فوائد الفازلين الطبي للبشرة والشعر و استخداماته الطبيعية المذهلة

Advertisement

للفازلين فوائد هامة لاحتوائه على مواد شمعية بيضاء ليس لها رائحة أو مذاق هذه المواد تقوم بتغذية البشرة والشعر، والمواد المكونة للفازلين هي شمع البرافين، يمكنك بعد قراءة هذا المقال التعرف أكثر على فوائد الفازلين الطبي للبشرة وللشعر، وأهميته في الاستخدام اليومي.

فوائد الفازلين للبشرة

فوائد الفازلين الطبي

فوائد الفازلين لترطيب البشرة

يمكنك ترطيب بشرتك كلياً باستخدام الفازلين، بعد حصولك على حمام ادهني جسمك بالفازلين حتى تقومي بغلق المسام وفي نفس الوقت منح جسمك الكمية الكافية من الترطيب الذي يحتاجه.

اقرئي أيضا: تضييق المسام وغلقها بطرق طبيعية

فوائد الفازلين لنعومة البشرة

في فصل الشتاء يصبح الجلد أكثر خشونة من فصول السنة الأخرى، وهذا لحاجة الجلد المستمرة للترطيب، خاصةً عند عدم تجفيف اليدين بعد الوضوء ، وقد تحتاجين إلى دهن يديكِ وقدميك بالفازلين للوصول إلى النعومة المطلوبة، خاصة عند الإصابة بتشققات القدمين.

اقرأ أيضاً: علاج تشقق اليدين والخشونة في فصل الشتاء

فوائد الفازلين لتجميل البشرة

بعض النساء تستخدم الفازلين مع التدليك الدائري باتجاه عقارب الساعة برفق، وهذا لتنشيط الدورة الدموية في الخدين، مما يظهر الخدود أكثر حمرة.

فوائد الفازلين للوجه

اغمسي أصابعك في علبة الفازلين وخذي كمية مناسبة لوجهك، ودلكي وجهك برفق بحركات دائرية، للحصول على بشرة ناعمة يمكنك استخدام جهاز البخار والفازلين على وجهك أو قربي وجهك من وعاء على النار به ماء للحصول على البخار، بعدها بدقائق امسحي بقطنة مغموسة في الفازلين على وجهك.

اقرأ أيضاً: زيوت المساج لتدليك البشرة..وأهم الاحتياطات اللازمة لها

 

الفازلين لتفتيح البشرةفوائد الفازلين الطبي

تفتيح الوجه بالفازلين وماء الورد

يتم دهن هذه الوصفة على منطقة الوجه، حيث يحتوي الفازلين الطبي على العديد من الفوائد التي تساعد على ترطيب وتنعيم البشرة، وماء الورد يساعد على تفتيح البشرة ونضارة البشرة، لذا خليط الفازلين وماء الورد من أهم الخلطات لتفتيح البشرة.

طريقة الاستخدام

  • اخلطي ملعقة من الفازلين مع ملعقة من ماء الورد مع ملعقة من عصير الليمون، وضعي الخيط في علبة بمفرده، ادهني هذا الكريم على وجهك قبل النوم يومياً، ثم اغسلي وجهك في صباح اليوم التالي بالماء الدافئ.
  • وهناط طريقة أخرى، اخلطي 2 ملعقة من الفازلين مع 2 ملعقة من العسل وملعقة من اللوز المطحون، اتركي الخليط لمدة ساعة على وجهك، واغسلي وجهك بشاي البابونج الدافئ.

اقرأ أيضاً: فوائد ماء الورد لتفتيح ونضارة البشرة

فوائد الفازلين للمناطق الحساسة

يمكنك باستعمال الفازلين الطبي مع هذه الوصفة تفتيح المناطق الحساسة مثل تحت الإبطين والمنطقة الحساسة وهي الجلد الموجود بين الفخذين.

طريقة الاستخدام

  • ذوبي 3 ملاعق كبيرة من الفازلين على نار هادئة.
  • قسمي زيت الفازلين إلى ثلاثة أجزاء متساوية، وأضيفي إلى الزيت المقسم ثلاثة أنواع من الزيوت حسب الرغبة ولكن المفضل هو وضع نصف ملعقة من زيت المخمرية ونصف ملعقة من زيت البندق لاحتوائهما على فوائد رائعة لترطيب وتعطير البشرة، ونصف ملعقة من زيت اللافندر.
  • دلكي الزيوت على جسمك يومياً صباحاً ومساءً خصوصاً بعد الاستحمام بماء دافئ.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت اللافند..وأهم 5 فوائده العلاجية 

تفتيح الكوعين والركبتين

تخلصي من اسمرار المناطق الداكنة مثل الكوعين والركبتين عن طريق دهن الفازلين عليهم، فهذه الوصفة تساعد على تفتيح البشرة وترطيبها لأن هذه المنطقة تكون جافة جدا فيظهر عليها الاسمرار أكثر من باقي الجسم.

طريقة الاستخدام

  • أضيفي 3 ملاعق كبيرة من الفازلين في وعاء وضعيه على نار هادئة ، وضعي عليهم 2 ملعقة صغيرة من الكركم.
  • اخلطي هذه المكونات جيداً وضعيها قبل النوم.

اقرأ أيضاً: تخلصي من اسمرار الجلد والمناطق الحساسة بالطرق الطبيعية

تفتيح اليدين والقدمين

هذه الوصفة تحتوي على مواد ترطب وتفتح البشرة بدرجة عالية ، مثل الليمون الذي يحافظ على جمال البشرة، والفازلين الذي يحمي البشرة من التجاعيد.

طريقة الاستخدام

  • أضيفي 2 ملعقة من الفازلين على ملعقة من الخميرة وملعقة من عصير الليمون.
  • تخلط هذه المكونات جيداً ثم ضعيها على يديكِ لمدة 20 دقيقة، بانتظام يومياً.
  • وهناك طريقة أخرى وهي وضع 3 ملاعق من الجلسرين السائل على الفازلين وملعقة من خل التفاح ووضع ملعقة من بودرة التلك وخلط الخليط معاً، هذه الوصفة لنعومة اليدين والقدمين.

اقرأ أيضاً: أهم فوائد الليمون في العناية بالبشرة وتفتيحها 

تفتيح الرقبة

أمر مخجل أن تكون الرقبة بلون وباقي البشرة بلون آخر، لذا فتوحيد لون البشرة مهم لكِ عن طريق دهن الفازلين على بشرتك.

طريقة الاستخدام

  • اخلطي 3 ملاعق من الفازلين على ملعقة من الجلسرين وأضيفي ملعقة من زيت الزيتون إليهم.
  • أضيفي عصير الليمون مع ملعقة من الخميرة إلى الخليط، ثم اخلطي الخليط جيداً حتى التماسك، وضعي الخليط على رقبتك يومياً.

اقرأ أيضاً: زيت الجلسرين..أهم استخداماته وفوائده

فوائد الفازلين الطبي للشفاه

تشقق الشفاه أمر محرج للغاية للواتي تبحثن عن الجمال ، أو بشكل عام وهذا لأن الشفاه المتشققة في فصل الشتاء، قد تؤدي إلى حدوث نزف، لاحتواء الفازلين على زيوت مرطبة فهو يفيد في علاج الشفاه المتشققة، ويكسبها الجمال اللازم لها.

اقرأ أيضاً: تشقق الشفاه في فصل الشتاء وأسبابه وعلاجه بالطرق الطبيعية

فوائد الفازلين الطبي لتكثيف الرموش

بعض الفتيات لا تعرفن هذه الميزة الطبيعية وهي أن الفازلين يقوم بتكثيف الرموش، هذه حقيقة مجربة، جربن هذا المساء تمشيط رموشكم بقطنة مغموسة في الفازلين، لتصبح رموشك أكثف وأطول مما سبق.

فوائد الفازلين الطبي للأذن

إن لم تستعملي الأقراط لوقت طويل قد تلاحظين انكماش في ثقب الأذن وتواجهين صعوبة؛ لذا ادهني القرط بالفازلين ليصبح مزلقاً ولا يحتك بالجلد.

فوائد الفازلين للشعر

فوائد الفازلين الطبي

يحتوي الفازلين الطبي على عدة مميزات للشعر فهو يعمل على تغذية بصيلة الشعر ويقويها ويزيد من كثافتها ، هذا إلى جانب المميزات الآتية:

تمشيط الشعر المتشابك

تواجه بعض الفتيات صعوبة في تمشيط الشعر في حالة التشابك والتلف، لذا باستخدام الفازلين يمكنك تصفيف شعرك بشكل أسهل من قبل، لذا عند تمشيط وتصفيف الشعر امسحي بالقليل من الفازلين على شعرك.

لمعان الشعر

استخدام الفازلين بعد الاستحمام يجعل الشعر لامعاً، وهذا لاحتوائه على كمية من الدهون التي تساعد على لمعان الشعر وزيادة بريقه.

نمو الشعر

من فوائد الفازلين الطبي أنه يساعد على إنبات الشعر مرة أخرى، وهذا لاحتوائه على مواد فعالة تساعد على إنبات البصيلة مرة أخرى.

ترطيب الشعر

بسبب جفاف الشعر يحدث تقصف لأطراف الشعر مما يسبب تكسر الشعر ، ويجعل مظهره غير جذاب، ولكن استخدام الفازلين يعيد للخصلة التالفة جاذبيتها؛ هذا لاحتواء الفازلين على كمية معتدلة من الدهون التي تساعد على تغذية بصيلة الشعر حتى الأطراف.

اقرأ أيضاً: أهم النصائح العملية للتخلص من الشعر الجاف والتالف

فوائد الفازلين الطبي لإزالة المكياج

يمكنك إزالة مستحضرات التجميل من على وجهك باستخدام قطنة ممسوحة بالفازلين فهو ناعم على البشرة، ويرطبها، ويمكنك استخدامه في إزالة المكياج حول العيون، لأن هذه المنطقة حساسة بسبب عدم امتصاصها لكمية كافية من الأكسجين مما يجعلها حساسة للمواد الأخرى، لذا اهتمي بتنظيفها بمواد ناعمة ومغذية للبشرة مثل الفازلين الطبي.

فوائد الفازلين الطبي للعطر

هل تريدين تثبيت رائحة العطر على جسمك ؟ يمكنك وضع طبقة رقيقة من الفازلين على أماكن رش العطر في بشرتك بعدها ضعي عطرك المفضل، هذه الطريقة تحمي بشرتك من التعرض المباشر للمواد الكحولية كما أنها تطيل العطر على بشرتك.

فوائد الفازلين الطبي للمنزل

فوائد الفازلين الطبي

الفازلين تلميع الأحذية

يتم استخدام الفازلين لتلميع الأحذية والحقائب الجلدية، ويلمعها أفضل من الملمعات الأخرى، وهذا لاحتوائه على مواد شمعية مزلقة، عن طريق مسح قطنة بالفازلين ووضعها على الجلد ومسح الجلد بها، لذا بإمكانك تجربة هذه الطريقة والاستغناء عن المواد مرتفعة الثمن.

الفازلين لتلميع الأثاث

الفازلين يساعد على تلميع الأثاث ، ويمكنك إزالة العلامات التي تتركها الأكواب على الأسطح باستخدام قطنة أو قطعة قماش ممسوحة بالفازلين، هذه الطريقة فعالة في تلميع الأثاث والنوافذ الزجاجية.

الفازلين لطلاء المنزل

لا يرغب الجميع في التصاق الطلاء بالنوافذ والأبواب ، فعند فتحها يصدر الطلاء صوتاً مزعجاً كما يصعب فتحها وغلقها مجدداً، لذا استعدوا جيداً لعملية طلاء منزلكم، وادهنوا الفازلين على حواف المنافذ حتى لا تلتصق.

الفازلين لإزالة الشمع

يبدو صعباً للغاية إزالة الشمع الملتصق على حوامل الشمع، مما يشوه مظهرها، لذا ضعوا طبقة من الفازلين على كل جوانب الحامل قبل إشعال الشمع، ليعمل الفازلين كمادة عازلة ويمنع التصاق الشمع.

الفازلين لإزالة العلكة

عند التصاق العلكة مع الملابس يصعب إزالتها والبعض يفكر في المواد المضرة للملابس مثل الكلور والبعض يجرب استخدام الجاز، ولكن الفازلين يعد الحل الأبسط والذي لا يسبب إيذاء اليد أو الملابس، عن طريق دهن الجزء الملتصق بالعلكة ثم فركها به.

الفازلين لإزالة الصدأ

مع تقدم عمر الأشياء تزيد فرصة تكون الصدأ عليها ويحدث لها تآكل، يمكنك دهن الفازلين على الدراجات والأشياء الموجودة في المنزل لمنع تكون الصدأ عليها قبل تخزينها.

الفازلين لنظافة الأواني

تتجمع الحشرات على الأواني غير النظيفة أو التي تحتوي على بقايا طعام لا تراها عند غسل الأواني، كما أن الحشرات تتجمع على أوعية الحيوانات مثل القطط والكلاب، لذا من المهم دهن الفازلين على السطح الخارجي للأوعية.

الفازلين لفتح الزجاجات

يمكنكم دهن الفازلين على الزجاجات صعبة الفتح، مثل زجاجات طلاء الأظافر ، عن طريق غمس قطنة ودهن السطح الخارجي بها ليسهل فتحها.

أضرار الفازلين

لا توجد العديد من الأضرار حول الفازلين، ويعتبر الفازلين من المواد المرطبة ومن الآمن استخدامه، ولكن البعض يعتقد أن من أضرار الفازلين أنه ثقيل على البشرة ويجعلها لا تتنفس، لأن به خصائص تقوم بسد المسام، كما أن بعض المنتجات مثل غسول الفازلين قد يسبب الحساسية.

اقرأ أيضاً: أضرار المنظفات المنزلية وبدائلها الصحية

في الختام؛ الفازلين مهم لكِ عزيزتي لترطيب بشرتك والعناية بالشعر التالف والخشن، كما يمكنك الاستفادة بالفازلين الطبي بأشكال عديدة مذهلة لذا احرصي على شراء النوع الأصلي، ولاستشارة أحد أطبائنا فمن هنا

اقرأ أيضاً

المصادر
http://www.webmd.com/drugs/2/drug-88845/vaseline-intensive-care-topical/details http://www.webmd.com/drugs/2/drug-88845/vaseline-intensive-care-topical/details#side-effects http://www.webmd.com/drugs/2/drug-88845/vaseline-intensive-care-topical/details#precautions http://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/petroleum-jelly#overview1 http://www.vaseline.us/skin-health-care/what-is-petroleum-jelly.html http://www.livestrong.com/article/113419-benefits-vaseline-petroleum-jelly/

أمنية قلاوون

محررة في قسم المقالات الصحية في موقع كل يوم معلومة طبية، وتقوم بكتابة المقالات العلمية التي تهم القارئ العربي. اكتسبت خبرة في مجال الكتابة والتحرير عن المرأة والمجتمع، وكتبت لعدة مواقع عالمية ومحلية لمدة خمس سنوات ولها أنشطة في المجال الطبي وشاركت في التوعية الصحية عن مرض متلازمة نقص المناعة البشري عام 2011

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *