مشروب المتة وفوائده الصحية وأضرار كثرة تناوله

Advertisement

مشروب المتةقد يكون أهل الشام أكثر سمعا واستهلاكا لـ مشروب المتة ، لكن يمكن أن تنضم لمحبيه أيضا بعد أن تعلم بأهم فوائد مشروب المتة وكيف يمكن أن يساهم في الحفاظ على صحتنا، وإن كان له بعض الأضرار التي يجب تجنبها، لذلك تابع معنا المقال التالي.

ما هو مشروب المتة ؟

مشروب المتة هو من المشروبات الغير كحولية والمعروفة على نطاق واسع في أمريكا الجنوبية، وتصنع المتة من أوراق مجففة من شجرة تعرف بـ Ilex paraguariensis أو الإسم العلمي لها بهشية براغوانية.

ويوجد مشروب المتة في بلدان كثيرة مثل البرازيل والأرجنتين،حيث استخدم السكان الأصليين مشروب المتة لعدة قرون كمشروب به الكثير من الخصائص الطبيعية، كما أجريت بعض الدراسات البحثية التي تشير إلى فوائد المتة في الحد من الاضطرابات الصحية المختلفة، أيضا يعتبر مشروب المتة بديل لكل من القهوة والشاي.

القيم الغذائية في المتة

يحتوي شاي المتة على مختلف العناصر الغذائية التي تحافظ على الصحة بصورة جيدة، حيث يعتبر مصدر جيد لكل من:

  • البوليفينول، والزانثين، ومشتقات الكافويل.
  • تحتوي المتة على الزنك والكروم والبوتاسيوم، والنحاس والألمونيوم والحديد والمنغنيز، والنيكل.
  • تحتوي المتة أيضا على الفيتامينات و منها فيتامين ب 1 وفيتامين ب 2.

الفوائد الصحية لمشروب المتة

يوجد لمشروب المتة العديد من الفوائد الصحية، التي يمكن أن تشمل الآتي:

مضادات الأكسدة

يساعد استهلاك المتة على توفير مضادات الأكسدة للجسم، حيث أن بها العديد من المواد الكيميائية المختلفة مثل مثل البولينيفول، وحمض الكلورجينيك ومشتقات الكافويل، التي تجعل مضادات الأكسدة مفيدة، كما تشير بعض الدراسات أن مستخلص المتة يساعد على التقليل من الإجهاد التأكسدي الذي يزيد من خطر تلف الكبد والقلب.

ومقارنة بالشاي الأخضر يعتبر المتة أكثر فعالية في منع السمية الخلوية المرتبطة باضطرابات القلب، التي تقيد من تدفق الدم وتسبب السكتات الدماغية.

اقرأ أيضا: أين توجد مضادات الأكسدة.. وهل المكملات منها ضارة؟

تحسين الإدراك

تظهر بعض الدراسات أن مشروب المتة يمكنه أن يزيد من التركيز والإدراك في الدماغ، حيث أن المكونات النشطة في الشاي تساعد على تحسين الذاكرة والاهتمام، كما أن المواد المضادة للأكسدة في الشاي يمكن أن تمنع ترسب اللويحات أو البلاك في الدماغ، والتي يمكن أن تؤدي إلى مرض الزهايمر.

اقرأ أيضا: تقوية التركيز والإدراك بطرق طبيعية.

فوائد المتة للجنس

تعرف أيضا المتة كمنشط جنسي، وتستخدم من قبل البعض لزيادة الرغبة الجنسية، حيث يساعد ما تحتويه من  فيتامينات على تحسين الخصوبة، والتوازن الهرموني، والصحة الإنجابية.

تعزيز الهضم

بعض من المركبات الموجودة في المتة مثل الزانثينس تكون قادرة على تعزيز استرخاء العضلات، وهو أمر جيد لتسهيل الهضم، خاصة إن كنت تكافح الإمساك والانتفاخ والتشنج وغيرها.

اقرأ أيضا: علاج الإمساك بالأعشاب وطرق سهلة في منزلك.

فوائد المتة لصحة القلب والأوعية الدموية

تحتوي المتة على مركبات مثل البوليفينول التي تكون مفيدة في الحد من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين، كما أنها تساعد على خفض الكوليسترول، وحماية عضلة القلب والحد من الإجهاد التأكسدي الذي قد يسبب السكتات الدماغية.

اقرأ أيضا: 8 عادات تؤثر في صحة القلب.

مضادات الالتهاب

أشارت بعض الدراسات التي أجريت على المتة أن لها خصائص مضادة للميكروبات، التي قد تساعد على منع المخاطر الصحية الناجمة عن بكتيريا E القولونية البكتيرية، كما أن الخصائص الموجود في المتة قد تكون مفيدة في الالتهاب، لتجعل منه عامل مساعد على الوقاية من خطر الأمراض المزمنة.

منع السرطان

تشكل الفوائد الصحية للمتة عامل مساعد على منع السرطان، فالمواد المضادة للأكسدة مثل حمض الكلورجينيك تعتبر مكونات نشطة أولية، وتكون أعلى من الشاي الأخضر، مما يجعلها جيدة في الحد من الجذور الحرة.

لكن جدير بالذكر أيضا أن هناك بعض الدراسات قد ربطت بين زيادة خطر الإصابة بالسرطان في القناة المعوية نتيجة الاستخدام المطول لمشروب المتة.

اقرأ أيضا: هل يمكن أن يسبب الضغط النفسي الإصابة بالسرطان؟

السكري

قد تكون المتة مفيدة في الحد من مضاعفات ارتفاع السكري في الدم، بسبب ما تحتويه من مضادات الأكسدة.

اقرأ أيضا: 10 خرافات حول تغذية مريض السكري.

فوائد المتة للرجيم

يظهر أن المتة لها دور وتأثير صحي في الحد من السمنة، حيث ترجع عملية فقدان الوزن في المتة إلى زيادة أكسدة الدهون والبطء في إفراغ المعدة وزيادة الشعور بالشبع، حيث يمكن للمتة أن تمنح الكثير من الطاقة دون الحاجة إلى زيادة السعرات الحرارية، أيضا يمكن للمتة أن تساعد على تحفيز الأيض.

اقرأ أيضا: أسرع الطرق التي تخلصك من السمنة وإنقاص الوزن.

فوائد المتة لتقوية العظام

يحتوي شاي المتة على عدد من المعادن التي لا غنى عنها لكثافة العظام في الجسم، مثل الكالسيوم والحديد والفوسفور والبوتاسيوم والزنك، وكلها معادن تساعد على منع هشاشة العظام.

اقرأ أيضا: كيفية تقوية العظام بالأطعمة للمرأة والأطفال وكبار السن.

تحفيز الدورة الدموية

تساعد المتة أيضا على إنتاج خلايا الدم الحمراء، لما تحتويه من نسب عالية من الحديد يمكن أن تساعد على منع فقر الدم، وزيادة الأكسجين إلى أجهزة الأعضاء والأطراف التي تحتاج هذه الموارد أكثر من غيرها.

اقرأ أيضا: كيفية تنشيط الدورة الدموية بالأطعمة والطرق الطبيعية.

جهاز المناعة

يعتبر فيتامين سي الذي تحتوي عليه المتة من الفيتامينات المهمة لجهاز المناعة، حيث تساعد المتة على توفير دفعة من خلايا الدم البيضاء التي يقدمها حمض الاسكوربيك، هناك أيضا الصابونين ومضادات الأكسدة التي تساعد على الحد من الإجهاد التأكسدي في الجسم، وتكون بمثابة خط الدفاع الأساسي لجهاز المناعة.

اقرأ أيضا: تقوية جهاز المناعة في 5 خطوات بسيطة.

كيف يمكن تحضير مشروب المتة ؟

مشروب المتة

يتم تحضير مشروب المتة بطرق تقليدية حيث يتم سكب الماء الساخن، على الأوراق المجففة في الكوب الخاص بالمتة، ويتم تكرار هذه الخطوة عدة مرات، ثم يتم تناولها من خلال ماصة أو قشة معدنية مخصصة لها في نهايتها مصفاة لمنع دخول الأوراق المجففة.

وتباع المتة سواء كأوراق مجففة أو معبأة في أكياس الشاي، وهناك المحمص منها أيضا، ويمكن تقديم مشروب المتة باردة مع الحليب أو عصير الفاكهة أو شربها ساخنة.

اقرأ أيضا: متى يكون شرب الشاي مضرا؟

أضرار مشروب المتة

على الرغم من فوائد المتة الكثيرة، إلا أن الاستخدام المفرط والمنتظم لهذا الشاي قد يسبب بعض الآثار الجانبية مثل:

مخاطر على القلب

يمكن أن يكون خطر على القلب، وذلك بسبب ارتفاع محتوى الكافيين، وبالرغم من وجود 80 ملجرام من الكافيين في المتة، في الوقت الذي يوجد فيه حوالي 100 إلى 200 ملجرام في فنجان القهوة، إلا أن مشروب المتة غالبا ما يستهلك عدة مرات على مدار اليوم قد تصل إلى 4 أو 5 مرات في اليوم.

وبالتالي هذه الكمية الكبيرة من الكافيين تشكل دفعة كبيرة على القلب والأوعية الدموية، كما تكون خطيرة لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضا: 8 عادات تؤثر في صحة القلب.. ما هي؟

مخاطر الإصابة بالسرطان

حيث ترتبط الهيدروكروبنات العطرية متعدددة الحلقات مع زيادة خطر الإصابة بالسرطان ، كما يجب التأكد أن المتة أثناء تحضيرها ومعالجتها لم تتعرض للملوثات، مما قد يشكل خطر الإصابة بسرطان الأمعاء العلوي على المدى الطويل.

اقرأ أيضا: الوقاية من السرطان تبدأ من المائدة.

النساء الحوامل والأطفال

تعتبر المتة غير آمنة للحوامل والأطفال، ويجب تجنبها أثناء الرضاعة الطبيعية بعد الولادة.

الكبد

قد يكون للمتة على المدى الطويل ضرر أو تأثير سلبي على وظيفة الكبد، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالأمراض.

اقرأ أيضا: عادات تقوم بها تسبب مرض الكبد.. ما هي؟

هل شاي المتة أفضل من القهوة؟

تعتبر المتة أقل في نسبة الكافيين، كما أن بها نسبة أعلى من الفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية التي ذكرناها، وفي الوقت الذي قد تكون للقهوة الأفضلية في جعلك أكثر تركيزا في الصباح، لكن قد يكون لذلك تأثير سلبي على مستويات الحموضة في الجسم، وصحة القلب والأوعية الدموية والأعصاب أيضا، لذلك تعتبر المتة مشروب أكثر صحة واعتدالا إن كنت من مفضلي الحل الوسط.

اقرأ أيضا: تفاحة أم كوب قهوة ليساعدك على التركيز؟

عموماً يمكن أن تسهتلك المتة بأمان بكميات صغيرة إلى معتدلة للاستمتاع بفوائدها، لكن قبل أن تجعل منها جزء أساسي في نظامك الغذائي قم باستشارة الطبيب، ويمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا .. من هنا لأي استفسار صحي.

اقرأ أيضا:

المصادر
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4344557/ https://www.organicfacts.net/yerba-mate.html https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/19695149

روضة بكر

محررة في موقع كل يوم معلومة طبية، حاصلة على ليسانس آداب إعلام قسم صحافة وحاليا تقوم بدراسة الماجستير. تهتم بالكتابة في المجال الطبي بما يخدم القراء في مجالات صحية مختلفة تفيدهم في حياتهم اليومية وبما يخدم تنمية المجتمع بشكل عام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *