذرة والجأي إلى طبيبك.

الإبر الصينية

العلاج بالإبر الصينية أو الوخز بالإبر يعتمد على مناطق معينة في الجسم ووخز نقاط فيها، لأن ممارسي هذه التقنية يعتقدون أن هذه المناطق ستقوم بتحفيز الجسم، ثم يقوم المعالج بالإبر الصينية بالعثور على النقطة CV6 التي تنشط في منطقة منتصف البطن وتقع في أسفل السرة بحوالي ثلاثة أصابع بالعرض، يقوم المعالج بالضغط على هذه النقطة من 20 إلى 30 مرة مع تكرار الضغط عدة مرات في اليوم.

يعتقد المعالجون أن هذا النوع من العلاج يشفى من متلازمة القولون العصبي IBS ، لكنه قد لا يقضي نهائياً على الإمساك.

اقرئي أيضاً: كل ما تريد معرفته عن الإبر الصينية 

الروائح العطرية

يمكنك عمل هذا في المنزل ولكن باستشارة الطبيب، قومي بإضافة من 3 إلى 4 قطرات من الزيوت العطرية، وهي زيت البرتقال الحلو و الليمون الأصفر و الأخضر و الجريب فروت أو البرجموت، يمكنك استخدام نوع واحد فقط مع ملعقة صغيرة من الزيت الناقل وهو زيت اللوز الحلو أو زيت بذور العنب، إلى الحمام الخاص بكِ واسترخي في الماء الدافئ، قومي بتدليك بطنك بعكس اتجاه عقارب الساعة، تجنبي التدليك بشدة خاصة إن كانت لديكِ أعراض الولادة المبكرة أو نزيف إذا كان لديكِ انخفاض أو هبوط في المشيمة.

شاي الهندباء

شاي الهندباء هو عشبة طبيعية مفيدة للصحة وتحمي من الإصابة بالإمساك وتعالجة ويساهم مشروب شاي الهندباء أو الخبيزة المصنوعة من أوراق النباتات والمنقوعة في ماء مغلي في علاج الإمساك عند الحامل على أن يشرب يومياً ، ولكن استخدامه في الثلاث الأخير من الحمل قد يسبب تحفيز الرحم على الطلق.

شاي سينا

يعتبر شاي سينا آمن ومن الممكن تناول جرعات صغيرة من شاي سينا على فترات قصيرة ومتباعدة أثناء فترة حملك ويكون تحت إشراف الطبيب، ولا تتناولي شاي سينا في الشهور الأخيرة من الحمل لأنه يحفز الرحم ويسبب انقباضات براكستون هيكس.

العلاج الانعكاسي

هذه التقنية تقوم على أساس تدليك بالضغط الخفيف على نهايات الوصلات العصبية، وتقوم بالضغط على الأقدام وفقاً لخريطة الجسد وارتباط قدم الإنسان بجسمه.

وفي هذه التقنية يقع الجهاز الهضمي في باطن القدم، لذا استخدمي يديك في تدليك هذه المنطقة، عن طريق تدليك نهاية الأطراف العصبية في حركة دائرية باتجاه عكس عقارب الساعة، أو اجلسي على كرسي وضعي زجاجة تحت قدمك وحركيها يميناً ويساراً أو يمكن لزوجك أن يساعدك ويقوم بتدليك الوصلات العصبية في قدميك.

اقرئي أيضاً: أنواع الطب البديل وأثره عليكِ

في النهاية نود تذكيرك سيدتي بأضرار الإمساك في فترة الحمل وأنه ليس عليكِ السكوت على هذا العرض وعليكِ التخلص منه بالعلاج، وقدمنا إليكِ العلاج بالأدوية والطرق الطبيعية، وإذا شعرتِ بأعراض الإمساك في أي لحظة عليكِ استشارة الطبيب أو استشارة أحد أطبائنا في موقع كل يوم معلومة طبية من هنا

اقرئي أيضاً:

المصادر
http://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/pregnancy-week-by-week/expert-answers/pregnancy-constipation/faq-20058550 http://www.webmd.com/baby/guide/pregnancy-discomforts-causes#3 http://www.webmd.com/baby/safe-otc-constipation-treatments-to-use-during-pregnancy http://www.webmd.boots.com/pregnancy/guide/pregnancy-constipation https://www.babycentre.co.uk/a549293/constipation-natural-remedies http://naturalsociety.com/5-natural-ways-treat-constipation-pregnancy/

الكاتب

أمنية قلاوون

محررة في قسم المقالات الصحية في موقع كل يوم معلومة طبية، وتقوم بكتابة المقالات العلمية التي تهم القارئ العربي. اكتسبت خبرة في مجال الكتابة والتحرير عن المرأة والمجتمع، وكتبت لعدة مواقع عالمية ومحلية لمدة خمس سنوات ولها أنشطة في المجال الطبي وشاركت في التوعية الصحية عن مرض متلازمة نقص المناعة البشري عام 2011

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *