أضف استشارتك

علاج التهاب المرارة .. وهذه هي الأسباب والأعراض التي تشعر بها!

Advertisement

علاج التهاب المرارةلا شك أن الإصابة بالتهاب المرارة من الحالات التي تسبب الألم والتشنجات التي تكون في غنى عنها، لكن قبل أن تعرف كيفية علاج التهاب المرارة ، يجب أولا أن تعرف لماذا قد يحدث هذا الالتهاب؟ وما هي الأعراض التي تدل على أنك مصاب به؟ وهذا ما سنوضحه في المقال التالي.

التهاب المرارة

المرارة عبارة عن جزء من الجهاز الهضمي على شكل الكمثرى وتقع على الجانب الأيمن من البطن، وتكون وظيفتها تخزين وإفراز الصفراء من أجل هضم الدهونز

وفي حال تم سد الأنبوب الموصل بين المرارة والكبد بالحصوات، يتم تراكم هذه المادة الصفراء التي يفرزها الكبد، مما يتسبب في التهاب المرارة والذي قد يصبح حادا في بعض الأوقات، وفي حال التهاب المرارة تصبح المرارة حمراء اللون وتتراكم السوائل في الجهاز، وقد يتسبب ذلك في حدوث عدوى ثانوية.

يذكر أن حوالي 90% من حالات التهاب المرارة تكون بسبب حصوات المرارة، وهي كتل صغيرة تشبه البلورات تتكون من أصباغ الصفراء والكوليسترول وأملاح الكالسيوم.

اقرأ أيضا: أكثر من 15 سبب لآلام أسفل البطن والظهر.

عوامل الخطر للإصابة بالتهاب المرارة

تزداد فرص الإصابة بـ التهاب المرارة بسبب عدة عوامل منها تقدم السن، بالإضافة إلى عوامل الخطر الأخرى مثل:

يذكر أيضا أن معظم الهجمات المؤلمة في المرارة تكون بسبب الالتهاب، و حوالي 5% فقط بسبب العدوى البكتيرية.

اقرأ أيضا: علاج حصوات الكلى بالأعشاب الطبيعية والأطعمة.

أعراض التهاب المرارة

قد تختلف أعراض التهاب المرارة بناء على عمر الشخص وحالته الصحية، ولكن بشكل عام الأعراض الأكثر شيوعا وارتباطا بالمرارة هي:

ألم في الجزء العلوي الأيمن

الألم عادة ما يأتي فجأة، خاصة بعد فترة وجيزة من تناول وجبة عالية الدهون وتبدأ فوق منطقة السرة، ولكنها في النهاية تستقر تحت حافة القفص الصدري، على الجانب الأيمن من البطن حيث تقع المرارة.

اقرأ أيضا: الشد العضلي.. أسبابه وطرق العلاج والوقاية.

الغثيان والقئ

ويحدث بسبب إعاقة وصول الصفراء إلى الأمعاء الدقيقة، كما لا يمكن كسر الدهون ليتم هضمها، مما يؤدي إلى فقدان الشهية والشعور بالغثيان والقئ.

اقرأ أيضا: ما العلاقة بين الصداع والغثيان؟ وكيفية علاجهما.

الحمى

حيث ترتفع درجة الحرارة عن 100 درجة فهرنهايت (37.8) والتي توجد في حوالي نصف عدد الأفراد.

اقرأ أيضا: علاج الحمى بأبسط الطرق.. وعلاج الحمى الشديدة.

التوعك

وهو شعور عام بعدم الراحة، وهو من الشكاوى الشائعة في العديد من الأمراض، وغالبا ما يكون مؤشر على الالتهاب أو العدوى.

كما يمكن وصف آلام التهاب المرارة في البداية بأنها عصيبة، حيث تسبب تشنجات في البطن، ولكن مع مرور الوقت تتغير إلى آلام حادة وثابتة لا تسكن بالراحة، وقد تسبب الآلام في الكتف الأيمن أو خلف أعلى المنطقة اليمنى.

ومع مرور الوقت تتفاقم الآلام، خصوصا مع أخذ نفس عميق أو أي نوع من الحركة، ومعظم الناس يقومون باستدعاء الطبيب في غضون 4 إلى 6 ساعات بداية من هذا الألم.

اقرأ أيضا: ألم أسفل البطن عند الرجال.. ومتى يجب زيارة الطبيب؟

الأطفال وكبار السن

أما الأطفال وكبار السن فقد تكون الأعراض لديهم غامضة، فقد لا يشعرون بالحمى ويشكون فقط من الشعور بالتوعك ونقص الشهية والضعف، يذكر أن حوالي 15% من المرضى الذين يعانون من التهاب المرارة يعانون من اليرقان أيضا (اصفرار الجلد).

اقرأ أيضا: متى يكون ارتفاع درجة حرارة الطفل خطير ويسبب له التشنجات؟

علاج التهاب المرارة

يعتمد علاج التهاب المرارة على الأعراض وعلى صحتك بشكل عام، فالأشخاص الذين يعانون من الحصوات في المرارة ولكن ليس لديهم أي أعراض، قد لا يحتاجون إلى علاج.

أما  علاج التهاب المرارة للحالات المتوسطة والخفيفة، فقد يشمل العلاج هنا بقية الأمعاء والسوائل والمضادات الحيوية التي تعطى عن طريق الوريد ومسكنات الألم الطبية.

أما علاج التهاب المرارة الحاد فيكون من خلال عملية جراحية لإزالة المرارة (استئصال المرارة)، وفي كثير من الأحيان يمكن إجراء هذه العملية من خلال شقوق صغيرة في البطن (من خلال المنظار)، ولكن في بعض الأحيان قد يتطلب الأمر عملية موسعة بشكل أكبر.

قد يحاول الطبيب التقليل من التورم والتهيج في المرارة قبل إزالته، وفي بعض الأحيان يحدث التهاب المرارة الحاد عن طريق واحد أو أكثر من الحصوات التي تتعثر في الأنبوب الرئيسي المؤدي إلى الأمعاء، والذي يعرف بالقناة الصفراوية المشتركة.

العلاج أيضا قد ينطوي على استخدام المنظار لإزالة الحصوات في القناة الصفرواية المشتركة قبل إزالة المرارة، وفي بعض الحالات النادرة من التهاب المرارة المزمن، قد يتلقى المريض الدواء الذي يذوب الحصى في المرارة بمرور الوقت.

اقرأ أيضا: هذه العادات قد تسبب مرض الكبد.

في النهاية عزيزي القارئ في حال شعرت بالأعراض التي ذكرناها لا تتردد في زيارة الطبيب، فالتشخيص المبكر يعني العلاج الصحيح وبشكل مبكر وبالتالي تجنب أي مضاعفات في المستقبل، ولأننا دائما بجانبكم يمكنك القيام باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار طبي بكل خصوصية عن صحتكم.

اقرأ أيضا:

المصادر
https://www.medicalnewstoday.com/articles/306602.php https://www.webmd.com/digestive-disorders/tc/cholecystitis-overview#1

روضة بكر

محررة في موقع كل يوم معلومة طبية، حاصلة على ليسانس آداب إعلام قسم صحافة وحاليا تقوم بدراسة الماجستير.
تهتم بالكتابة في المجال الطبي بما يخدم القراء في مجالات صحية مختلفة تفيدهم في حياتهم اليومية وبما يخدم تنمية المجتمع بشكل عام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *