فوبيا الدم أو رهاب الدم.. أعراضه وعلاجه وكيف تتخلص منه

Advertisement

فوبيا الدم
هل أنت من الأشخاص الذين عندما يرون بقع دم تشعرون بالخوف الشديد وحتى الإغماء؟ هل تعرض أحد الأشخاص من قبل لإصابة بسيطة وأصبت بالهلع؟، ما الذي منعك من إنقاذه؟ هل تشعر أنك تعاني من رهاب الدم أو فوبيا الدم والخوف الزائد عن الطبيعي، بإمكانك بعد هذا المقال معرفة أسباب رهاب الدم أو فوبيا الدم وأعراضه وكيف تتخلصون منه ؟

ما هو رهاب الدم أو فوبيا الدم ؟

هو خوف مرضي عند رؤية نقطة دم أو بقعة دم ، في الشوارع أو عند إصابة أحد الأشخاص، أو عند رؤية فيلم تليفزيوني عنيف ، وقد يحدث لك بعدها ردود فعل عدائية مختلفة ، فالخوف الزائد من الدم لا يعني كراهية رؤية الدم فقط ولكنه يتعدى مراحل أكثر من هذا ويتطور إلى الشعور بعدة أعراض جسدية تحدث لكم عند رؤية نقاط الدم.

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بـ فوبيا الدم

النساء والأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة برهاب الدم أو فوبيا الدم ، وتؤدي إلى تأثيرات سلبية على حياتهم الصحية.

اقرأ أيضاً: سلايدشو| اكتشف 12 نوع من الفوبيا

أعراض فوبيا الدم

هذه الأعراض مصاحبة لرهاب الدم وقد تشعرون بها جميعاً أو ببعضها ، مثل:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • سرعة دقات القلب.
  • إغماء عند رؤية نقاط الدم.
  • رعشة.
  • التعرق الزائد.
  • الغثيان.

مخاوف مرتبطة بمرض فوبيا الدم

قد تشعرون بالخوف عندما ترون معدات يتم بها التقطيع مثل السكاكين والإبر والمنشار، وكل المواد التي ترتبط بأدمغتكم بمنظر الدم.

أسباب فوبيا الدم

ليست كل الأسباب مرتبطة بكم، قد تجد نفسك مصاب برهاب الدم أو فوبيا الدم بفعل لسبب واحد ، وليس جميع الأسباب معاً، وهي:

تجارب سيئة

قد يكون السبب وراء الخوف الزائد من الدم، هو كونك وقعت ضحية لإحدى التجارب السيئة، مثل الضرب في الصغر أو الإصابة أو رؤية شخص مصاب، وقام العقل الباطن بتخزينها رغم شعورك السابق أنك تخلصت منه.

المشاهد التليفزيونية

رؤية المشاهد المتعلقة بالقتل، مثل أفلام الرعب أو الأفلام الدرامية وكذلك نشرات الأخبار له عامل عند بعض الأشخاص الذين لديهم استعداد للمرض بسبب التربية والبيئة ويتحول إلى رهاب الدم أو فوبيا الدم وقد تلجأ إلى الحركات العنيفة في التعبير عن كراهية رؤية الدم ومخاوفك منه.

اقرأ أيضاً: سلايدشو| علاج الفوبيا..بإمكانك معرفته

نصائح عند الإصابة بفوبيا الدم

المشكلة التي تواجهك هي رؤية الدم على جسدك ، وقد تفكر في هلاوس بشأن رؤية المزيد من البقع على الجدار وملابس الآخرين، وقد تشعر بالهلع عند الإصابة خلال استعمال السكين وتحضير الطعام، رغم أن الدم المتدفق قد يكون كمية ضئيلة، لذا اتبع هذه النصائح:

  • ضرورة التحدث مع طبيب نفسي، لمعرفة السبب وعلاجه.
  • إذا كان الخوف من رؤية الدم يعيقك عند أخذ عينات دم منك للتحليل، انظر في الاتجاه الآخر واغمض عينيك أو اطلب الإلهاء من شخص معك.
  • حاول أن تفكر بإيجابية وأخبر الأطباء بأنك تعاني بمثل هذا النوع من الفوبيا عند أخذ العينات.

علاج فوبيا الدم

علاج رهاب الدم يكون في التوجه إلى الطبيب النفسي مباشرةً ، للتعرف على السبب الذي جعلك تشعر بهذا الشعور والتخفيف من درجته، وتتعدد تقنيات علاج الفوبيا، وهي:

  • يقوم الطبيب بالحديث معك، واكتشاف السبب حتى وإن كان وهمياً، سيقوم المعالج النفسي بتقنية إزالة التحسس، والتي تعتمد على التعرف على الأفكار المسببة لهذا المرض، ومواجهتك بالحقيقة بالأدلة.
  • يعطيك الطبيب مضادات للقلق للتخلص من حالة القلق التي تشعر بها في هذه الفترة.
  • سجل اسمك في صفوف تمارين الاسترخاء والتأمل.
  • تعلم تمارين التنفس الصحيحة، لتستخدمها عندما تشعر بخوف.
  • حاول أن تمارس نشاط يدوي ينقي من ذهنك ويخفف من ازدحام عقلك، مثل التلوين أو الرسم أو الأعمال اليديوية المختلفة.

اقرأ أيضاً: كيف تتخلص من اضطراب ما بعد الصدمات النفسية؟

التعليقات التي تبدو مضحكة للبعض تزيد من الوضع سوءاً فالشخص الذي يعاني من فوبيا الدم لا يشعر بما يفعله ، ولا يعرف التخلص من هذه الحالة بسهولة لذا من المفضل اللجوء إلى طبيب نفسي لبدء العلاج، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

المصادر
http://www.medicinenet.com/script/main/art.asp?articlekey=12350 http://sm.stanford.edu/archive/stanmed/2013spring/article6.html https://www.psychologytoday.com/blog/not-born-yesterday/201510/do-you-faint-the-sight-blood http://www.webmd.com/mental-health/features/swoon-at-the-sight-of-blood#2

أمنية قلاوون

محررة في قسم المقالات الصحية في موقع كل يوم معلومة طبية، وتقوم بكتابة المقالات العلمية التي تهم القارئ العربي. اكتسبت خبرة في مجال الكتابة والتحرير عن المرأة والمجتمع، وكتبت لعدة مواقع عالمية ومحلية لمدة خمس سنوات ولها أنشطة في المجال الطبي وشاركت في التوعية الصحية عن مرض متلازمة نقص المناعة البشري عام 2011

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *