قلي الطعام بطريقة صحية و12 نصيحة فعالة للطهي بالزيوت

Advertisement

قلي الطعام بطريقة صحية
هل يمكن استخدام الزيوت الدهون في الطبخ، بطريقة صحية؟ بالتأكيد إن ربة المنزل تحتار في اختيار نوع الزيت الصحي وطريقة استخدام الزيوت والدهون ولكن الطهاة ذوي الخبرة يعرفون نصائحنا الذهبية لك لاستخدام الزيوت والدهون و قلي الطعام بطريقة صحية.

الفوائد الصحية للدهون

توجد العديد من الأنواع من الدهون منها الدهون غير المشبعة والصحية، هذا النوع يضيف نكهة وملمس وطعم، كما أنه يعطي ملمس ناعم في بعض أنواع الأطعمة مثل الصلصة، وهناك أنواع الدهون التي يمكنك استخدامها في الطبخ، أيضا زيت بذور العنب وزيت الكانولا والفول السوداني.

اقرئي أيضاً: أنواع الدهون بين الفوائد والأضرار

طرق قلي الطعام بطريقة صحية

قلي الطعام بطريقة صحية استخدام زيوت الطهي بطريقة صحية نصائح للقلي

  • ضعي المقلاة على نار هادئة ، فارتفاع درجة الحرارة يسبب حرقان الزيت وسرعة سخونته.
  • استخدمي أنواع من الزيوت الصحية ضعي نقطة من زيت عباد الشمس أو الكانولا أو زيت الأفوكادو أو زيت الفول السوداني، إن كنت تفضلين زيت الزيتون من الأفضل عدم وضعه في المقلاة لأنك بهذا تضيعين فوائده.

اقرئي أيضاً: فوائد زيت الزيتون واستخدامات خاطئة تضيع فوائده

  • سخني الزيت جيداً تأكدي من تسخينه من لمعانه، وتجنبي الانتظار حتى يخرج منه دخان.
  • ضعي رشة من فتات الخبز أو ما يعرف بالسميط على وجه المقلاة حتى تمتص الزيت، وبعدها ضعي الطعام.
  • لا تضعي الطعام لفترة طويلة في المقلاة حتى لا يمتص الزيت ويصبح دهني وغير صحي، مع التأكد من طهيه خصوصاً إن كنت تطهين نوع معين من اللحوم.
  • قلبي بملعقة خشبية الطعام حتى توزعي درجة الحرارة عليه ويطبخ بسرعة.

الاستخدام الصحي للزيوت في السلطة

أفضل الزيوت للسلطة هي زيت الزيتون البكر والأوفوكادو والسمسم وزيت الجوز ، واستخدامهم على البارد سيعطيك فوائدهم ، فأضيفي 3 قطرات من الزيوت وملعقة من الخل أو عصير الليمون مع إضافة القليل من الملح والفلفل والنكهات من الخضروات مع وضع غطاء محكم على الطبق، واستمتعي بعدها بالطعم.

الاستخدام الصحي للزيوت في الطبخ

قلي الطعام بطريقة صحية بخاخ الزيت

  • استخدمي ملعقة من زيت الكانولا أو بذور العنب أو زيت الفول السوداني في صناعة الكعك والكيك والكوكيز على سطح الصينية وأدخيلها إلى فرن التحميص.
  • زيوت الجوز والسمسم وفول الصويا من الزيوت الخفيفة التي تعمل بشكل جيد ، ولكن على درجة حرارة منخفضة.
  • يمكنك وضع الزيوت التي ترغبين بها في المقلاة حسب توافقها مع الأطعمة لفتح الشهية، فمثلاً زيت الزيتون يوضع على السلطات وعلى السبانخ والبروكلي.
  • زيوت الكانولا والعنب ونخالة الأرز والفول السوداني تسخن على درجة حرارة من متوسطة إلى عالية.
  • لا تستهلكي عدد كبير من الدهون ، فبعض السيدات لا يستطعن تقدير كمية الزيت المستخدمة، فملعقة كبيرة من الزيت تكفي لقلي من 3 إلى 4 حصص من اللحوم، أو السمك في مقلاة 10 بوصة.
  • يمكنك استخدام الزيت البخاخ وهو يحافظ على المقلاة وعلى عدم التصاق الطعام بها، لذا قومي برش القليل من الدهون ، وهو يعمل في درجة حرارة عالية ، حتى في الشواء.

اقرئي أيضاً: طرق الشواء الصحيحة على الفحم

  • لا تستعملي الدهون غير الصحية مثل دهون اللحوم والبط
  • استخدمي الزبد غير المملح فهو مفيد للطعام وتعطيه نكهة صحية عن الزبد المملح.

في الختام؛ نرجو أن نكون أحضرنا لك جميع المعلومات عن قلي الطعام بطريقة صحية والاستخدام الأمثل للزيت في الطهي، وأخبرونا ما الذي يمكنكم فعله لطهي صحي باستخدام الزيوت، ويمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرئي أيضاً

المصادر
http://www.webmd.com/food-recipes/ss/slideshow-cooking-with-fats-oils http://www.heart.org/HEARTORG/HealthyLiving/HealthyEating/SimpleCookingandRecipes/Healthy-Cooking-Oils_UCM_445179_Article.jsp#.WPdPRPmGN1s

أمنية قلاوون

محررة في قسم المقالات الصحية في موقع كل يوم معلومة طبية، وتقوم بكتابة المقالات العلمية التي تهم القارئ العربي.
اكتسبت خبرة في مجال الكتابة والتحرير عن المرأة والمجتمع، وكتبت لعدة مواقع عالمية ومحلية لمدة خمس سنوات ولها أنشطة في المجال الطبي وشاركت في التوعية الصحية عن مرض متلازمة نقص المناعة البشري عام 2011

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *