فوائد البرغل للجسم وللرجيم وللحامل ولطهي أشهى المأكولات

Advertisement

فوائد البرغل رجيم حمل سكري
البرغل غذاء رئيسي مهم ويدخل في تحضير الكثير من الأطعمة في البلدان العربية، ولكنه ليس معروفاً بالنسبة للكثيرين، لذا فمن المهم التعرف على فوائد البرغل الصحية وأهميته في حياتنا، وكيف نصنع البرغل للحصول على أشهى المأكولات.

 ما هو البرغل ؟

البرغل هو المكون الشهي المصنوع من حبوب القمح، ضعوا حبوب القمح في وعاء به ماء على النار، واسلقوا القمح حتى تلين الحبوب، ثم يتم تصفية الخليط من الماء، ويتم تجفيفه بمفرده في طبق واسع حتى يرتاح، لمدة أسبوع، ويتم طحنه بعد أن يجف ثم انخلوه حتى تنزل قشور القمح، ويمكنكم استخدام مناخل ذات ثقوب مختلفة للحصول على برغل ناعم وبرغل خشن.

اقرأ أيضاً: إنفوجرافيك| فوائد عصير القمح

القيمة الغذائية للبرغل

يحتوي البرغل على مركبات كيميائية هامة جداً للجسم مثل حمض الفريوليك ومادة اللجنان ومعادن مثل الحديد والفسفور والماغنسيوم والسيلينوم والمنجنيز، كما أنه يحتوي على فيتامينات مثل فيتامين أ ، د ، هـ وهذه الفيتامينات مضادة للأكسدة ، كما أنه يحتوي على مواد هامة للجسم مثل البروتينات والنشا والمواد السكرية، هذا كله إلى جانب احتوائه على ألياف غذائية تساعد على هضم الطعام.

فوائد البرغل للجسم

للبرغل فوائد صحية عظيمة للجسم للوقاية من الأمراض، هذه الفوائد هي:

  • يقي من الإصابة بمرض السكري.
  • يقي من الأورام وأمراض السرطان مثل سرطان القولون و سرطان الثدي.
  • يقي البرغل الجسم من الكثير من الأمراض لاحتوائه على معادن وألياف غذائية تقوي جهاز المناعة.
  • البرغل يحمي من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين والأوعية الدموية.
  • يحسن البرغل من عمل الجهاز الهضمي؛ ويقي من الإصابة بـ الإمساك.
  • يحمي البرغل من الإصابة بـ البواسير.
  • يساعد على هشاشة العظام.

اقرأ أيضاً: 10 أطعمة تساعد على الوقاية من سرطان الثدي

فوائد البرغل للرجيم

إن كنتم تريدون إنقاص الوزن فالبرغل حل مناسب، يمكنكم الحصول عليه وتناوله بدلاً من الأرز ، وهذا لأن البرغل يحتوي على نسبة قليلة جداً من السعرات الحرارية فـ 50 جرام من البرغل تعني الحصول على ما يقارب 40 سعر حراري، كما أن الألياف الغذائية التي يحتوي عليها البرغل تفيد في امتصاص قدر أكبر من الطعام، وتحسين عملية التمثيل الغذائي لديكم، فهو وجبة ممتازة للشبع ومعالج الشراهة.

فوائد البرغل لمرضى الأنيميا

الأنيميا تعني نقص الهيموجلوبين في الدم ، والهيموجلوبين بروتين يعمل على نقل الأكسجين إلى الجسم، ونقص الهيموجلوبين خطر على الصحة فهو يسبب الشعور الدائم بالإجهاد والإغماء المتكرر، ولكن البرغل يعزز من إنتاج الهيموجلوبين في كريات الدم الحمراء، مما ينظم درجة حرارة الجسم ويساعد على التخفيف من أعراض الإجهاد ويعالج الأنيميا، فالبرغل مصدر غذائي غني بمعدن الحديد.

فوائد البرغل للحامل

البرغل مفيد جداً للمرأة الحامل؛ لاحتوائه على حمض الفوليك أو الفولات الذي يعزز من نمو الخلايا عند الجنين، كما أنه يمنع الإصابة ببواسير الحمل لأنه يقلل من فرص الإصابة بـ الإمساك في الحمل.

اقرأ أيضا: لماذا حمض الفوليك مهم جدا للحامل والجنين؟

فوائد البرغل للجهاز المناعي

احتواء البرغل على حمض البانتوثيك يعزز من صحة الجهاز المناعي، لأنه يقوي من تكون خلايا الدم الحمراء ويعزز من وجود الأجسام المضادة في الجسم.

فوائد البرغل في علاج الحصوات المرارية

البرغل غني بالألياف غير القابلة للذوبان، مما يقلل من تكوين الحصوات المرارية من خلال التقليل من إفراز العصارة الصفراوية ، فإنتاج العصارة الصفراوية الزائد يسهل من تكون الحصوات المرارية.

فوائد البرغل لمرضى السكري

يساعد البرغل على تغذية الجسم وتنظيم نسبة سكر الدم، لهذا يقوم بتحسين نسبة السكر في الدم، مما يقلل من المشاكل الناتجة عن ارتفاع نسبة السكر في الدم خاصةً عند مرضى السكري، ويقي الأشخاص غير المصابين من مرض السكري.

فوائد البرغل للوقاية من السرطان

يحتوي البرغل على الألياف الغذائية الهامة للجسم، فهو يساعد على الوقاية من أمراض السرطان مثل سرطان القولون والثدي، وهذا أيضاً لاحتوائه على حمض الفربوليك الذي يقوي من الجهاز المناعي في مواجهة السرطان لأنه يمنع اتحاد المواد السامة في الجسم وتكوينها للخلايا السرطانية، فهو يقوم بمنع تحويل النترات في الجسم إلى مادة النيروسامين السامة.

فوائد البرغل للحماية من أمراض القلب

يحتوي البرغل على مادة تسمى اللجنين والتي تحمي القلب من الأمراض مثل تصلب الشرايين كما أنها تقي جسم الإنسان من أمراض الأوعية الدموية، وهذا لأن هذه المادة تقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، ومن فوائد البرغل أنه يفتت الكوليسترول المتراكم على الشرايين ، مما يحمي من السكتات القلبية والجلطات .

اقرأ أيضا: 5 أطعمة تقلل نسبة الكوليسترول في الدم

فوائد البرغل في علاج اضطراب الجهاز الهضمي

يحتوي البرغل على الألياف التي تسهل حركة الطعام داخل الأمعاء، وترفع من نسبة التمثيل الغذائي داخل الجسم، مما يساعد على تحسين كفاءة الجهاز الهضمي ويساعد على التخفيف من الإمساك عن طريق مساعدة الجسم على امتصاص السوائل مما يزيد من وزن الطعام المهضوم وتجعله يتحرك بشكل أسرع في الأمعاء.

فوائد البرغل في علاج البواسير

يساعد البرغل على تحسين حركة الجهاز الهضمي، وبالتالي يقضي على الإمساك وأعراضه، وبالتالي يعمل على الوقاية من البواسير .

اقرأ أيضا: كيف تكتشف إصابتك بالبواسير؟ وما هو علاجها؟

استخدامات البرغل في المطبخ العربي

فوائد البرغل

البرغل معروف عند أغلب الناس في البلدان العربية، فهو يدخل في أطعمة المطبخ اللبناني والسوري والأردني، ومنها التبولة والكبة، كما يستخدم البرغل الخشن في عمل برغل الطماطم والمقدرة والتي يضاف إليها عدس وأرز وهو طعام منتشر جداً عند أهل الشام .

اقرأ أيضا: طريقة عمل التبولة الشامي بالبرغل والبقدونس

استخدامات البرغل في الرجيم

يمكن للباحثين عن الوزن المثالي ، استخدام البرغل وطهيه في الفرن، عن طريق عمل أصناف من المأكولات مثل كفتة البرغل، إضافة البرغل بديل للأرز وطهيه مع اللحوم والخضراوات مع وضع كمية قليلة من زيت الزيتون.

في النهاية نرجو أن نكون قدمنا لكم فوائد البرغل للرجيم والحامل، وأن تحضروا أشهى المأكولات باستخدام البرغل في منازلكم، للاستشارة الطبيبة يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً:

المصادر
https://www.organicfacts.net/bulgur-wheat.html http://healthyeating.sfgate.com/benefits-bulgur-wheat-6245.html

أمنية قلاوون

محررة في قسم المقالات الصحية في موقع كل يوم معلومة طبية، وتقوم بكتابة المقالات العلمية التي تهم القارئ العربي. اكتسبت خبرة في مجال الكتابة والتحرير عن المرأة والمجتمع، وكتبت لعدة مواقع عالمية ومحلية لمدة خمس سنوات ولها أنشطة في المجال الطبي وشاركت في التوعية الصحية عن مرض متلازمة نقص المناعة البشري عام 2011

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *