قوة الشخصية .. أكثر من طريقة لامتلاك شخصية قوية

Advertisement

قوة الشخصية
هل تطلق على أحد أصدقائك أنه صاحب شخصية قوية ، لماذا تقول عليه ذلك ؟ وهل ترى نفسك صاحب شخصية قوية وتمتلك قوة  الشخصية أم شخصيتك ضعيفة؟، يريد الجميع الحصول على قوة الشخصية والتخلص من الضعف، لذا تعلم في هذا المقال كيف تظهر لنفسك وللآخرين أنك تتمتع بقوة شخصية وما الذي تعرفه عنها؟

ما الذي تعرفه عن قوة الشخصية ؟

يطلق الناس على الشخص المتسلط الذي يأمر على أنه قوي الشخصية!، لكن هذا ليس صحيحاً مائة بالمائة، لأن هذا النوع من القوة يعتبر قوة سلبية وليست إيجابية مؤثرة، فالقوة تعني عدة مظاهر شخصية تتحلى بها، وتظهر عليك بعض الصفات، غير قدرتك على التسلط على الآخرين.

صفات قوة الشخصية

هذه الصفات هي التي تظهر على الشخصية القوية وهي صفات صحية وإيجابية، كالتالي:

1. الثقة بالنفس

الشعور بأنك قادر على تحقيق أهدافك، وبأنك ستقوم بها مهما حدث لك، والشخص الذي يتمتع بالثقة بنفسه هو شخص يرى الصورة من بعيد حيث لا يفكر في الشك في قدراته وقادر على الإنجاز والتحدي.

2. تحقيق الذات

عندما تشعر أن هناك رغبة ملحة في تحقيق ذاتك وتنفيذ طموحك، فهذا شيء صحي، ويشمل السعي إلى الجوانب العاطفية مثل الحب وتكوين الصداقات، ويكون هناك جانب عملي من تحقيق الذات مثل تحقيق الطموحات في العمل.

3. الرضا

عندما تشعر بالرضا على نفسك في أعمالك وتشعر بتقدير ذاتك فهذه نقطة إيجابية من قوة الشخصية.

4. مساعدة الآخرين

عندما يطلب منك شخص المساعدة فتقدم يد العون له وتبحث عن حلول معه، هذه من الصفات التي يمتلكها الشخص صاحب الشخصية القوية، فهو شخص يعتمد عليه ويحب مساعدة الآخرين، وهو قادر على العطاء بكرم وسخاء مع الآخرين.

5. الكفاءة

تعني الكفاءة هنا القدرة على القيام بالأشياء والقدرة على تطوير النفس وهي اعتقادك بقدرتك على النجاح، واتخاذ القرار في أسرع وقت وعدم التردد، مثل شعورك أن رئيسك في العمل اختارك لآداء مهمة لأنك قادر على القيام بها بأكمل وجه.

الجانب السلبي في الشخصية القوية

هل هذه القوة خطر على الآخرين؟ وهل أصحاب الشخصية القوية لا يواجهون المشاكل؟، هذه هي أهم الأسئلة التي يواجهها أصحاب الشخصية القوية، ويعرف هذا بالجانب السلبي من قوة الشخصية، فقد تواجه العديد من أساليب التربية الخاطئة أو الضغوط النفسية التي تجعل قوتك تنعكس على شخصيتك بالسلب، وصفات الجانب السلبي من الشخصية القوية، هي:

  • الخوف.
  • زيادة الشعور بالذنب.
  • الغضب الشديد، والعصبية الزائدة من أقل موقف.
  • السلطة الزائدة على الآخرين.
  • الشعور بالنرجسية والتعالي على الأشخاص.
  • الشعور بالنقص والحقد.
  • الشعور بالكآبة مع مرور الوقت.

اقرأ أيضاً: علاج الشخصية النرجسية وأهم أعراضها وأسبابها

عندما تنعكس هذه القوة ويصدر منك الجانب السلبي، تبدأ شخصيتك في اتخاذ سلوك تدميري لذاتك، ما يهدد حياتك بأكملها، وهذه الشخصيات تعاني من الشعور بعدم الآمان ومن الخوف الشديد مما يجعل الجانب السلبي يطغي على الجانب الإيجابي.

اقرأ أيضاً: خذ 10 دقائق من وقتك لتجدد طاقتك

قوة الشخصية في المجتمع

هل تؤثر قوة الشخصية في المجتمع؟، هناك بعض الحركات الاجتماعية أو السياسية التي تمارس نوع من التهديد وإجبار الأشخاص بما يعتقدونه فتمثل الجانب السلبي من التسلط، وقد يخرج من هذه الحركات أحد القادة الذي يعتقد أنه قادراً على إخافة المواطنين، وقد يميل إلى العدوانية في تصرفاته معهم، على الرغم من ذلك، هولاء الأشخاص لديهم الرغبة في الإصلاح والتغيير ولكن السلوك الذي ينتهجونه هو الخطأ.

اقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن الشخصية المعادية للمجتمع؟

علاج قوة الشخصية السلبية

قوة الشخصية السلبية ليست مرض أو اضطراب نفسي ومع الوعي والحديث مع الطبيب النفسي تصل إلى توازن القوة عندك، عن طريق التالي:

  • تحدث مع معالج نفسي للوصول إلى مرحلة الاتزان.
  • من المهم لك الوعي والقراءة في قوة الشخصية وكيف تتحكم فيها.
  • الحصول على دعم العائلة والأصدقاء هو شيء مهم لك.

اقرأ أيضاً: متى تحتاج إلى زيارة الطبيب النفسي؟

طرق تمنحك شخصية قوية

وإليك هذه الطرق التي تساعدك على أن تكون صاحب شخصية قوية، وهي :

1. لا تهدر طاقتك

ركز على أهدافك ولا تهدر طاقتك في الأمور البسيطة، فمن غير الجيد التركيز عليها، ومارس بعض التمارين التي تساعدك على التركيز على ما هو مهم بالنسبة إليك مثل اليوجا

اقرأ أيضاً: سلايدشو| 10 أوضاع لممارسة اليوجا

2. كن مسؤولاً

معنى أنك مسؤول وتعترف بهذا يعني أنك شخص شجاع وتعبر عن تصرفاتك بحرية، فالشجاعة تتطلب قوة نفسية، لذا التعرف على الأمور الأكثر حساسية بالنسبة إليك ومواجهتها وإدراة مشاعرك بطريقة محترمة، يجعلك أكثر شجاعة، وألا تلصق التهم بالآخرين.

3. لا تستسلم

أسوأ الأشياء التي يواجهها الشخص هو شعوره بالاستسلام للشعور بالذنب أو اليأس، لذا من المهم لك أخذ إجازة إن كنت تشعر بالاستسلام للإحباط.

4. اعرف قيمتك

إذا عرفت ما هي قيمتك الحقيقية وابتعدت عن الشك في ذاتك وفي قدراتك فستكون من أصحاب الشخصية القوية، لأنك ستصبح واثقاً من نفسك ومن خطواتك.

5. عدم إضاعة الوقت

لا تهدر الوقت في فكرة غير منتجة بالنسبة إليك، فمن المهم لك الاستفادة بالوقت وتخصيصه إلى تعلم الأشياء التي تعود لك بالنفع سواء مادياً أو نفسياً.

6. لا تتحدث وكأنك ضحية

من صفات الشخص القوي أنه لا يتحدث عن الأشخاص والظروف التي مر بها وكأنه ضحية، بل يجب أن يتحدث من باب كفاحك وخروجك من ظروفك السيئة بشجاعة.

اقرأ أيضاً: 10 طرق للتخلص من الضغوط النفسية

7. ابتعد عن الأفكار السلبية

كن على ثقة بنفسك وابتعد عن أفكار الآخرين التي تقلل منك، فمن المهم لتحسين حالتك ألا تنظر لنفسك بعين المراقب للتصرفات.

في الختام؛ نرجو أن نكون أحضرنا لك جميع المعلومات عن قوة الشخصية وكيف تجعل نفسك صاحب شخصية قوية وما هو الجانب السلبي الذي يؤثر على شخصيتك، لذا أخبرنا في التعليقات هل هذا المقال أفادك عن قوة الشخصية؟ واستشر أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

المصادر
https://www.psychologytoday.com/blog/the-human-experience/200904/personal-power https://www.psychologytoday.com/blog/what-mentally-strong-people-dont-do/201601/9-ways-you-keep-your-personal-power http://www.apa.org/science/about/psa/2013/10/leadership-power.aspx

أمنية قلاوون

محررة في قسم المقالات الصحية في موقع كل يوم معلومة طبية، وتقوم بكتابة المقالات العلمية التي تهم القارئ العربي.
اكتسبت خبرة في مجال الكتابة والتحرير عن المرأة والمجتمع، وكتبت لعدة مواقع عالمية ومحلية لمدة خمس سنوات ولها أنشطة في المجال الطبي وشاركت في التوعية الصحية عن مرض متلازمة نقص المناعة البشري عام 2011

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *