فوائد الشطة الحارة لصحة الجسم و إنقاص الوزن و أضرارها!

فوائد الشطة الحارة
الكثير من الأصدقاء وأفراد الأسرة الواحدة يعشقون الشطة، فمن بين كل خمسة أشخاص تجد واحد يحبها ويطلبها بكثرة مع الوجبات لتفتح الشهية، ولكن هل فتح الشهية وتحسين المزاج فقط هي فوائد الشطة الحارة الوحيدة؟، لانتشار الشطة في المنزل والبلدان المختلفة سر وسبب، من خلال هذا المقال نستعرض فوائد الشطة الحارة والقيمة الغذائية لها وأضرار الإفراط في تناولها.

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية للشطة الحارة

  • متوفر من مختلف أنواع الشطة الحارة أكثر من خمسين نوع ولكن أكثرهم شهرة الشطة الحمراء والخضراء، ويتوفر منها الأصفر والبرتقالي والبنفسجي.
  • استخدمت عند الشعوب المختلفة والمصريين القدماء لأهميتها وفوائدها العلاجية، ولكن القارة الآسيوية أول من زرعت الشطة ، لأن الشطة تحتاج إلى مناخ دافئ للنمو.
  • تحتوي الشطة الحارة أو الفلفل الحار على نسبة عالية من الفيتامينات، فهو يحتوي على فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب ، ومركبات مثل بيتاكاروتين ، وبعض المعادن مثل الحديد والماغنسيوم والبوتاسيوم.

فوائد الشطة الحارة للجسم

لأن الشطة أو الفلفل الحار يحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات ، فهو له العديد من الفوائد:

  • علاج أمراض المعدة.
  • ينصح الأطباء به لمرضى السكري لاحتوائه على نسبة جيدة من الأملاح المعدنية.
  • يقوم بتنشيط دقات القلب
  • تقليل نسبة الكوليسترول في الدم مما يساعد على الوقاية من الجلطات أو التخثرات ، وأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين
  • يزيد من إفراز اللعاب الذي يساعد في عملية الهضم، ويعمل كقاتل للجراثيم التي تصيب المعدة.
  • يقوم بتنشيط الدورة الدموية.
  • يقي من أمراض ألزهايمر و الالتهاب الرئوي.
  • من فوائد الشطة الحارة التخفيف من آلام المفاصل ويسكن الآلام.
  • يوجد بالشطة الحمراء أو الفلفل الحار مواد مضادة للأكسدة وهي اللوتين وغيرها من المواد، وتوجد في الشطة الخضراء والفلفل الأصفر والبرتقالي مادة ألفاكاروتين والتي تحمي من الأمراض.
  • تحتوي الشطة على فيتامين هـ ، ب 6 واللذان يحتويان على مواد مضادة للأكسدة، ويحفزان الجسم عند مهاجمة الأمراض المختلفة والشطة الحارة يوجد بها معادن كثيرة مثل البوتاسيوم والحديد والماغنسيوم.

فوائد الشطة للرجيم

الشطة مفيدة جداً لمن يتبعون الرجيم، ويتم وصفها في بعض أنظمة الحمية الغذائية ، لأنها تساعد على حرق الدهون المترسبة تحت الجلد، وهذا لاحتوائها على مادة الكابسيسين التي تساعد على حرق كمية كبيرة من الدهون الزائدة، وعند تناولها بشكل منتظم يمكنكم خسارة أوزانكم، ولكن عيبها الوحيد هو أنها فاتحة للشهية.

ADVERTISEMENT

أنواع الشطة وفوائدها

فوائد الشطة الخضراء

  • تساعد الشطة الخضراء على فتح الشهية، فهي مفيدة جداً لمن يعاني من النحافة.
  • تساعد الشرايين على استعادة المرونة.
  • تساعد الجهاز الهضمي على تنظيم ضغط الدم في الجسم.
  • تقلل من نسبة الكوليسترول في الدم.
  • تعالج قرحة المعدة وتوقف النزيف وتسرع من شفاء الجروح لأنها تقوم بتجديد الخلايا.
  • تقاوم من الوقاية من الأوبئة المنتشرة والأمراض.
  • تساعد على التخلص من الإرهاق والإجهاد ، وتنشط الجسم.
  • مضادة للتشنجات ، ويستمر مفعول الشطة الخضراء بعد تناولها بنصف ساعة.

فوائد الشطة الحمراء

يعتقد البعض أن الشطة الحمراء أو الحارة ضررها أكثر من نفعها، لأنها قد تسبب مرض البواسير عند البعض، ولكن هل تعرفون فوائد الشطة الحارة أو الحمراء إذا تم تناولها باعتدال؟

  • تنشط الدورة الدموية وتعمل على تدفق وصول الدم إلى الأطراف.
  • تقي من السكتة الدماغية.
  • تقي من الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب.
  • تقي من الإصابة بأمراض الأورام أو السرطان.
  • تحمي من تشنج والتهاب الأعصاب.
  • تنشط من هرمونات التستوستيرون أو ما يعرف بهرمون الذكورة، مما يساعد الرجل على إنتاج أكبر عدد من الحيوانات المنوية في أثناء العلاقة الجنسية.

فوائد الشطة الحارة العلاجية

الكثيرون يحبون الشطة الحارة في العالم ولكن هل يعرفون فوائد الشطة الحارة في العلاج:

ADVERTISEMENT
  • محاربة نمو الخلايا السرطانية في الجسم ، مما يحارب من أمراض السرطان.
  • علاج السمنة، والحصول على وزن مثالي.
  • علاج مشاكل الجهاز الهضمي واضطراباته.
  • الوقاية من أمراض السكري.
  • علاج الصداع وبخاصة الصداع النصفي.
  • علاج أمراض الأوعية الدموية.

لاقت الشطة الحارة رواجاً في الأسواق المختلفة منذ القدم عند مختلف الحضارات ، لما لها من فوائد علاجية وهامة في الصحة.

فوائد الشطة الحارة في تقوية جهاز المناعة

تحتوي الشطة الحمراء والخضراء على فيتامين أ الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة، لمهاجمة العدوى والفيروسات والأمراض التي تهاجم الجسم، وتحتوي الشطة على فيتامين سي  الذي يعمل كمضاد للأكسدة مما يساعد على مهاجمة تكونّ الخلايا السرطانية في الجسم، وطرد المواد المسرطنة خارج الجسم وطرد السموم .

فوائد الشطة الحارة للمسالك البولية

اللون الأحمر في الشطة يساعد على تبطن الممرات الأنفية والرئتين والأمعاء والمسالك البولية، وهذا لاحتوائها على كمية عالية من البيتاكاروتين وبروفيتامين وفيتامين أ والمفيدة للحفاظ على رطوبة الأغشية والدفاع عنها ضد الجراثيم، فملعقتين فقط من الشطة توفر ما يقارب من 6 % من فيتامين سي وأكثر من 10% من القيمة الغذائية من فيتامين أ ، وهذا أيضاً من فوائد الشطة الحارة.

ADVERTISEMENT

فوائد الشطة الحارة في الوقاية من البرد

تناول الشطة الحارة في الأطعمة الغذائية يساعد على الوقاية من نزلات البرد، تناولوا الشطة مع عصير الليمون والثوم عند إصابتكم بنزلات البرد والأنفلونزا ، لتحفزوا أجسامكم على منع وصول نزلات البرد إلى الأنف والرئتين.

فوائد الشطة الحارة لمرضى السكري

الشطة الحارة توقف من إنتاج الأنسولين في الجسم ، مما يحفز الجسم على التقليل من مستوى السكر في الدم، فقد أثبتت التجارب السريرية أن تناول الشطة الحارة بمعدل ستون بالمائة عند تناول الوجبات الثلاث الرئيسية يساعد على تخفيض احتياج الجسم للأنسولين، ووجد مواد مضادة للأكسدة والكابسيسين والكاروتينات الموجودة في الفلفل الحار هي التي تحسن من مستوى الأنسولين في الدم.

فوائد الشطة الحارة لإنقاص الوزن

الذين يريدون إنقاص الوزن والوصول إلى الوزن المثالي، عليهم بتناول كمية معتدلة من الشطة الحارة ، لأنها تعمل على حفض مؤشر كتلة الجسم والذي يرمز له بـ BMI وهو مقياس السمنة والنحافة، بمعنى أن الذين يعانون من ارتفاع مؤشر كتلة الجسم ، يعانون من السمنة، والذين يظهر لديهم المؤشر منخفض يعانون من النحافة، فتناول الشطة الحارة مع الوجبات بكمية معتدلة يعمل على خفص مستوى السكر في الدم، فتتحسن عملية التمثيل الغذائي ويزداد حرق الدهون، كما أن مادة نيوروببتيد Neuropeptide الموجودة في الشطة تساعد على تحسين التمثيل الغذائي وتنظيم الشهية، كما أن الشطة تحتوي على مواد تزيد من نسبة حرق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم بعد تناولها بـ 20 دقيقة.

ADVERTISEMENT

فوائد الشطة الحارة لأمراض القلب

الشطة الحارة ممتازة جداً في الوقاية من أمراض القلب، وذلك لأنها تقلل من نسبة الكوليسترول الضار الموجود في الدم، وتقلل من مستوى الدهون الثلاثية التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض تصلب الشرايين والقلب، فمن فوائد الشطة الحارة أنها تعمل على تفكك الفايبرين والذي هو عبارة عن بروتين ليفي يعمل على تجلط الدم، مما يقلل من تراكم الصفائح الدموية داخل الجسم، ويقلل من فرص الإصابة بالجلطات، فالذين يتناولون الفلفل الحار يكونون أقل عرضة من غيرهم لخطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والانسداد الرئوي والجلطات.

فوائد الشطة الحارة لعلاج الأرق

الذين يواجهون صعوبات في النوم والأرق، عليهم بتناول الشطة لأنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية داخل الجسم، وتساعد الجسم على الراحة، وهذا ما أثبتته دراسة أجريت في استراليا عام 2006.

فوائد الشطة الحارة لأمراض المعدة

تحتوي الشطة الحارة على مواد مضادة للأكسدة هذه المواد تكافح نمو سرطان الامعاء وسرطان البروستاتا، كما أنها تحمي المعدة من الإصابة بالبكتيريا الجرثومية التي تصيب المعدة والأمعاء، لأنها تقتل البكتيريا وتقوم بتحفيز الجسم على إفراز العصارة المبطنة لجدار المعدة، ولكن كثرة الإفراط في تناولها يسبب قرحة المعدة وتهيجها.

ADVERTISEMENT

فوائد الشطة الحارة للمفاصل

الشطة الحارة هي مسكن طبيعي وقوي وفعال في تسكين آلام المفاصل، لأنها تقوم بعلاج التهابات الأعصاب، كما أنها تخلص مريض السكري من آلام التهاب الأعصاب الذي يصاحب مرض السكري.

فوائد الشطة الحارة للأمراض الجلدية

تحفز الشطة الحارة من زيادة هرمون الأندروفين في الجسم، مما يخفف من الآلام  الناتجة عن حساسية الجلد، كما أن تناولها بانتظام يساعد على التخفيف من مرض الصدفية.

فوائد الشطة الحارة في تحسين المزاج

نجد الأصدقاء والأهل في المطاعم يطلبون الشطة الحارة بكثرة ولا يعرفون سبب السعادة التي تأتي لهم من تناول طبق الشطة، وهذا لأن الشطة أو الحرقة تحفز الناقلات العصبية الكيميائية أو الأندروفين، مما يؤدي إلى الشعور بالسعادة.

ADVERTISEMENT

فوائد الشطة الحارة للجهاز التنفسي

فيتامين أ الموجود في الشطة الحارة يساعد المدخنين على علاج الالتهاب الرئوي وانتفاخ الرئتين من المواد السامة التي تحتوي عليها السيجارة الواحدة، مما يعني أن الحصول على كمية من الشطة الحارة داخل الوجبات الغذائية يقلل من أضرار التدخين على المدخنين.

تناول الشطة للحامل

لا توجد دراسة تثبت فوائد الشطة الحارة أو أضرارها، ويعتقد البعض أن تناول الشطة قد يسبب الإجهاض، لذا إذا أردتِ تناول الشطة استشيري طبيبك حول الكمية.

مدمني الشطة !

هل سمعتم هذا اللقب من قبل او أطلقتموه على أصدقائكم !، بالفعل نجد البعض يتناول الشطة بكثرة ولا يهتمون بالأضرار الناجمة عنها ، لذا وجب التحذير أن الإفراط في تناول الشطة قد يؤدي إلى الأضرار التالية.

أضرار الشطة الحارة

  • قد تسبب حساسية الجلد وتهيجه عند أصحاب الأجسام الحساسة من المأكولات الحارة.
  • كثرة الشطة الحارة تسبب الإصابة بحساسية في العين.
  • من غير المؤكد أن الإفراط في تناول الشطة الحارة يسبب البواسير.
  • تسبب عند البعض الغثيان وآلام البطن واضطرابات القولون العصبي.
  • يجب الابتعاد عنها في حالة الإصابة بمرض الربو.

أضرار تناول الشطة الحارة على الريق

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي ذكرناها للشطة الحارة أو الفلفل الحار، إلا أن تناوله على الريق قد يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل الصحية مثل تهيج بطانة المعدة والتهابها والشعور بالحموضة والغثيان، بالإضافة إلى عسر الهضم، وجدير بالذكر أن الإكثار من تناول الفلفل الحار يؤدي إلى الشعور بألم في المعدة والإصابة بالإسهال، وقد تزداد حدة هذه الأعراض في حالة الإصابة بأمراض القولون العصبي، وارتجاع المريء، ولتجنب هذه الأضرار يجب تجنب تناول الفلفل الحار على معدة فارغة.

في الختام نرجو أن نكون قدمنا لكم جميع فوائد الشطة الحارة لصحتكم ولي تحسين عمل أجهزة الجسم، وأضرارها وآثارها الجانبية على الحامل لأي استشارات يمكنكم استشارة احد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد