بعد كم مرة يجب غسل الملابس الداخلية والخارجية؟

غسل الملابس الداخلية
ترتدي الملابس أكثر من مرة وتقول أنها جيدة ولا تحتاج إلى الغسل، كما أنها مصنوعة من القطن ولن تتأثر، وإذا كنت تعتقد أنك بوضع مزيل عرق وارتداء ملابسك بعد الاستحمام مباشرةً سيحافظ عليها نظيفة، فأنت مخطئ! فمع كل مرة ترتدي ملابسك تتجمع عليها كائنات لا تراها بعينيك مثل الجراثيم والفطريات والتي تلتصق على الملابس بسبب الأتربة، فتتساءل كم مرة أحتاج إلى غسل الملابس الداخلية وكم مرة يمكن غسل الملابس الخارجية؟ تابع معنا هذا المقال.

ADVERTISEMENT

لما علينا غسل الملابس ؟

هناك عدة أضرار من عدم غسل الملابس الداخلية والخارجية بعد عدة مرات من ارتدائها، وهي:

  • تسبب رطوبة في الجلد مما يسبب تجمع الفطريات على الجلد.
  • تتجمع عليها البكتيريا وتصبح مصدراً لنقل الفطريات والعدوى.
  • إن كنت تتعرض للدخان أو للراوئح والمواد الكيميائية بكثرة، مثل العاملين في المصانع الكيمائية، يسبب العديد من المشاكل والإصابة بالأمراض.

كم مرة تحتاج إلى غسل الملابس الداخلية ؟

هذه الملابس عليك غسلها بعد عدة مرات ارتداء، ولا تكتفي بأن رائحتها مازالت جيدة وأنه يمكنك إرتداؤها مرة أخرى ، وهي:

ADVERTISEMENT

حمالات الصدر

تظل حمالة الصدر الداخلية على بعض الفتيات من مدة 3 أيام حتى أسبوع، وهذا يسبب تجمع الفطريات والبكتيريا على الجلد، هذه الفطريات تسبب الالتهابات تحت الثدي والطفح الجلدي، قومي بغسل حمالات الصدر بعد 3 أو 4 مرة ارتداء، ولا تقومي بارتدائها يومياً بل اتركيها لترتاح حتى تحافظي على شكل وقوام الحمالة.

القمصان الداخلية

قومي بغسل الملابس التحتية أو القمصان بعد كل مرة ترتدينها فيها، أو بعد أن تتسخ ولا تتركيها لما بعد أن تصبح رائحتها مليئة بالعرق.

ADVERTISEMENT

البيجامة أو ملابس النوم

البيجامة المكونة من السروال الخارجي تحتاج للغسيل من 3 إلى 4 مرات ارتداء، وفي هذه الفترة تكون امتلأت بالعرق بالفعل.

غسل الملابس الخارجية

لأن الملابس الخارجية تحمل الكثير من الفطريات والبكتيريا، لذا إليك عدد المرات التي عليك غسل الملابس الخارجية فيها، وهي:

الجينز

لا يهتم الكثير من الناس بغسل السروال الجينز إلا عندما تظهر عليه علامة اتساخ، والجينز عادةً لا يظهر عليه الاتساخ بسرعة خصوصاً الألوان الداكنة منه مثل الأسود أو الأزرق الداكن، ولكن هذا النوع من القماش يحمل العديد من الأتربة والميكروبات، لذا نستغرب في كل مرة نقوم فيها بغسل الجينز أنه يحمل الأتربة التي لا تظهر قبل الغسل، لذا من المهم غسل السراويل (الجينز) بعد 3 مرات من الارتداء، وقومي بغسله على درجة حرارة تصل إلى 30 درجة.

ADVERTISEMENT

القمصان الخارجية

قومي بغسل القمصان الخارجية بعد مرة واحدة من الارتداء، خصوصاً إن كانت غير نظيفة وتفوح منها رائحة سيئة بسبب التعرق.

الجوارب

يرتدي بعض الأشخاص الجوارب في فصل الشتاء ويتركونها على القدم لفترة قد تصل إلى أسبوع، ولا يقومون بغسلها مباشرةً، ولكن تركها على القدمين يترك رائحة سيئة للقدم، لذا من المهم غسلها بعد كل مرة ترتديها فيها.

المعاطف والفساتين

في فصل الشتاء نرتدي المعطف (الجاكت الثقيل) مرتين في الأسبوع على الأقل، لذا فالمعاطف بحاجة إلى الغسل بعد مرتين من ارتدائهم، أما الفستان فيكون ملتصق بالجسم أكثر ويحتاج إلى الغسل كل مرة أو مرتين بعد الارتداء.

ADVERTISEMENT

ملابس البحر

مع اقتراب فصل الصيف نذهب إلى البحر ونرتدي ملابس فاتحة حتى تحمي البشرة من حرارة الشمس، ولكن في بعض الحالات تلتصق رمال الشواطئ في ملابسنا وتسبب الحكة وتهيج الجلد، لذا يجب تغييرها بعد كل مرة مع غسلها للتخلص من الرمال العالقة ومن رائحة العرق.

الملابس الرياضية

يبذل الرياضيون الكثير من الجهد عند ممارسة التمارين وتظهر في ملابسهم رائحة كريهة بسبب كثرة التعرق، ويحتاجون  إلى التخلص منها لذا عليهم غسل الملابس الرياضية بعد كل مرة ارتداء.

المنشفة (الفوطة)

نستخدم نفس المنشفة عدة مرات ونكتفي بوضعها في الشمس، وفي بعض الحالات يستخدم أفراد الأسرة الواحدة نفس المنشفة، لكن المنشفة المستعملة تحتوي على الجلد الميت والفطريات حتى إن لم تستخدمها إلا مرة واحدة وهذا ينقل العديد من الميكروبات والفطريات.

ADVERTISEMENT

لذا يجب عدم تبادل نفس المنشفة مع الآخرين ، ويجب غسلها في كل مرة استعمال، ويفضل غسلها على درجة حرارة 60 درجة، للتخلص من الميكروبات.

ملاءات الفراش

تحتوي ملاءات الفراش على العديد من البكتيريا والفطريات، ولهذا تنمو عليه حشرات الفراش، لذا من المهم غسل فراش السرير كل أسبوعين على الأقل.

حسب نوع الملابس

يمكنك غسل الملابس الداخلية والخارجية البيضاء والحرير بعد كل مرة من الارتداء، أما الصوف فيمكن غسله بعد 3 إلى 4 مرات.

ADVERTISEMENT

طرق غسل الملابس الداخلية

عزيزتي إن كنت تقلقين في كل مرة تغسلين فيها الملابس فاعلمي أنه ليس عليك القلق، فبإمكانك التغيير بين الطريقتين، وهما:

الغسيل اليدوي

هذه الطريقة هي آمنة على الملابس ولكن في حالة الملابس المتسخة فهي تحتاج إلى بذل مجهود أكبر، ويمكنك نقع ملابسك في الماء الدافئ والقليل من الجل المخصص لغسول الملابس ووضع نقاط من الخل للحفاظ على اللون، واتركيها لمدة نصف ساعة، بعد أن تمر هذه المدة الزمنية قومي بفركها على يدك ثم اغسلي الملابس بالماء البارد جيداً، وتأكدي من إزالة الغسول نهائياً.

الغسيل في الغسالة

تتعرض الملابس للتلف وللتشابك في الغسالة، وكذلك استخدام بعض المواد الكيميائية يسبب المشاكل مثل حساسية الجلد، ولكن لا يستطيع أحد الاستغناء عن الغسالة فهي الأسرع وتستطيعين غسل أكثر من 7 كيلو ملابس في المرة الواحدة، لذا للحفاظ على الملابس وعلى الصحة في نفس الوقت وللتخلص من الجراثيم ضعي الماء الدافئ، واستخدمي المعقم والمطهرات بنسبة أعلى من المواد الكيميائية للتخلص على الجراثيم كاملةً.

نصائح عند غسل الملابس الداخلية

هذه النصائح تساعدك على غسل الملابس الداخلية بطريقة أفضل للتخلص من الجراثيم، وهي:

  • في حالة إصابتك بالتهابات فغسل الملابس بالماء الدافئ أفضل لملابسك من الماء البارد، قومي بسكب ماء ساخن في وعاء وضعي القليل من المطهر للتخلص من الميكروبات.
  • ضعي ملابسك على المنشر لتتعرض إلى الشمس، لقتل البكتيريا والميكروبات.
  • لتحتفظي باللون ولتحمي ملابسك من التلف، قومي بغسل الملابس ذات اللون الواحد معاً.
  • افصلي ملابس الأطفال عن ملابسك، لأن الملابس تحتاج إلى نوع أقل تركيزاً من المواد الكيميائية في مساحيق الغسيل، ويفضل غسل ملابس الأطفال على درجة حرارة 30 درجة.

في الختام؛ نرجو أن نكون قدمنا لكم جميع المعلومات عن عدد مرات غسل الملابس الداخلية وطرق غسلها، فأخبرونا إن كان لديكم طرق أخرى لغسل الملابس، ويمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرئي أيضاً

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.cleaninginstitute.org/clean_living/do_i_need_to_wash_this.aspx https://www.popsugar.com/smart-living/How-Many-Wears-Before-You-Need-Wash-28694036
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد