فرشاة الأسنان الكهربائية .. مميزاتها و عيوبها

Advertisement

فرشاة الأسنان

العديد منّا يمتلك فرشاة الأسنان العادية فى منزله ، ففرشاة الأسنان عامل أساسى لصحة الفم والأسنان ، و لكن ماذا عن فرشاة الأسنان الكهربائية .. هل جربتها من قبل ؟

تبين الدراسات الطبية بأن الفرشاة الكهربائية تزيل الصفيحات الجرثومية على سطح الأسنان المعروفة بـ ” البلاك ” بنسبة 11 % أكثر من الفرشاة العادية ، و تقل الإصابة بأمراض اللثة بنسبة 6 % لمن يستعملون الفرشاة الكهربائية كما تقل احتمالية حدوث نزيف دموي باللثة بنسبة 17 % عن استعمال الفرشاة العادية .

أنواع فرشاة الأسنان الكهربائية

تختلف أنواع الفرشاة الكهربائية حسب:

  • الشكل التصنيعى
  • عمر البطارية
  • آلية حركتها

ما هى مميزات فرشاة الأسنان الكهربائية ؟

رغم اختلاف أنواع فرشاة الأسنان الكهربائية ولكنها تتشابه فى مميزاتها:

1. توفير الوقت والجهد

الفرشاة الكهربائية تحّرك نفسها فى عدة حركات سريعة دائرية أو متذبذبة ، وذلك يوفر الكثير من الوقت و الجهد كما أن شعيراتها تتغلغل إلى أبعد الأماكن و بين الأسنان و هى أمور صعب أن توفرها الفرشاة العادية.

اقرأ أيضا: تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون وحده لا يكفي

2. إزالة الطبقات الجيرية

الفرشاة الكهربائية يمكنها إزالة الطبقات الجيرية و الصبغات و البلاك ، لتنوع حركتها و فعالية أداءها مقارنة بالفرشاة العادية .

3. سهولة الاستخدام

الفرشاة الكهربائية يسهل استخدامها ، خصوصا للأطفال و كذلك مرضى التهاب المفاصل أو ذوي الاحتياجات الخاصة أو المصابين بالشلل الرعاش.

4. حماية اللثة

الفرشاة الكهربائية آمنة على اللثة ، فمن الممكن إساءة استخدامها و اصطدامها بالخطأ باللثة عدة مرات ، و لكن هذا لايؤذى اللثة لأنها مزودة بحساس يمنع إصابة اللثة ، فقط تحفز الدورة الدموية للثّة و هو أمر صحى .

5. تقويم الأسنان

الفرشاة الكهربائية تعتبر صديقة لتقويم الأسنان ،حيث أنها لا تؤذى أي نوع من أنواع التقويم ، ففى تقويم الأسنان العادى نجد شعيراتها تتحرك بين جهاز التقويم دون إصابته أو تحريكه.

اقرأ أيضا: نصائح لمستخدمي أسلاك تقويم الأسنان

 

ما هي عيوب فرشاة الأسنان الكهربائية ؟

رغم مميزاتها الرائعة ، لفرشاة الأسنان الكهربائية بعض العيوب :

1. ارتفاع الثمن

الفرشاة الكهربائية مرتفعة الثمن مقارنة بالفرشاة العادية ، ففى الغالب يتراوح سعر الفرشاة الكهربائية من 15 دولار و حتى 120 دولار حسب امكانياتها ، بينما نجد أن الفرشاة العادية لا تتعدى دولارا واحدا.

2. الصوت العالي

الفرشاة الكهربائية صوتها مرتفع بعض الشىء ، فيرفض بعض الناس استخدامها بسبب الأزيز الذى تصدره الفرشاة و هو ما يقل من راحتهم حسب رأيهم.

3. الأسنان الحساسة

الفرشاة الكهربائية لاتفيد الأسنان الحساسة ، حيث تؤثر عليهم بالسلب بسبب الشعيرات الحادة أو الحركة الاهتزازية الدائمة .

4. العناية الخاصة

الفرشاة الكهربائية تتطلب عناية خاصة ، بسبب طبيعة تصنيعها ، فنجدها تحتاج الكثير من التنظيف و التعقيم كما تتطلب عناية خاصة فى حالة السفر .

بناءا على ماسبق ، نجد أن الفرشاة الكهربائية مفيدة على الرغم من وجود بعض العيوب ، هذا لايعنى أن الفرشاة العادية لا تقوم بنفس الدور ،بالعكس هي فقط تحتاج وقت و مجهود أكثر . و استخدام الفرشاة الكهربائية يعتمد بالنهاية على مدى الاحتياج الشخصى والوقت المتاح و وجود عادات صحية معينة بالإضافة إلى ضرورة استشارة طبيب الأسنان أولا بخصوصها.

المصادر
American Dental Association (ADA)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *