تعلم قراءة لغة الجسد لتتحكم في شخصيتك ولتفهم الآخرين

Advertisement

قراءة لغة الجسد
كيف تلتفت وكيف تتحرك وكيف تعبر عن وجهة نظرك، كل هذه الأشياء يستطع أن يخبرك بها علم لغة الجسد، فيريد الكثير من الناس اكتشاف الكذب من الحقيقة، وانتشر علم لغة الجسد في السنوات الأخيرة وظهر أشخاص متخصصون في قراءة لغة الجسد، ويتم استضافتهم في البرامج على شاشات التليفزيون، ويريد المشاهد معرفة المزيد عن قراءة لغة الجسد وهل هي حقيقية أم لا؟

تعبر لغة الجسد عن تعبيرات الأشخاص وتصرفاتهم، فهي تعني أنك على علم بما يدور بعقل غيرك، والذين جربوا هذه اللغة يقولون بأن حياتهم تحسنت وأصبحوا يفهمون الناس بشكل أكبر، لذا في هذا المقال تعرف على إن كانت لغة الجسد وهم أم خيال وكيف تحلل شخصية الآخرين من خلالها!

الكلام أقوى أم تعبيرات الجسد؟

من الأقوى من وجهة نظرك ، الكلام أم تعبيرات الجسد؟، يجيب على هذا السؤال “باتي وود” مؤلفة كتاب دليل قراءة لغة الجسد، أن 90 بالمائة من فهمنا للحوار يحدث بسبب التعبيرات غير اللفظية (لغة الجسد)، فالعين لها دور في التواصل مع الآخرين، وكذلك تعابير الوجه الأخرى.

استخدامات علم لغة الجسد حديثاً

قراءة لغة الجسد لغة الوجه حركات الوجه

هناك بعض المختصين في قراءة لغة الجسد يدرسون لغة الجسد كعلم بمفرده إلى جانب علم النفس، كما ظهر أشخاص في الفترة الأخيرة يحللون حركات رؤساء الدول، ولجأ بعض رؤساء الدول لهؤلاء المختصين لتعلم لغة الجسد التي تجعلهم يسيطرون على الحديث مع رئيس دولة أخرى، بشكل يظهره أكثر قوة.

اقرأ أيضاً: تجنب وضع ساق على ساق لهذه الأسباب

تعلم قراءة لغة الجسد

لغة العيون

قراءة لغة الجسد لغة العيون لغة الجسد في الحب

يقولون دائماً العيون لا تكذب، فمثلاً في الحب تتلخص لغة الجسد في العين ويطلق عليها الناس لغة العيون أو التواصل البصري “eye contact” ، وإليك أهم ما توضحه لغة العيون لتتعلم قراءة لغة الجسد :

  • اتساع حدقة العين (سواد العين) يظهر أن الشخص الذي أمامك هو شخص سعيد جداً، فإن كنت تتحدث معه ورأيت عينه اتسعت فهذا يدل على أنه سعيد بنقطة الحوار التي طرحتها، إذا كانت حدقة العين متسعة طوال الوقت فهذا يعني أنه سعيد معك.
  • النظر في العين مباشرةً عند الحديث يعني أن الشخص صادق بينما عدم النظر يعني أن الشخص مراوغ.
  • إذا كان سواد العين على يسار الشخص فهذا يعني أنه يقول الصدق.
  • إذا نظر الشخص إلى الأسفل وهو يحدثك، فهو يحدث نفسه بصوت عالي.
  • إذا نظر الشخص إلى اليمين عند الحديث معك، فهو صادق فيما يقوله.

اقرأ أيضاً: فتاة أحلامك يجب أن تتسع حدقة عيناها وهي تنظر إليك!

المشي

” واثق الخطى يمشي ملكاً ” هذه المقولة تثبت صحتها عند المشي، فالشخص الواثق بنفسه تكون رأسه مرفوعة وجسده يكون مسترخياً، وإن كان الشخص يمشي وهو منتصب القامة أو ظهره مستقيم مع رجوع الكتفين إلى الوراء، فيدل هذا على أن هذا الشخص لا يشعر بالأمان ويرغب في استعادة شعوره بالسيطرة.

اقرأ أيضاً: علامات الشخصية النرجسية وأسبابها وأعراضها

التراجع إلى الخلف

إن كان شخص أخبرك بشيء ما وتراجع خطوة للوراء فإما هو ينتظر رد فعلك على ما يقوله، أو يشعر بالصدمة، أو على العكس فهو قد يكذب عليك.

انحناء الرأس

يدل انحناء الرأس على احترام كبير للشخص، وفي بعض الأحيان يعبر عن الراحة الشديدة والشعور بالسعادة في التحدث، وإن كان شخص يكبره سناً يعبر هذا عن الخجل والاحترام.

حك الأنف

قراءة لغة الجسد حكة الأنف حكة الأذن حكة الذقن

يشتهر بعض الأشخاص أنك عندما تحدثهم يحكون أنوفهم أو ذقونهم وآذانهم، فبعض الحركات تعبر عن الشعور بالخجل أو الندم، وإن كانت هذه الحركة مصاحبة لتحريك الرأس إلى الأسفل فهذا يعني أن الشخص يتظاهر بأنه فهم ما تقصده لكنه على العكس تماماً فلم يفهم شيء.

حك العين

يعتبر هذا النوع رغبة في أن تنهي كلامك بفارغ الصبر، خصوصاً إن نظر بعيداً، وفي حالة إن نظر الشخص بعيداً في الحديث فيعني هذا أنه غير متفق معك.

الفم

إن كان المتحدث يضع يده على فمه كل فترة من الحديث، فهذا يعني أنه قد يكون كاذب فيما يقوله لك.

تغطية الجسد

يعني هذا أن الشخص الجالس لا يشعر بالثقة في النفس، أو بقدر أكبر من عدم الأمان مع الأشخاص، فبعض الأشخاص يميلون إلى وضع حقائبهم أو قباعتهم على أجسادهم، وهذا يعبر في علم لغة الجسد على عدم الرضا.

لغة اليدين

قراءة لغة الجسد تشابك اليدين

يستخدم الكثير من الناس لغة اليدين في التواصل بينهم، وهناك دراسة تثبت أن شعوب البحر الأبيض المتوسط، يستخدمون أيديهم في الحديث بكثرة، عن طريق التالي:

  • عندما تدخل في مناقشة عمل مع شخص ، ففي حالة جلوس الشخص الآخر ووضع يده على رقبته، فهو قد اقتنع بكلامك وسيبدي موافقته.
  • يبنما إذا وضع الشخص يده على اليد الأخرى، وكأنهما في وضع تقاطع، فهذا يدل على الثقة بالنفس.
  • إذا كان الشخص يجلس واضعاً يده في جيبه ويجلس ورأسه محنية أو مطأطأ رأسه، فهو مكتئباً وغير مبالي، وفي بعض الأحيان يتم اتخاذ هذا الوضع على أنه شخص غير مبالي.
  • وفي حالة إن قام الشخص بفرك يده على جبهة الرأس فيدل هذا على الإجهاد أو الشعور بـ التوتر.

المصافحة

أول ما يظهر لنا من تعبيرات الأشخاص هي المصافحة ونبرة الصوت، ولكن المصافحة تساعد على معرفة صفات الشخصية، ويعبر الإمساك باليد بقوة عن الرغبة في السيطرة، أما في حالة إن قام بلف يده على يدك وجعل يده في الأسفل ويدك في الأعلى، فيعبر هذا عن تأييد الشخص لك وإعجابه بك، وربما رغبة في دعمك وتقديم المساعدة لك.

قراءة لغة الجسد في التجارة

” التجارة شطارة ” كما يقولون ، فنجد أن هناك تاجراً محبوباً لأنه قريب من الناس ولغة جسده مختلفة عن الآخرين، بينما تجد تاجر آخر، غير ناجح في عمله وطريقة تعبيره عن نفسه مختلفة، والتاجر الذي يستخدم لغة الجسد هو من أكثر الأشخاص الناجحين في أعمالهم، فتجد أن التاجر الناجح يستخدم نبرة صوت وتعبيرات وجه تحبب الناس في الشراء منه وقد يقنع الزبائن بشراء شيء غير ضروري لهم، على عكس التاجر الذي تبدو لغة جسده غاضبة ونبرة وصوته حادة ومنفرة للناس.

لغة الجسد والوظائف

على مستوى عالمي، لغة الجسد تستخدم في أغلب الشركات لمعرفة شخصية الموظفين وطريقة تعبيرهم عن أنفسهم لتطويرهم، فقد تسمع من البداية “أنت مقبول في الوظيفة” كيف عرف موظف التعيين مدى قبولك؟ قد تقبل في وظيفة من خلال اختيارك لغة الجسد المناسبة لك، فالمسؤولون في التوظيف وأصحاب الشركات يختبرون الموظف الجديد من خلال الإيماءات والحركات الجسدية ومن خلال نبرة الصوت، فمثلا فرك اليدين يعبر عن الارتباك، ويعبر استخدام يدك في شرح الأفكار عن ثقتك بنفسك.

اقرأ أيضاً: تعرف على شخصيتك من طريقة جلوسك

قراءة لغة الجسد في الحب

تعبر بعض إيماءات لغة الجسد عن الحب، فيعبر الضغط على الشفاه عن الإعجاب، ويعبر اقتراب جسد الشخص الذي تحبه منك عن إعجابه بك ومدى قربه لك، وإذا طالت مدة المصافحة بينك وبين الشخص الذي تحبه فيعني هذا الحب بينكما.

اقرأ أيضاً: فتاة أحلامك يجب أن تتسع حدقة عينيها وهي تنظر إليك

نصائح لتغيير لغة جسدك

إن كنت ترتبك عند الحديث مع الأشخاص ومتخصصي التوظيف في الشركات، فقم بالتالي:

  • فكر في كل الجوانب التي ذكرناها لمعرفة كيف تتصرف عندما ترتبك.
  • لا تشبك يدك في وقت الحديث، ولكن حاول أن تجلس مسترخياً وتضع يدك على الكرسي.
  • الثقة مهمة عند التعبير عن نفسك بلغة الجسد، لذا من المهم لك أن تعمل على زيادة وتقوية التواصل بينك وبين الآخرين، وزيادة ثقتك بنفسك ستصل للآخرين.
  • الابتسامة عند التحدث مع الآخرين كثيراً تساعدك على كسب التواصل.
  • في حالة توترك وكان عليك القيام بمقابلة عمل، فمن المهم لك أن تنظر في عين الشخص الذي يجري معك المقابلة.

في الختام؛ تختلف لغة الجسد من شخص إلى آخر، حسب ظروف الشخص المؤثرة على تصرفاته وإيماءات وجهه، فلا يعني أن لغة الجسد تقول أن الأشخاص الذين يحبوننا يغلقون أعينهم أن كل الأشخاص سيتصرفون بهذه الطريقة، لذا إذا أردت احتراف قراءة لغة الجسد تعرف على الظروف المحيطة بالشخص وافهم تصرفاته أولا، واستشر أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

المصادر
http://www.webmd.com/sex-relationships/features/body-language-basics#1 http://www.wikihow.com/Read-Body-Language

أمنية قلاوون

محررة في قسم المقالات الصحية في موقع كل يوم معلومة طبية، وتقوم بكتابة المقالات العلمية التي تهم القارئ العربي.
اكتسبت خبرة في مجال الكتابة والتحرير عن المرأة والمجتمع، وكتبت لعدة مواقع عالمية ومحلية لمدة خمس سنوات ولها أنشطة في المجال الطبي وشاركت في التوعية الصحية عن مرض متلازمة نقص المناعة البشري عام 2011

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *