فوائد تمارين نط الحبل وطرق القيام بها بالصور وموانعها

Advertisement

فوائد تمارين نط الحبل
يهوى الجميع رياضة نط الحبل فهي تذكرنا بطفولتنا ، ولكن إن عرفتم فوائد تمارين نط الحبل ، ستمارسونها حتى عندما تصبحون كبارا، لأن ممارسة تمارين نط الحبل غير مرتبطة بعمر ولا فئة عمرية دون الأخرى ، ولكنكم تستطيعون القيام بها في أي وقت، لذا من المهم لكم التعرف على فوائد تمارين نط الحبل وطرقها بالصور، والأدوات التي تلزمها.

فوائد تمارين نط الحبل

نسمع الأطباء كثيراً يشددون على ضرورة القيام بتمارين نط الحبل ، وهذا لما لها من فوائد، وهي:

  • نط الحبل تمرين رائع لشد الساقين والعضلات.
  • يقوي من عضلات الجسم ، فهو يزيد من كثافة العظام.
  • من فوائد تمارين نط الحبل أنه يساعد على التقليل من الوزن ، فهي مفيدة للأرداف والكرش، والتخلص من الدهون الزائدة فيها.
  • هذه التمارين تساعد على مرونة العضلات، والمساعدة على تحقيق التوازن المثالي للجسم.
  • تساعد تمارين نط الحبل على الحفاظ على الوزن المثالي لأنها تفقدك 1300 سعر حراري من الجسم.

فوائد تمارين نط الحبل للقلب

تعمل على تنشيط الدورة الدموية ، وبالتالي تساهم تمارين نط الحبل في تدفق الدورة الدموية إلى الشرايين، مما يساعد على تحسين صحة قلبك وحمايتك من أمراض القلب.

فوائد تمارين نط الحبل لإنقاص الوزن

المصابون بالسمنة المفرطة يبحثون عن طرق وتمارين سهلة وبسيطة يمكنهم القيام بها، لن تجدوا أفضل من القيام برياضة نط الحبل، للتقليل من أوزانكم.

فوائد تمارين نط الحبل لعضلات الصدر

يفضل لف الحبل في أثناء القيام بمثل هذه التمارين حتى تتمكنوا من الحصول على عضلات قوية ومشدودة .

اقرأ أيضاً: فوائد صحية ونفسية عند ممارسة التمارين الرياضية

نصائح عند القيام بتمارين نط الحبل

  • ارتدي حذاء رياضي، لأنه يقوم بامتصاص الضربات التي تتعرض لها قدمك.
  • يفضل للنساء ارتداء حمالات الصدر الرياضية في أثناء نط الحبل حتى لا يحدث ترهل في الصدر.
  • يفضل أن تمارس تمارين نط الحبل في أماكن مفتوحة بمساحة واسعة، حتى لا تتعثر وتسقط على وجهك.
  • يفضل أن تمارس تمارين نط الحبل في أماكن مفتوحة بعيدة عن الأسقف، حتى لا ترتفع عند السقف ويصطدم رأسك بالسقف أو أماكن بها مراوح سقف منخفضة.

اقرئي أيضاً: كيفية اختيار حمالة الصدر المناسبة والصحية!

الإحماء قبل تمارين نط الحبل

مارس الرياضات التي تساعد على الإحماء قبل القيام بتمارين نط الحبل، مثل رياضة الجري أو رياضة المشي، قبل القيام بنط الحبل بعشرة دقائق.

اقرأ أيضاً: هل تمارس رياضة المشي بالطرق الصحيحة؟!

هناك عدة أنواع من تمارين نط الحبل ، يمكنك القيام بها ، ويجب قبل القيام بهذه التمارين ، الحفاظ على طول الحبل وأن يظل مشدوداً حتى النهاية.

أدوات تمارين نط الحبل

للقيام بتمارين نط الحبل ، لا يلزمك الكثير من الأدوات والأجهزة الرياضية المكلفة، فكل ما يلزمك هو أدوات بسيطة جداً، وهي الحبل وحقيبة للاحتفاظ به لأطول فترة ممكنة، وتأكد من جودة الحبل المستخدم في التمرين.

اقرأ أيضاً: طرق جعل ممارسة الرياضة عادة يومية

أنواع تمارين نط الحبل

النط المزدوج

فوائد تمارين نط الحبل النط المزدوج قفز الحبل المزدوج نط الحبل بالرجلين نط الحبل بالقدمين

وهي ما يتم فيها استخدام القدمين معاً، ومن فوائد تمارين نط الحبل المزدوج أنها تساعد على حرق الدهون والسعرات الحرارية لذا فإن تمارين نط الحبل هي الأكثر انتشاراً في بلاد العالم المختلفة، كما أنها تساعد على مرونة العضلات ، كل ما عليك فعله هو إمساك طرفي الحبل وتقارب القدمين معاً بجانب بعضهما ، ثم النط بهما.

النط المتقطع

فوائد تمارين نط الحبل تمرين نط الحبل المتقطع القفز المتقطع النط المتقطع

في هذا التمرين استخدم قدم مرة واتبعها بالقدم الثانية ، بسرعة كبيرة جداً، حتى يلتف الحبل على القدمين، لا يفضل القيام بهذا التمرين في وقت واحد ، ويفضل أخذ قسط من الراحة، حتى لا تجهد القدم ويلتف الحبل على إحدى قدميك وتتعثر وتسقط.

النط بقدم واحدة

فوائد تمارين نط الحبل تمرين نط الحبل بقدم واحدة

ثبت قدم ولا تتبعها بالقدم الأخرى ، نط باستخدام الحبل ، هذا النط يعتبر الأعلى في الحفاظ على التوازن ، امسك المقبض بيديك ، واجعل الكتفان مرفوعان واجعل الصدر للأمام،  وارفع قدم ، ثم اقفز بإحدى القدمين، حاول القفز ببطء حتى تتمكن من الحفاظ على التوازن ،لا تقفز بسرعة حتى لا تتعثر وتسقط أرضاَ.

موانع تمارين نط الحبل

هناك عدة أشخاص ممنوعين من القيام بتمارين نط الحبل، وهم:

  • الحوامل، هذه الرياضة قد تسبب نزيف الحمل ، وهي خطر على الأم والجنين ، خصوصاً في الشهور الأولى فقد تسبب هذه التمارين الإجهاض، لا يعني عدم استخدام تمارين نط الحبل للحامل أن الحوامل لا يستطعن المحافظة على أوزانهن في أثناء فترة الحمل بالاستعانة بالرياضة، فهناك تمارين رياضية تستطيع الحامل القيام بها.

اقرئي أيضاً: التمارين المفيدة في فترة الحمل..الأنواع المفيدة والضارة

  • النساء في فترة الدورة الشهرية، مارسي هذه الرياضة بعد الانتهاء من الدورة الشهرية، لأنها قد تسبب لكِ المزيد من الألم والنزف، هناك رياضات أخرى قد تخفف من ألم الدورة الشهرية، يمكنكِ ممارستها

اقرئي أيضاً: ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية..ومدى أمانها ؟

اقرأ أيضا: هل يمكن لمريض السكري ممارسة الرياضة بأمان؟

  • الذين يعانون من مشاكل في المفاصل، لأنها قد تزيد من مشاكل المفاصل ، وقد تتعرض للإصابة بـ التواء الكاحل في أثناء النط.

في الختام؛ من فوائد تمارين نط الحبل أنها تقلل من الوزن وتحافظ على العضلات ، وتنشط الدورة الدموية ،و إن كنتم من الممنوعين من ممارسة رياضة نط الحبل يمكنكم استشارة الطبيب قبل أدائها ، ويمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً

المصادر
http://www.webmd.com/fitness-exercise/features/skipping-rope-doesnt-skip-workout#1 http://www.webmd.com/fitness-exercise/features/skipping-rope-doesnt-skip-workout#2 http://www.webmd.com/fitness-exercise/features/skipping-rope-doesnt-skip-workout#3 http://www.webmd.com/fitness-exercise/a-z/jump-rope-workouts http://www.webmd.com/hypertension-high-blood-pressure/safe-exercise-tips#1

أمنية قلاوون

محررة في قسم المقالات الصحية في موقع كل يوم معلومة طبية، وتقوم بكتابة المقالات العلمية التي تهم القارئ العربي. اكتسبت خبرة في مجال الكتابة والتحرير عن المرأة والمجتمع، وكتبت لعدة مواقع عالمية ومحلية لمدة خمس سنوات ولها أنشطة في المجال الطبي وشاركت في التوعية الصحية عن مرض متلازمة نقص المناعة البشري عام 2011

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *