علاج تساقط الشعر بالاعشاب والزيوت الطبيعية والثوم

Advertisement

علاج تساقط الشعر بالاعشابتختلف أسباب تساقط الشعر وتختلف معه طرق علاجه ما بين طرق طبية وأخرى طبيعية والتي تكون المفضلة لدى الكثيرين لبساطتها وسهولة توفرها، لذلك أحضرنا إليكم كيفية علاج تساقط الشعر بالاعشاب ، لذلك تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي.

أسباب تساقط الشعر

  • معظم حالات تساقط الشعر لا تكون مصاحبة لمرض عضوي رئيسي.
  • أمراض الغدة الدرقية قد تسبب تساقط الشعر.
  • بعض الأدوية تسبب تساقط الشعر ومنها أدوية علاج السرطان.
  •  سبب وراثي (الصلع الوراثي).
  • الضفيرة القوية أو ذيل الحصان المشدود قد يجذب الشعر بقوة ليجعله يسقط، لو حدث ذلك فإنه من المفضل عمل تسريحة معينة لا تضغط على الشعر وتجذبه.
  • استخدام المستحضرات التجميلية الغير موثوق بها وصبغات الشعر والمواد التي تحتوي على الكحول، مما يؤثر سلبياً على صحة الشعرة، والتي تميل بعد ذلك إلى التقصف والسقوط.

اقرأ أيضا: علامات الصلع.. كيف تعرف أنك ستصاب بالصلع في الكبر.

أسباب مرضية لتساقط الشعر

قد تكون الأسباب المرضية التالي هي أحد أسباب تساقط الشعر، وهي:

داء الثعلبة

حالة طبية مشهورة غالباً ما تأخذ مساحة دائرية صغيرة أو ربع دائرية وهي داء الثعلبة ، غالباً ما تعود لوضعها دون علاج خلال فترة من 3 إلى 6 أشهر بدون علاج، وهي سبب من أسباب تساقط الشعر، وفي بعض الأحيان ينمو الشعر بلون أبيض أو تتكاثر هذه البقع وقد تكون شديدة لتشمل الرأس كلها.

وقد تؤثر على الشعر في أماكن أخرى غير فروة الرأس، وتعتبر مرض مناعي حيث أن الجهاز المناعي يهاجم بصيلات الشعر ومعظم هؤلاء المرضى لا يعانون من مشاكل صحية كبيرة، وغالباً ما يتم اتهام القلق والضغوط النفسية بالسبب.

اقرأ أيضا: علاج داء الثعلبة في 3 نقاط تعرف عليها.

هوس قصف الشعر

عادة سيئة بنتف الشعر أو ثنيه بدون الاهتمام أو الانتباه لهذه الأضرار، وأكثر المناطق تأثراً هو شعر الرأس وشعر الحاجب، ويعتبر علاج هذه الحالة نفسي أكثر، وعلى الشخص الاعتراف بالعادة والتوقف عنها.

اقرأ أيضا: هوس نتف الشعر.. هل هي حالة نفسية ؟ وكيف يمكن العلاج؟

سعفة الرأس

وتعرف بالقوباء الحلقية، وهي عدوى فطرية تعرف بالدودة الدائرية وذلك لشكلها الدائري وبها كمية كبيرة من القشرة مع وجود بقع خالية من الشعر، وغالباً تصيب الأطفال في سن المدرسة، والعلاج هو تناول قرص من المضادات الحيوية عن طريق الفم حتى يخترق المضاد الحيوي جذور الشعر بالإضافة إلى مضادات الفطريات.

تساقط الشعر الكربي

في الظروف العادية شعر الرأس يعيش حتى 3 سنوات ومن الطبيعي أن يسقط يومياً حتى 100 شعرة، ولكن قد يكون مع استخدام الشامبوهات التي تضعف الشعر أن يزيد العدد عن ذلك، وقد يتم ملاحظة ذلك على الوسادة أو في الحوض.

الكثير من الظروف تؤثر على صحة الشعر وتسبب له صدمة تجعله لا يكمل الفترة الطبيعية لحياته ولا يتعدى تكوينه ثلاثة أشهر مثل الحمى الشديدة أو النقص المفاجئ للوزن أو إجراء العمليات الجراحية أو حتى بعد الحمل، ولكن عندما يعود الجسم إلى طبيعته، يعود الشعر للنمو مرة أخرى.

اقرأ أيضا: أسباب تساقط الشعر.. وكيفية علاجه للرجل والمرأة.

علاج تساقط الشعر بالاعشاب

يمكن علاج تساقط الشعر بالاعشاب الطبيعية كالتالي:

الألوفيرا ( الصبار )

يحتوي صبار الألوفيرا على العديد من الإنزيمات التي تساعد في نمو صحي للشعر، ويمكن تطبيق محلول الألوفيرا سواء كان الجل أو العصارة على فروة الرأس، كما يمكنك أخذ ملعقة من الألوفيرا على معدة فارغة.

وتحتوي الإنزيمات التي يحتويها الألوفيرا على البروتين الذي يساعد على إصلاح جميع خلايا الجلد الميتة على فروة الرأس، ويمكن للألوفيرا أيضا أن تستخدم في التخلص من الحكة، وقشرة الرأس، وتعزيز نمو الشعر.

زيت جوز الهند

يمكن استخدام زيت جوز الهند لتدليك فروة الرأس، حيث يساعد على تدفق الدم إلى بصيلات الشعر وبالتالي تعزيز صحته ونموه.

زيت الجوجوبا

زيت الجوجوبا هو علاج منزلي يستخدم منذ زمن، يؤثر على نمو الشعر ويتم فركه على فروة الرأس والشعر، خاصة المناطق التي يفقد فيها الشعر.

المنشارة النخلية ( بالميتو )

وهو مفيد لـ علاج تساقط الشعر عند النساء ، حيث يمنع تشكل الديهدروتستوستيرون، وهو هرمون يقتل بصيلات الشعر والذي بدوره يؤدي إلى الثعلبة.

الروزماري (إكليل الجبل)

وينصح باستخدامه مع زيت اللوز حيث يخلط ويتم تطبيقه على فروة الرأس ومنطقة الشعر.

القرطم

وهو يعمل على تحفيز الدورة الدموية، ويمكن إضافته إلى النظام الغذائي الخاص بك، وهو موسع جيد للأوعية الدموية في فروة الرأس ويعمل على استرخاء الأوعية الدموية، وزيادة وصول الأكسجين إلى خلايا فروة الرأس.

عنب الثعلب الهندي أملا

ويقدم فوائد عديدة للشعر وفروة الرأس حيث أنه يحتوي على فيتامين سي ومضادات الأكسدة، والفلافونويدات، وكلها عناصر تساعد على تعزيز نسيج الشعر.

اقرأ أيضا: كيفية تنشيط الدورة الدموية بطرق طبيعية وبالأطعمة.

علاج تساقط الشعر بالثوم

كثير من الناس يستخدمون عصير الثوم، أو تدليك فروة الرأس بفص ثوم لتعزيز صحة الشعر، ومنع تساقطه، وتعزيز صحة البصيلات، ويمكن لهذا العلاج أن يستخدم داخليا أو خلطه بمنتجات أخرى لمزيد من النتائج المرضية.

اقرأ أيضا: فوائد أكل الثوم على الريق للوقاية من الأمراض.

في النهاية إن كنت تفضل عزيزي القارئ علاج تساقط الشعر بالاعشاب الطبيعية كما ذكرناها، فيكون الأفضل لك دائما أن تقوم باستشارة الطبيب في حال لم تنجح تلك الطرق معك، خاصة أنه يمكن أن يكون تساقط الشعر ناتج عن سبب طبي يحتاج لعلاج طبي محدد يصفه لك الطبيب، كما يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار طبي.

اقرأ أيضا:

المصادر
https://www.organicfacts.net/garlic-juice.html http://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/hair-loss/features/natural-treatments-for-hair-loss#2 https://www.organicfacts.net/health-benefits/other/home-remedies-for-hair-loss-in-women.html http://www.livestrong.com/article/429138-natural-supplements-for-pcos-hair-growth/

روضة بكر

محررة في موقع كل يوم معلومة طبية، حاصلة على ليسانس آداب إعلام قسم صحافة وحاليا تقوم بدراسة الماجستير. تهتم بالكتابة في المجال الطبي بما يخدم القراء في مجالات صحية مختلفة تفيدهم في حياتهم اليومية وبما يخدم تنمية المجتمع بشكل عام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *