علاج الجيوب الانفية بالاعشاب وبطرق بسيطة في المنزل

علاج الجيوب الانفية بالاعشابالكثير منا يفضل اللجوء للأعشاب كخيار أول في علاج مشاكله الصحية، لأنها مواد طبيعية في الأساس مما يشجع الكثيرين على استخدامها، لذلك تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ لتعرف كيفية علاج الجيوب الانفية بالاعشاب وبطرق بسيطة في منزلك دون عناء.

ADVERTISEMENT

ما هو التهاب الجيوب الأنفية؟

التهاب الجيوب الأنفية هو التهاب أو تورم يحدث في الأنسجة التي توجد في بطانة الأنف، ففي الوقت الذي يجب أن تمتلئ الجيوب الصحية والسليمة بالهواء، ولكن في حالة الجيوب الأنفية يحدث انسداد وتمتلئ تلك الجيوب بالسوائل، يمكن للجراثيم أن تنمو وتسبب العدوى.

في الغالب يكون السبب وراء التهاب الجيوب الأنفية هو وجود فيروس، والذي قد يستمر حتى بعد انتهاء أعراض الجهاز التنفسي العلوي الأخرى، ولكن في بعض الحالات قد تكون البكتيريا أو الفطريات النادرة سبب في حدوث عدوى الجيوب الأنفية، كما قد يكون لبعض الحالات الأخرى مثل الحساسية والأورام في الأنف أو الالتهابات في الأسنان دور في آلام وأعراض الجيوب الأنفية.

ADVERTISEMENT

علاج التهاب الجيوب الانفية في المنزل

يمكن علاج التهاب الجيوب الانفية في البيت من خلال:

إبريق Neti Pots

هي وسيلة بسيطة يمكن شرائها من الصيدليات، حيث يستخدم الإبريق من خلال:

ADVERTISEMENT
  • ملء الإبريق بالماء المقطر الدافئ أو المياه المعبأة في زجاجات.
  • قم بصب الماء في إحدى فتحات الأنف ودع الماء يخرج من الجهة الأخرى.
  • يمكن أن يكون الإحساس غير مريح وغريب، ولكنها طريقة تساعد على طرد السموم والمواد الأخرى من الأنف.

طرق أخرى

  • قد يساعدك الهواء الدافي أيضا على علاج التهاب الجيوب الانفية لديك، حيث يمكنك أن تقوم باستخدام الرذاذ أو استنشاق البخار من خلال وعاء دافئ، وتأكد من أن الماء ليس حار جدا.
  • الكمادات الدافئة يمكن أن تخفف من الألم في الجيوب الأنفية.
  • قطرات الأنف المالحة تعتبر آمنة للاستخدام في المنزل.
  • قطرات الأنف يمكن أن تساعد بشرط عدم تعدي الأيام المحددة لها من قبل الطبيب.

علاج الجيوب الانفية بالاعشاب

تعتبر الأعشاب من الوسائل المفضلة لدى الكثيرين لعلاج المشاكل الصحية المختلفة ومنها مشكلة التهاب الجيوب الأنفية، ويمكن علاج الجيوب الانفية بالاعشاب مثل  (الثوم والبصل والفجل والفلفل الحار)، صحيح أن تلك الأعشاب قد تجعلك تقوم بالبكاء أو تسبب السيلان لأنفك، لكن تناول تلك الأعشاب قد يكون فرصة للتخلص من التهاب الجيوب الأنفية.

ويمكن علاج الجيوب الانفية بالاعشاب الأخرى كالتالي:

مستخلص بذور الجريب فروت

يمكن استخدام بضع قطرات من هذا الزيت في الفم أو من خلال خلطها بالماء كوسيلة للتخفيف من عدوى الجيوب الأنفية، ولكن احذر من أخذها على معدة فارغة، لأنها قوية جدا ويمكن أن تجعلك مريض، عموما يجب استشارة الطبيب أولا قبل تناول أي مستخلصات أو استخدامها بأي شكل.

ADVERTISEMENT

الشاي بالنعناع

واحدة من المكونات النشطة في الشاي بالنعناع هو المنثول، الذي يخفف من المخاط مما يسمح بطرده بسهولة، كما يعتبر كل من الحرارة والبخار والمنثول حل سريع المفعول لعلاج التهاب الجيوب الأنفية.

.

في النهاية عزيزي القارئ، إن كانت الأعشاب خيارك الأول فلا تنسى أن تهتم دائما بمراقبة الأعراض وإن كانت مستمرة معك أم لا، ففي هذه الحال يجب استشارة الطبيب، وإن كنا ننصح بشدة قيامك باستشارة الطبيب دائما في كل الأحوال وخصوصا قبل استخدام أي أعشاب أو مستخلصات، كما يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار طبي.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضا:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد