فوائد مشروب الشعير الصحية والجمالية وطرق تحضيره

فوائد مشروب الشعيرالشعير هو نوع من أنواع الحبوب الكاملة ويستخرج منه مشروب الشعير المفيد لصحة الجسم، ويمكن تناوله ساخناً أو بارداً، ومن خلال قراءة هذا المقال ستتعرفوا على فوائد مشروب الشعير المذهلة.

ADVERTISEMENT

فوائد مشروب الشعير الصحية

يحتوي الشعير على العديد الفيتامينات والمعادن الهامة للصحة، كما أن تناول مشروب الشعير يمنح الجسم العديد من الفوائد وهي :

فوائد مشروب الشعير لصحة القلب

يساعد مشروب الشعير على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وذلك لإحتوائه على حمض اليوريك الذي يقلل من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم وبالتالي الوقاية من خطر الإصابة بالنوبات القلبية و السكتات الدماغية.

ADVERTISEMENT

فوائد مشروب الشعير لجهاز المناعة

يحتوي مشروب الشعير على عنصر الزنك الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة ويرفع من مقاومة الجسم للأمراض، كما أنه مضاد للبكتيريا و يحتوي على فيتامين سي الذي يساعد على علاج البرد والأنفلونزا بالإضافة إلى مقاومة الخلايا السرطانية و الوقاية من مرض السرطان.

فوائد مشروب الشعير للجهاز الهضمي

يحتوي مشروب الشعير على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على تحسين عملية الهضم وتنشيط العصارة الهضمية وبالتالي يساعد على الوقاية من عسر الهضم واضطرابات الجهاز الهضمي  والوقاية من الإمساك، وتحسين عملية التمثيل الغذائي والعمل على إذابة الدهون المتراكمة في الجسم.

ADVERTISEMENT

فوائد مشروب الشعير لمرضى السكري

يحتوي مشروب الشعير على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة التي يحتاجها مريض السكري، كما أنه يساعد على خفض مستوى السكر في الدم ويعمل أيضاً على تنظيم الأنسولين.

فوائد مشروب الشعير للكلى

يساعد مشروب الشعير على تحسين أداء المسالك البولية لوظائفها وحمايتها من الالتهاب، كما أنه مدر للبول ويعمل على تنقية الكليتين من الأملاح ومساعدة الجسم في التخلص من السموم والوقاية من حصوات الكلى.

فوائد مشروب الشعير لصحة العظام

يحتوي الشعير على نسبة عالية من الكالسيوم تزيد عن النسبة الموجودة في الحليب ( اللبن ) بالإضافة إلى احتوائه على الفسفور و المنجنيز والنحاس وهذه العناصر تساعد على تقوية العظام والوقاية من مرض هشاشة العظام.

ADVERTISEMENT

فوائد مشروب الشعير للرجيم

يحتوي الشعير على نسبة عالية من الألياف ونسبة قليلة من السعرات الحرارية وبالتالي فإن مشروب الشعير يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي وزيادة معدل حرق السعرات الحرارية ويخلص الجسم من الدهون الموجودة فيه ويمنع تراكمها بالإضافة إلى أنه يمنح الشعور بالشبع ويساعد على إنقاص الوزن.

فوائد مشروب الشعير للوقاية من الأنيميا

يحتوي الشعير على عنصري الحديد والنحاس اللذان يساعدان على تكوين الهيموجلوبين الذي يعمل على إنتاج خلايا الدم الحمراء، لذلك فإن مشروب الشعير هام جداً لعلاج الانيميا والوقاية منها.

فوائد مشروب الشعير للبشرة

يحتوي الشعير على بعض المعادن الهامة مثل السيلينيوم الذي يعمل على تغذية البشرة وتأخير ظهور التجاعيد والحفاظ على صحة الجلد بالإضافة إلى توحيد لون البشرة والتخلص من البقع الداكنة مما يجعل البشرة تتمتع بالحيوية والنضارة.

ADVERTISEMENT

طريقة تحضير مشروب الشعير

يتم تحضير الشعير بطرق كثيرة ويمكن إضافة النكهات له وسنعرض لكم طرق تحضير مشروب الشعير لتحضروه وتستمتعوا بطعمه وفوائده :

طريقة تحضير مشروب الشعير السادة

المكونات:  100 جرام من الشعير + 2 لتر من الماء +سكر أو عسل للتحلية حسب الرغبة.

طريقة التحضير:

ADVERTISEMENT

يتم غسل الشعير وتنظيفه جيداً ثم نضع إناء به ماء على النار ويترك حتى تمام الغليان ثم يضاف الشعير إلى هذا الماء المغلي ويترك لمدة 5 دقائق ثم يصفى ويترك حتى يبرد ثم يوضع في الثلاجة لمدة ساعة ويصبح بعد ذلك جاهز للشرب.

طريقة تحضير مشروب الشعير بالليمون

المكونات: 1 كوب من الشعير + 7 أكواب من الماء + عصير ثلاث ليمونات + ربع كوب من السكر البني.

طريقة التحضير:

ADVERTISEMENT

يتم غسل الشعير جيداً ثم يوضع مع الماء في إناء على النار  ويترك على نار هادئة حتى الغليان ، مع الحرص على إزالة الرغوة التي تتكون على الماء ثم يرفع عن النار  ويضاف السكر والليمون ويخلط جيداً ثم يصفى ويشرب بارداً.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة سناء علاء - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد