أضف استشارتك

فوائد اليانسون للحامل .. يخفف الأرق ويسهل الولادة، لكن هل له أضرار؟


فوائد اليانسون للحاملفوائد اليانسون للحامل
.. ما هي؟ سؤال تطرحه العديد من النساء في عالمنا العربي، حيث أن اليانسون من الأعشاب المنتشرة في تراثنا، فهو يُستخدم كمشروب مُحبب للجميع، يتميز برائحة معروفة ونكهة مميزة يستطيع الجميع التعرف عليها، ويكثر استخدام اليانسون في فصل الشتاء بغرض التدفئة والاسترخاء، وأيضاً تستخدمه النساء في فترة الحمل اعتقاداً بأن له العديد من الفوائد لهن.

فهل هذا صحيح، وما هي الفوائد التي يمكن أن تحصل عليها الحامل من اليانسون، وما هي الآثار الجانبية للإفراط في تناوله؟ هذا ما سنتناوله في هذا المقال عزيزتي القارئة، فتابعي القراءة معنا.

فوائد اليانسون للحامل أثناء فترة الحمل

هناك آراء كثيرة حول أن اليانسون له فوائد عديدة للنساء في فترة الحمل، من هذه الفوائد ما يلي:

علاج الإمساك

يستخدم اليانسون لعلاج الإمساك الذي يُصيب السيدات، وخاصة في شهور الحمل الأخيرة، فهو يعمل كملين طبيعي يساعد في إتمام عملية الهضم بصورة سليمة، مما يقلل من أعراض الإمساك المزعجة.

اقرئي أيضاً: ما هي أسباب الإمساك عند الحامل، وطرق علاجها؟

تسهيل عملية الولادة

من الشائع أنه من المستحب شرب اليانسون للحامل في الشهر التاسع، حيث يعمل اليانسون على تسهيل عملية الولادة الطبيعية ويخفف من آلامها، فهو يعمل على تقوية عضلات الرحم، ويسهل حركتها أثناء الولادة، مما يقلل الآلام ويُسهل الولادة.

اقرئي أيضاً: نصائح مهمة عن طرق تسهيل الولادة بالأعشاب الطبيعية.

علاج الانتفاخ

من المعروف فاعلية اليانسون في علاج الانتفاخ والغازات، حيث أنه يقوم بطرد الغازات من البطن وتهدئة الانتفاخ، مما يساعد الحامل على التخلص من آلام الانتفاخ التي قد تعاني منها أثناء الحمل.

تخفيف الأرق

تلجأ العديد من النساء إلى اليانسون كمهدئ طبيعي لأعراض الأرق، فالنساء الحوامل خاصة في الشهور الأخيرة قد تكون لديهن أعراض مزعجة من الأرق والتقلبات المزاجية، ويعتبر اليانسون من الأعشاب المشهورة التي تساعد على النوم والاسترخاء.

اقرئي أيضاً: تعرفي على كيفية علاج الأرق بالأعشاب الطبيعية.

فوائد اليانسون للحامل بعد الولادة

لا يقتصر استخدام اليانسون للحامل على شهور الحمل فقط، ولكن هناك استخدامات أخرى قد تفيد الحامل بعد الولادة، من هذه الاستخدامات ما يلي:

  • يعتبر اليانسون مُدر طبيعي للحليب أثناء فترة الرضاعة، حيث يُحفز خروج الحليب بشكل طبيعي من الثديين، وذلك يقلل من الآلام الناتجة عن تحجر الثديين (تراكم الحليب في الثديين)، كما أنه يضمن رضاعة طبيعية  وسليمة للمولود.
  • هناك بعض الآراء عن فاعلية اليانسون كفاتح للشهية، لذلك قد تستفيد منه الحامل بعد الوضع كمحفز للشهية لديها، فهي تكون بحاجة إلى تغذية سليمة خاصة بعد فقدان الكثير من الدم أثناء الولادة.
  • تخفيف انتفاخ ما بعد الولادة، حيث أن النساء عادة بعد الولادة تُصبن بالانتفاخ المُزعج، والذي قد يكون مصحوباً بآلام شديدة في البطن، إن شرب كوب من اليانسون قد يُساعد في طرد الغازات وتهدئة أعراض هذا الانتفاخ.
  • يعتبر اليانسون مُدر طبيعي للبول، فهو يساعد عل عملية إخراج البول بصورة طبيعية خاصة بعد الولادة، حيث يمكن أن تحدث في هذه الفترة بعض الاضطرابات في عملية الإخراج لدى المرأة، كما أن اليانسون يعتبر مليّن طبيعي للتخفيف من أعراض الإمساك في تلك الفترة.

اقرئي أيضاً: تعرفي على فوائد الرضاعة الطبيعية لكِ ولطفلكِ.

ما مدى أمان استخدام اليانسون للحامل؟

إن استخدام اليانسون يُعد آمناً بالنسبة لمعظم البالغين، بما فيهم المرأة الحامل، ولكن بشرط أن يكون تناوله عن طريق الفم وبكميات معتدلة، مثل استخدامه كتوابل في الطعام، أو كمشروب بكمية معتدلة ضمن البرنامج الغذائي العادي، وحتى الآن ليست هناك معلومات مؤكدة تضمن أمان استخدام اليانسون بكميات كبيرة كجرعة طبية.

اقرئي أيضاً: أطعمة ممنوع تناولها أثناء الحمل، ما هي؟

ما هي الأعراض الجانبية العامة لتناول اليانسون؟

الاستخدام المُفرط في فترة الحمل والرضاعة

لا توجد مصادر كافية تؤكد أن الإفراط في تناول اليانسون بكميات كبيرة أو كجرعات طبية، يُعد آمناً في فترتي الحمل والرضاعة، لذلك من الأفضل عدم المجازفة وتجنب القيام بذلك.

الحساسية

قد يسبب اليانسون نوعاً من الحساسية، وذلك عند بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية للأعشاب الأخرى التي تشبه اليانسون، مثل الهليون، الكراوية، الشمر، والكمون.

حالة الحساسية للهرمونات

إن اليانسون قد يقوم بوظيفة هرمون الاستروجين، مما يؤدي لحدوث خلل واضطراب في النظام الهرموني للنساء، لذلك فقد يؤدي هذا الخلل لمشاكل عصيبة مثل سرطان الثدي، سرطان الرحم، أو الأورام الليفية في الرحم، لذلك يجب عدم تناوله إلا بموافقة مباشرة من طبيبكِ.

والآن عزيزتي القارئة، بعد اطلاعك على هذا المقال، ومعرفة فوائد اليانسون للحامل التي يكثر الحديث عنها، ومعرفة آثاره الجانبية في بعض الحالات، عليكِ أيضاً استشارة طبيبكِ قبل تناول أي مشروب أو دواء معين خلال فترة الحمل، وفترة الرضاعة أيضاً، وذلك لضمان سلامتكِ وسلامة مولودك، أو يمكنك استشارة أحد أطباءنا من هنا.

اقرئي أيضاً:

المصادر
https://www.webmd.com/vitamins-supplements/ingredientmono-582-anise.aspx?activeingredientid=582&activeingredientname=anise https://www.webmd.com/vitamins-supplements/ingredientmono-582-anise.aspx?activeingredientid=582&activeingredientname=anise

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *