فوائد رقصة الزومبا لإنقاص الوزن وأنواع الرقصات بالصور

Advertisement

فوائد رقصة الزومبا
انتشرت فوائد رقصة الزومبا في إنقاص الوزن ، ولكن رقصة الزومبا لها عدة فوائد أخرى؛ فالإيقاع المستمر للحركة يجعل حرق الدهون أسهل ويجعلك تفقد الكثير من وزنك بالإضافة إلى أنه ينشط الدورة الدموية في الجسم، ويعمل على الحفاظ على مستوى ضغط الدم في الجسم ويقلل من السمنة الموضعية الموجودة في الذراعين والجانبين، لذا ممن المهم لكم ممارسة رياضة الزومبا للاستفادة منها.

ما هي رقصة الزومبا ؟

هي رقصة تشبه رقصات السالسا والسامبا والتي انتشرت بين الشعوب اللاتينية، والرقصات الأخرى المختلفة التي تعتمد على تنفيذ حركات مع الإيقاع السريع للموسيقى ، وتركز هذه الرقصة على حركة الساقين والذراعين، وانتشرت هذه الرقصة في النوادي والمنازل وأصبح لها مدربين يقومون بتعليم الأشخاص تنفيذ حركاتها ويطورون من الرقصة بابتكار حركات مختلفة، وللزومبا فوائد عديدة للحفاظ على صحة الجسم.

فوائد رقصة الزومبا لتحسين المزاج

لوحظ بعد أداء هذه التمارين الشعور بتحسن المزاج، والرغبة في القيام بالأنشطة وتنفيذ المهام بعد القيام برقصة الزومبا، وهذا لأنها تساعد على التخلص من الاكتئاب والتوتر، والتخلص من الضغط العصبي وإدخال السعادة على النفس.

اقرأ أيضاً: أفكار عملية وذكية للسعادة

فوائد رقصة الزومبا لإنقاص الوزن

الأصل في زيادة الوزن اختزان كمية من الدهون في الجسم، وفي هذا فإن الزومبا تساعد على إنقاص الوزن، حيث أن الحركات المتسارعة المتتالية عند أداء الزومبا تساعد الجسم على حرق الدهون بمعدل أكبر من اتباع حمية غذائية دون القيام بحركة وممارسة الرياضة، فالزومبا تساعد على الحصول على جسم مشدود ورشيق.

اقرأ أيضاً: أفضل رياضة لتخفيف الوزن..بالصور

فوائد رقصة الزومبا لنضارة البشرة

تساعد رياضة الزومبا على نضارة البشرة، فهي تعمل على زيادة تدفق الدم إلى خلايا البشرة وبالتالي زيادة نسبة تدفق الأكسجين للبشرة الذي يساعد على زيادة إنتاج الكولاجين في الأنسجة، وبهذا فإن الزومبا تنشط الدورة الدموية داخل الجسم وتزيد من فرص إخفاء التجاعيد.

فوائد رقصة الزومبا للتخلص من العزلة

تساعد رقصة الزومبا على تحسين مزاجكم؛ فحصص ممارسة الزومبا تعمل على زيادة القدرة على تكوين علاقات اجتماعية جديدة وأصدقاء جدد، فهي تخلصك من العزلة التي تحيط بها نفسك، فعند تسجيلك في صف تعليمي لرقصة الزومبا، يجعل هناك روابط مشتركة بينك وبين الآخرين، مما يجعلهم يفتقدونك عند الغياب، ويشاركونك لحظات الفرح ويسألون عليك، لهذا فإن من فوائد رقصة الزومبا أنها تقوي من شخصيتك الاجتماعية.

اقرأ أيضاً: خمس أفكار بسيطة لجعل ممارسة الرياضة ممتعة

فوائد رقصة الزومبا لطرد السموم من الجسم

هل من فوائد رقصة الزومبا طرد السموم ؟ بالطبع نعم ، فالزومبا تساعد على تنشيط الدورة الدموية في جسمك كما تساعدك على التعرق بشكل كبير ، مما يساعدك على التخلص من السموم الموجودة في الكبد وطردها خارج الجسم.

اقرأ أيضاً: تنظيف الكبد من السموم بالأطعمة والمشروبات

فوائد رقصة الزومبا لتقوية الجهاز المناعي

تساعد رياضة الزومبا على تقوية جهاز المناعة للوقاية من الأمراض المهاجمة للإنسان، فالزومبا ليست مجرد رقصة بل هي نوع من الأداء الحركي للجسم فبالإضافة إلى أنها تمارين رياضية فهي تحسن الحالة النفسية للإنسان ، مما يجعل الجسم قادراً على مواجهة الأمراض.

فوائد رقصة الزومبا لأمراض القلب

تحمي رياضة الزومبا من أمراض القلب وتصلب الشرايين لأن الأداء السريع لهذه الرقصة يعمل على التقليل من نسبة الدهون الموجودة على الشرايين والمسببة لأمراض القلب.

فوائد رقصة الزومبا للمفاصل

من فوائد رقصة الزومبا أنها تحمي من هشاشة العظام و التهابات المفاصل ، وهذا لأنها تساعد على تقوية العظام ، خصوصاً في مراحل متقدمة من العمر.

اقرأ أيضاً: نصائح للعناية بنفسك بعد التهاب المفاصل

فوائد رقصة الزومبا للتقليل من التوتر

تفيد الزومبا في التقليل من الاضطرابات النفسية، فهي تحسن من أداء العقل مما يساعد على القضاء على الشد العصبي والشعور بالضغط والتوتر.

اقرأ أيضاً: 40 طريقة للتخلص من التوتر والاسترخاء..قم بها في 5 دقائق

فوائد رقصة الزومبا لعملية التمثيل الغذائي

من فوائد رقصة الزومبا  أنها تساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم، فهي تقلل من السعرات الحرارية الموجودة في الجسم ، كما أنها تساعد على تحفيز هرمون اللبتين الموجود في الجسم ، لرفع عملية الأيض.

اقرأ أيضاً: أطعمة تساعد على تحسين عملية الأيض

فوائد رقصة الزومبا للتخلص من الإجهاد

تعالج رقصة الزومبا الشعور بالإجهاد، فمن الشائع بين الناس عدم ممارسة التمارين الرياضية بسبب الإجهاد الذي يتعرضون له، ولكن على العكس ؛ فإن الزومبا تعمل على تخفيف الإجهاد عن طريق إمداد الجسم بالطاقة وتنشيط الدورة الدموية.

الأداء الصحيح لرقصة الزومبا

لتستخلص فوائد رقصة الزومبا قم بالأداء الصحيح لممارسة الزومبا، وهي :

  • قم بتشغيل نوع من الموسيقى، مثل موسيقى السامبا أو السالسا.
  • اجعل الموسيقى هادئة ثم تبدأ في التسارع، مع زيادة الحركات الإيقاعية.
  • قبل القيام برقصة الزومبا تعرف على أنواع الزومبا المختلفة والتي تفيد المبتدئون في ممارسة الرقصة.
  • ركز على حركة الذراعين عند قيامك برقصة الزومبا، واتبع خطوات المدرب، في البداية لن تكون الحركة كبيرة ومثالية وتشبه المحترفين، لذا استمر على الرقص حتى تتطور.
  • ركز على الصعود والهبوط عند حركة الذراعين لزيادة حرق الدهون.
  • ركز على حركات الفخذين واختر الرقصة التي تساعدك على القيام بحركة أكبر لمنطقة الفخذين.

أنواع برامج رقصة الزومبا

لرقصة الزومبا عدة برامج مختلفة، تبدأ من المستوى المبتدئ، حتى الوصول إلى المستوى المحترف، وهي :

الزومبا الذهبية أو زومبا جولد

فوائد رقصة الزومبا

 

وهي مناسبة أكثر للمبتدئين وكبار السن، يمكنك القيام برقصة الزومبا بخطوات بسيطة وسهلة لتقوية العضلات، وتحريكها عموماً.

اقرأ أيضاً: أفضل التمارين الرياضية المناسبة لكبار السن

زومبا تونينج

فوائد رقصة الزومبا

 

هو البرنامج الذي يعتمد على استخدام الدمبلز، وهو يهدف إلى التخلص من الدهون الموضعية التي تتكون في الذراعين والجانبين، وتكون هذه الرقصة هي المرحلة الثانية من الزومبا للمبتدئين.

زومبا السباحة – أكوا زومبا

فوائد رقصة الزومبا

 

هذا النوع من رقصة الزومبا يتم في أحواض السباحة ، وتسمى هذه الرقصة بزومبا أكوا، ويتم تشغيل نوع من الموسيقى لأداء حركات إيقاعية على الموسيقى، وهي لا تشبه رياضة السباحة ولكنها تشبه الرقصات الإيقاعية في الماء.

زومبا الأطفال

فوائد رقصة الزومبا

 

يحتاج الأطفال إلى تعلم نوع من الحركة وأداء تمارين مختلفة، لتكتسب أجسامهم المرونة، ولتقوية عضلاتهم بجانب التغذية السليمة المحتوية على عنصر الكالسيوم، لذا ابتكر مصمموا رقصات الزومبا، زومبا الأطفال من عمر 4 سنوات إلى 14 عام .

اقرأ أيضاً: أفضل رياضة للأطفال..حسب كل مرحلة عمرية

زومبا الحلبة

فوائد رقصة الزومبا

هذا النوع من الرقصة معتمد على ممارسة التمارين الرياضية الأخرى باستخدام الأجهزة الرياضية بجانبها، وأداء الحركات على الأجهزة مهم جداً عند ممارسة هذا النوع من الزومبا، وهذا النوع للمحترفين وليس للمبتدئين.

أنواع رقصات الزومبا لإنقاص الوزن

السالسا الأرجنتينية

هذه الرقصة تشبه في بعض حركاتها الزومبا، وهي تشبه التمارين الرياضية، وهي تعتمد على تحريك الساقين والفخذين أكثر عن أي جزء من الجسم، وهذه الحركات تتم لمدة 20 دقيقة، وقم بعمل هذا النوع من السالسا بتحريك يدك وأرجلك عند أداء هذه التمارين.

رقصة الميرينجي

هذه الرقصة تعتمد على ثني الركبتين والتقدم بالحركة إلى أربعة خطوات للأمام، وانتقل أربع خطوات يميناً ثم غير من اتجاهك.

رقصة الهيب هوب

هذه الرقصة موطنها الأصلي هو الولايات المتحدة الأمريكية، وتعتمد على تحريك عضلات البطن، والذراعين، عند القيام برقصة الهيب هوب قم بثني الذراعين، وارفعهما بجانب الصدر، وقم بوضع الذراعين في اتجاه منطقة البطن وحركهما.

رقصة كولومبيا

هذه الرقصة موطنها الأصلي في كولومبيا، قف والقدمان متقاربتان ثم افتح القدمين قليلاً، وتحرك أربع خطوات معاً، مع وضع يديك في خصرك أثناء أداء التمرين.

في الختام، فإن لرقصة الزومبا العديد من البرامج ، فيفضل رؤية البرنامج الذي يمكنك اتباعه عند بداية رقصة الزومبا لتحصل على كل فوائد رقصة الزومبا ، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

المصادر
http://www.healthline.com/health/fitness-exercise/benefits-of-zumba#1 http://www.healthfitnessrevolution.com/top-10-health-benefits-zumba/ https://health.thefuntimesguide.com/zumba_workout/

أمنية قلاوون

محررة في قسم المقالات الصحية في موقع كل يوم معلومة طبية، وتقوم بكتابة المقالات العلمية التي تهم القارئ العربي. اكتسبت خبرة في مجال الكتابة والتحرير عن المرأة والمجتمع، وكتبت لعدة مواقع عالمية ومحلية لمدة خمس سنوات ولها أنشطة في المجال الطبي وشاركت في التوعية الصحية عن مرض متلازمة نقص المناعة البشري عام 2011

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *