كيف تستعدين مع طفلك لـ فترة الامتحانات ؟

Advertisement

فترة الامتحاناتمع اقتراب فترة الامتحانات يزداد توتر الطفل و يفقد بعض تركيزه ، لذا يأتى دور الأب و الأم لكى يخففوا من هذا التوتر لدى أبنائهم و يساعدوهم على استعادة تركيزهم فيحققوا أعلى النتائج.

ويحتاج الأطفال في الحضانة و المدرسة الابتدائية اهتمام و مساعدة أكبر بالمذاكرة عن من هم أكبر سناً ، لذا يجب عليكِ الاهتمام بطفلك وبذل كل جهدك فى تلك الفترة كى يعتاد طفلك على المذاكرة في سن صغير ، و من ثم يعتمد على نفسه فيما بعد دون الحاجة للمساعدة، لذلك إليكِ هذه النصائح الهامة.

نصائح هامة احرصي على فعلها مع طفلك في فترة الامتحانات

  • لا تتركي طفلك يؤجل مذاكرته إلى قرب الامتحانات أبداً فهذا سيزيد من إرهاقه و توتره بتلك الفترة ، بل يجب عليكِ أن تجعليه يذاكر بعض الوقت كل يوم ، و إن لم تتمكني من ذلك فاحرصي على أن يبدأ في الاستعداد للامتحانات قبلها بأسبوعين أو ثلاثة على الأقل.
  • هناك بعض الأطفال الذين يحتاجون الدعم و المساعدة من أبائهم في المذاكرة، و البعض الآخر يفضلون الاعتماد على أنفسهم فهذا يجعلهم أسعد، لذا حاولى معرفة شخصية ابنك و تأقلمي عليها و لكن اجعليه يشعر دائماً أنكِ بجانبه و ستساعدينه في أي وقت.

اقرأ أيضاً : صعوبات التعلم .. أنواعها و كيفية التعامل معها

  • لا يكفى فقط قراءة الدرس وفهمه ، بل يجب التطبيق عليه بحل مجموعة من الأسئلة لذلك يجب أن تتأكدي أن طفلك تمكن من فهم و حفظ الدرس ، و قبل الاختبار تأكدي أنه اعتاد على الاسئلة و يستطيع أن يجيب الإجابة النموذجية.
  • احرصي على أن يذاكر طفلك من ساعتين إلى ثلاث ساعات باليوم على الأقل إن كان بالمدرسة الابتدائية و من 4 – 5 ساعات إن كان بالإعدادية أو الثانوية ، و حاولي أن ينوع بين المواد التى يذاكرها أثناء تلك الفترة كي لا يشعر بالملل.
  • قومي بإعداد مكان مناسب لطفلك للمذاكرة بحيث يكون هادىء و مرتب ، و كافئي طفلك بعد مذاكرة جزئية معينة أو حل مجموعة من الأسئلة بشكل صحيح عن طريق أن تجعليه يلعب أو يشاهد التلفاز لبعض الوقت.
  • لا تسمحي لطفلك بالسهر في فترة الامتحانات، و احرصي على أن ينام على الأقل 8 ساعات، و لا ينصح بتناول المنبهات مثل شرب القهوة فكل هذا يقلل من تركيزه و يؤثر على أدائه بالامتحان أحياناً.
  • فترة الامتحانات تكون مليئة بالتوتر و القلق، فاحرصي على ألا تزيدى من توتر ابنك أو تضغطى عليه، و لا تذكريه بدرجات الامتحانات السابقة إن كانت سيئة فهذا يقلل من ثقته بنفسه.

اقرأ أيضاً : الواجبات المدرسية .. مسؤولية الأم أم الطفل ؟

  • يجب حل أكثر من نموذج لامتحانات الأعوام السابقة في فترة المراجعة، فهذا يقلل من توتر الطفل و يعطيه ثقة أكبر و يمرنه على حل امتحان كامل بالوقت المطلوب.
  • في يوم الامتحان يجب أن توقظي طفلك مبكراً و تقومي بإعداد إفطار خفيف له يمنحه الطاقة، ثم راجعي معه قليلاً و ساعديه على الاسترخاء و ذكر الله ليعينه و يوفقه، و تأكدى أنه يأخذ جميع أدواته و تمني له التوفيق.

أخيراً تذكري أن الامتحانات ليست مقياس لذكاء ابنك و ليست كل شيء بالحياة، لذا إن لم يتوفق ابنك بالامتحان شجعيه و ساعديه مرة أخرى فبعض الأبناء يحتاجون فترة كى يتحسنوا بالدراسة ، فلا تيأسي و لا تحبطي طفلك .. فقط حاولي معه مرة أخرى.

اقرأ أيضاً

المصادر
parenting

د. آية السيد نوفل

طبيب امتياز بمستشفيات جامعة قناة السويس , شاركت في تنظيم عدد من المؤتمرات العلمية , عضو مشارك في اعداد فيديوهات علمية بمدونة دقيقة علم , و عضو نشط في اعداد مقالات طبية بمدونة كل يوم معلومة طبية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *