لا تحرم نفسك من فوائد السمك في مائدتك في رمضان.. ونصائح لاختيار السمك

Advertisement

فوائد السمكيعتبر السمك من الأطعمة سريعة الهضم والمغذية في نفس الوقت لما يحتويه من عناصر غذائية مهمة وتسهم بشكل فعال في وقاية الجسم من الأمراض‏، وتؤكد دراسات علمية كثيرة على أهمية تناول الأسماك وفائدتها، لاحتوائها علي الأحماض الدهنية التي تقي من أمرض القلب والشرايين والتي توقف زحف الشيخوخة، لذلك اليوم سوف نتحدث عن فوائد السمك في رمضان ، فتابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ.

فوائد السمك في رمضان

يعتبر السمك أحد المصادر المهمة للبروتين شأنه في ذلك شأن اللحوم والبيض واللبن ومشتقاته، وهذا ما تؤكده الدكتورة راوية رزق عبد الغني أستاذة التغذية وعلوم الأطعمة بكلية الاقتصاد المنزلي بجامعة حلوان، وتضيف أن الأسماك تحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية المهمة لبناء ونمو الجسم وتعويض الأنسجة التالفة في الصحة والمرض على السواء.

كما تحتوي علي عدد من الفيتامينات أهمها فيتامين أ و فيتامين د، بالإضافة إلي غناها بفيتامينات ب، و ب6 التي تدخل في العديد من التفاعلات بالجهاز العصبي والجلد.

كما أثبتت الدراسات العلمية الحديثة في الولايات المتحدة الأمريكية أن تناول وجبتين على الأقل من السمك أسبوعيا، يشكل مصدرا صحيا سليما ومهما على ما يوازي جراما واحد من الأحماض الدهنية  أوميجا 3 يوميا.

ولذلك تنصح أستاذة التغذية ربة الأسرة بتقديم السمك بجميع أنواعه وأشكاله ( المقلي منه أو المشوي أو المطهو بالفرن) على المائدة الرمضانية، نظرا لسهولة هضمه مقارنة باللحوم الحيوانية، فحتى دهون الأسماك هي في حقيقتها عبارة عن أحماض دهنية غير مشبعة وهذه الأحماض مفيدة جدا كغذاء لجميع أفراد الأسرة.

اقرأ أيضا: طريقة تحضير صيادية السمك.

كيف تفحصين الأسماك؟

وتقدم د/ راوية بعض النصائح المهمة التي يجب على كل ربة منزل مراعاتها عند شراء الأسماك، وذلك لتحصلي على كل فوائد السمك في رمضان من خلال الآتي:

  • فبالنسبة للرائحة، يجب أن تكون كرائحة السمك المعروفة وليس بها أي نوع من الروائح الكريهة.
  • أما الجلد والقشور، فيجب أن تكون القشور غير سهلة الانفصال عن الجلد إذا ما حكت بالأصابع في اتجاه معاكس.
  • عند الضغط البسيط بأحد الأصابع على جزء اللحم من السمكة فيجب ألا يحدث أي حفرة كبيرة، وإن حدثت فإن السطح يستوي ثانية عند إزالة ضغط الأصابع.
  • بالنسبة للعيون فيجب أن تكون براقة زجاجية و ألا تكون غائرة للداخل.
  • أما الخياشيم فينبغي أن يكون لونها أحمر طبيعي و ألا تكون ذات رائحة غير مستحبة.

اقرأ أيضا: كيف تقاوم الجفاف في رمضان؟

  • إذا قمت بإمساكها من رأسها أفقيا ولاحظت أن ذيلها لا يسقط إلى أسفل.
  • إذا وضعت كمية من السمك في إناء به ماء فسوف تلاحظين أن الطازج منه يهبط إلى قاع الإناء، بعكس السمك الفاسد فإنه يطفو على سطح الماء لإمتلائه بالغازات الناتجة عن التحلل والتي تساعد على الطفو.
  • وكذلك إذا ما قمت بقطع سمكة طازجة لا تشاهدين أي نزف بها، وذلك لتجميد دمها بعكس السمك الفاسد الذي يشاهد به نزيف سائل ملون أحمر داكن ذو رائحة كريهة، وذلك لتحلل دماؤه بواسطة بكتيريا التحلل.

والآن وبعد أن عرفنا فوائد السمك وخاصة في شهر رمضان، هل سيصبح وجبة إفطارك التالية؟ يمكنك أن تقومي باستشارة أحد أطبائنا .. من هنا لأي استفسار صحي.

اقرأ أيضا:

المصادر
https://authoritynutrition.com/11-health-benefits-of-fish/ https://possector.com/menu/how-to-tell-if-fish-is-fresh

3 تعليقات

  1. هل علبة التونا تغني عن وجبة السمك؟

  2. بس السمك بعطش كتير وهيك رح نشرب مي كتير

  3. سبحان الله وبحمد سبحان الله العظيم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *