انواع فصائل الدم .. كيف يتم تصنيف فصيلة دمك؟ وما علاقتها بالأبناء؟

Advertisement

انواع فصائل الدمكثيرين يقتلهم الفضول في معرفة إن كانت انواع فصائل الدم المختلفة التي نحملها تعبر فعلا عن بعض الصفات الشخصية فينا؟ تنتشر الأقاويل والمعتقدات، ويبقى الدليل العلمي هو الفيصل، لذلك تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ لتعرف ما حقيقة أن فصيلة دمك تحدد شخصيتك.

كيف يتم تصنيف فصيلة دمك؟

يتم تصنيف نوع فصيلة الدم وفقا لوجود أو عدم وجود علامات معينة تعرف بـ المستضدات أو الأنتيجينات، وهي توجد على خلايا الدم الحمراء في البلازما التي تسمح لجسدك أن يدرك الدم الخاص بها فقط، لذلك في حال تم دخول نوع آخر من الدم، سيقوم الجهاز المناعي بتحديد أنه جسم غريب ويقوم بمهاجمته، والذي يعرف بـ تفاعل نقل الدم.

اقرأ أيضا: ما هو العامل الريصي.. وما تأثيره على الحمل؟

انواع فصائل الدم

تختلف انواع فصائل الدم طبقا لما تم اكتشافه من البروتينات المعروفة علمياً بـ ( الأنتيجينات ) أو المستضدات، وهي نوعين رُمز لأحدهما بـ ( A ) و للآخر بـ ( B )، وإذا اجتمع الأنتيجينان A و B في الدم كانت الفصيلة AB، و إذا خلا منهما الدم كانت الفصيلة O، وإذا ظهر في الدم أنتيجين A وحده كانت الفصيلة A، وإذا ظهر أنتيجين B وحده في الدم كانت الفصيلة B.

كيف يتم تبادل فصائل الدم ؟

انواع فصائل الدم

  • دم AB  يستقبل جميع الفصائل و لا يعطي إلا فصيلة AB.
  • دم A يستقبل من O و A و يعطي AB و A.
  • دم B يستقبل من B و O و يعطي AB و B.
  • دم O يستقبل O فقط و يعطي جميع الفصائل.

اقرأ أيضا: التبرع بالدم.. ما عليك فعله قبل وبعد التبرع.

أما (السالب ) و ( الموجب ) فتخص مادة بروتينية إضافية إن ظهرت في الدم تكون الفصيلة موجبة، و إذا لم تظهر تكون الفصيلة سالبة والفصائل الموجبة أكثر انتشاراً، لأنها توّرث كصفة سائدة ومن هنا تكون الفصائل السالبة نادرة.

و نظام الجهاز المناعي في الجسم عجيبٌ فريد فهو يكوّن أجساماً مضادة لأي بروتين غريب يصل للدم و هذا ما يفسّر لنا عدم إمكانية نقل دم A لآخر دمه B أو العكس.

كما أنّ O السالبة تعطي O الموجبة، لكن العكس غير صحيح فلا يمكن لـ O الموجبة أن تمنح الـ O السالبة، لوجود تلك المادة البروتينية الإضافية فيستنكرها جهاز المناعة فتتكون أجسام مضادة لها فيحدث ما يشبه الحرب بين جهاز المناعة و تلك الجسيمات، إذا الفصائل السالبة تعطي الموجبة وليس العكس مع بقاء آلية النقل كما ذكرت سابقا.

اقرأ أيضا: دليلك عند … التبرع بالدم.

فصائل الدم وعلاقتها بالأبناء

فصيلة دم O كريمة و فصيلة دم AB بخيلة.. لماذا؟ O السالبة لا تقبل إلا نوع واحد من الدم ( فصيلة واحدة فقط تناسبها )، ما هي هذه الفصيلة؟ إذا تزوج رجل بامرأة و كانت فصيلة أحدهما O و الآخر AB فأبناؤهما ستكون فصائل دمهم أما A أو B و من المستحيل أن يكون أحد الأبناء مشابها لأحد أبويه في فصيلة الدم، أي لن يكون في الأبناء من يحمل فصيلة دم AB أو O.

إذا كان الزوجان كلاهما AB فأبناؤهما AB، و إن كان كلاهما O فالأبناء كلهم O، إذا كان الأبوان كلاهما A فالأبناء A أو O، و إن كانا B فالأبناء B أو O، إذا كان أحد الأبوين AB فلا يمكن أن يكون أحد الأطفال O و العكس، إذا كان أحدهما O فلا يمكن أن يكون أحدهما AB.

هكذا نكون قد أنهينا جولتنا السريعة حول فصائل الدم.

المصادر
http://www.webmd.com/a-to-z-guides/blood-transfusion-blood-types

5 تعليقات

  1. هل من الممكن ان رمووز كرات الدك تتحكم فى الانجاب او انعدامه ، بمعنى متى يستحيل الانجاب بين زوجيينى رغم انهم لم يعانوا من اى عقم ويكون السبب هو الدم وكرات الدم ؟؟؟

  2. جزاكم الله خيرا وكاضافة فموضوع فصائل الدم متعلق ايضا بالوراتة البشرية فالسبب وراء عدم امكانية اعطاء o لكل من A و B هو ان O متنحي اي انه لا يمكن ان يهيمن على المظهر الخارجي للبروتين بوجود احد من المورتتين A وB حيت يعتبران سائدين ولدلك نجد الفصيلة AB حبت انهما (A و B)يشتركان في السيادة

  3. السلام عليكم: اكيد المعلومات صحيحة لكن عندي استفسار بخصوص اذا كان احد الابوين AB فلن يكون احد الابناء من فصيلة O وهذا ما اختلف عليه الحال معي فوالدي +AB و والدتي -O. وانا +O فكيف ذلك ؟؟!!!

  4. وكأن كرات الدم اسر خاصه تتعامل مع بعضها سبحان الله .. مشكوووووووووور معلومه رائعه

  5. جميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *