فحص العقم عند الرجال بالطرق المختلفة.. وأسباب حدوث عقم الرجال

فحص العقم عند الرجاليعتبر العقم من المشاكل التي تسبب القلق لدى الكثير من الأزواج، وكما ذكرنا في مقالات سابقة، فإن أسباب العقم مختلفة، قد يرجع بعضها إلى الرجل، والبعض إل المرأة، وهناك العقم الغير مبرر، ولكن كيف يعرف الرجل أن لديه مشكلة العقم؟ بالطبع من خلال طرق فحص العقم عند الرجال والتي سنتعرف على كيفية إجرائها في هذا المقال، فتابعوا معنا.

ADVERTISEMENT

أسباب العقم عند الرجال

لا يحدث العقم عند الرجال لسبب واحد، ولكن هناك بعض الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث العقم، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • انخفاض عدد الحيوانات المنوية، وضعف وظيفتها في الحركة والتخصيب.
  • المشاكل المتعلقة بالخصوبة، والتي تنتج من الإصابة ببعض الأمراض.
  • الإفراط في التدخين، والذي هو من أهم مسببات ضعف الخصوبة.
  • الإصابة بأمراض الجهاز التناسلي مثل دوالي الخصيتين.
  • حالات أخرى مثل متلازمة كلاينفلتر، وهي أحد الأسباب الوراثية للعقم عند الرجال.

فحص العقم عند الرجال وتشخيصه

هناك عدة طرق يتم من خلالها فحص العقم عند الرجال .. وعادة ما تشمل هذه الطرق ما يلي:

ADVERTISEMENT

الفحص البدني العام والتاريخ الطبي

وهذا يشمل فحص الأعضاء التناسلية، وطرح أي أسئلة حول وجود أي حالة وراثية أو مشاكل صحية مزمنة، أو أمراض أو جراحات سابقة قد تؤثر على الخصوبة، قد يسأل الطبيب أيضاً عن النمو الجنسي أثناء فترة البلوغ.

تحليل السائل المنوي

يمكن تقديم عينة من السائل المنوي حت يتم فحصها، ومن الممكن أن يتم ذلك عند الطبيب أو في المنزل أثناء العلاقة الزوجية العادية، ويتم فحص هذه العينة وتحديد بعض النقاط من خلال هذا الفحص، مثل فحص عدد الحيوانات المنوية، والبحث عن أي تشوهات فيها، وقياس مدى كفاءة حركتها، كما يحدد هذا الفحص مدى وجود أي علامات على وجود مشاكل أخرى أو التهابات.

ADVERTISEMENT

يمكن أن يتغير عدد الحيوانات المنوية من فحص إلى آخر، لذلك يمكن إجراء الفحص أكثر من مرة لضمان نتائج دقيقة، وإذا كانت النتائج طبيعية، عادة ما سيتم طلب فحص للزوجة بعد ذلك.

ومن الممكن أن يوصي الطبيب بإجراء فحوصات إضافية للمساعدة في تحديد سبب العقم، ويمكن أن تشمل هذه الاختبارات ما يلي:

الموجات فوق الصوتية الصفنية

يستخدم هذا الفحص موجات صوتية عالية التردد، لإنتاج صور داخل الجسم، يمكن أن تساعد هذه الموجات الطبيب في معرفة مدى وجود دوالي الخصية أو مشاكل أخرى في الخصيتين والهياكل الداعمة.

ADVERTISEMENT

اختبار الهرمونات

تلعب الهرمونات التي تنتجها الغدة النخامية، وغدة تحت المهاد، والخصيتين، دوراً رئيسياً في التطور الجنسي وإنتاج الحيوانات المنوية، لذلك فإن التشوهات في الأنظمة الهرمونية أو الأعضاء الأخرى قد تُسهم أيضاً في حدوث العقم، ويتم قياس مستوى هذه الهرمونات من خلال اختبار الدم.

تحليل البول بعد القذف

هناك حالة تُسمى القذف الرجعي، وفيها تتجه الحيوانات المنوية إلى الخلق، أي ناحية المثانة، وتتسبب هذه الحالة في العقم، ويمكن فحصها من خلال تحليل البول بعد القذف.

الاختبارات الجينية

عندما يكون تركيز الحيوانات المنوية منخفضاً للغاية، يمكن أن يكون هناك سبب وراثي، ويكشف فحص الدم ما إذا كانت هناك تغيرات وراثية تشير إلى وجود أي خلل وراثي، وقد يوضح الاختبار الجيني وجود أي متلازمات خلقية أو مشاكل وراثية أخرى غير المتعلقة بالعقم.

ADVERTISEMENT

اختبار وظيفة الحيوانات المنوية المتخصصة

يمكن استخدام عدد من الاختبارت في تحديد مدى نجاح الحيوانات المنوية بعد القذف، ومدى نجاحها في اختراق البويضة، وما إذا كانت هناك مشكلة تتعلق بالبويضة، ولكن نادراً ما يتم تنفيذ هذه الاختبارات.

فحص الموجات فوق الصوتية للمستقيم

ومن خلال هذا الفحص، يتمكن الطبيب من فحص البروستاتا، والبحث عن انسداد في الأنابيب التي تحمل السائل المنوي (القنوات القذفية والحويصلات المنوية).

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد