كيف تقوم بـ قياس نبضات القلب بطرق سهلة بنفسك؟

Advertisement

قياس نبضات القلبالقلب هو المحرك الرئيسي لجسم الإنسان، ولكي تحافظ على صحة قلبك دائما ينبغي أن تهتم بمراقبة نبضاته وقياسها بشكل مستمر حتى تعرف كيف هي صحتك، ولذلك تابع معنا عزيزي القارئ لتعرف كيف تقوم بـ قياس نبضات القلب لديك من خلال المقال التالي.

كيف تقوم بـ قياس نبضات القلب ؟

يمكنك عزيزي القارئ أن تقوم بـ قياس نبضات القلب لديك بخطوات بسيطة من خلال الآتي:

أولا: تحديد مكان النبض

لتحديد مكان نبضك استخدم كل من إصبعيك الوسطى والسبابة لتحديد مكان نبضك، ولا تقم باستخدام إبهامك الذي يملك نبضه الخاص، وبالتالي ستتداخل نبضات الإبهام مع النبضات الأخرى وسيعطيك قياس خاطئ، ثم قم بالخطوات التالية:

ابحث عن النبض الشعاعي

يتواجد هذا النبض على جانب معصمك، قم باستخدم أصابعك بشكل متوازي وضعهم على أسفل حدود معصمك أسفل إبهامك، ثم قم بالضغط بلطف حتى تشعر بنبض دمك تحت جلدك، وفي حالة إن لم تجد فيها النبض يمكنك تحريك أصابعك قليلا حتى تتمكن من الشعور بالنبض أخيرا.

ابحث عن نبض الشريان السباتي

يمكنك فحص نبض الشريان السباتي والذي يتواجد على جانب رقبتك أسفل الفك من خلال وضع إصبعيك الوسطى والسبابة في المنطقة المجوفة بين كل من القصبة الهوائية والعضلة الكبيرة في رقبتك، قم بالضغط برفق حتى تشعر بالنبض، هذه الطريقة أحيانا أسهل من قياس النبض في معصمك.

اقرأ أيضا: ما هي اضطرابات مفصل الفك؟

ثانيا: قم بفحص وتسجيل معدل نبضات قلبك

أحضر ساعتك وقم بمراقبة عقرب الثواني أو يمكن أن تستخدم شاشة عرض رقمية تقوم بحساب عدد المرات التي شعرت فيها بنبض أو خفق بقلبك كل 60 ثانية ( كل دقيقة ) ، وتعتبر هذه الطريقة الأكثر دقة للحساب.

أما في حالة كنت متعجل يمكنك أن تقوم بحساب معدل النبضات أو دقات القلب التي شعرت بها بعد 15 ثانية، ثم تقوم بجمعها أربع مرات أو تحسب معدل النبضات بعد 30 ثانية وتقوم بجمعها مرتين، لكن هذه الطريقة ليست بدقة الطريقة الأولى.

اقرأ أيضا :أسباب نغزات القلب ..أعراضها وعلاجها

ثالثا: قم بتحديد معدل نبضات قلبك الطبيعية أو الثابتة

يقدر معدل النبضات الثابت للشخص البالغ بمعدل 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة، أما الأطفال فتقدر معدل النبضات الطبيعية للقلب لمن هم أقل من سن 18 بما يقرب 70 إلى 120 نبضة في الدقيقة، وتعتبر هذه الأرقام المعدلات الطبيعية في حالة كنت في وضع راحة لأن الأنشطة البدنية تزيد من معدل النبض.

اقرأ أيضا: أسباب اضطرابات القلب .. وكيفية التعامل معها

رابعا: تحديد قوة النبض

قم بفحص قوة النبض لديك لتحدد إن كان ضعيف أو قوي، مع العلم أنه ليس من السهل حساب معدل قوة النبض لديك بطريقة دقيقة، لكن يمكن للمختصين أن يقوموا بتحديد معدل قوة نبضاتك إن كانت ضعيفة، جيدة، قوية أو تتخطى هذه المعدلات، فمعدل قوة نبضك بمثابة علامة على صحتك وصحة قلبك والأوعية الدموية أيضا.

خامسا: قم بفحص إيقاع نبضك

لتحديد إيقاع النبضات لديك يجب أن تقوم بتحديد معدل انتظام نبضاتك والوقفات بينها، إذا كان نبضك ثابت فيمكنك تحديد ذلك بأنه منتظم، أما إذا لاحظت تذبذب بين النبضات أو شعرت بأن هناك نبضات تم تخطيها ففي هذه الحالة يمكنك تحديد أن لديك اضطراب في نبضات القلب، يجب أن تعرف أن ذلك ليس بالضرورة مؤشر خطر، ولكن إذا لاحظت بأن الإيقاع مستمر في عدم الانتظام ينبغي عليك هنا استشارة الطبيب.

اقرأ أيضا: أطعمة مفيدة للقلب.. تعرف عليها

ماذا تفعل في حالة لم تتمكن من إيجاد نبضك؟

أولا: استخدم أطراف أصابعك

قم باستخدام أطراف أصابعك عبر معصمك بدلا من أن تقوم بفرد أصبعيك بالطول، وقم بتثبيت أطراف أصابعك في أماكن مختلفة لمدة 5 ثواني في المكان الواحد.

ثانيا: غير ضغط أصابعك

حاول أن تقوم بالتغيير في قوة الضغط لديك على معصمك من خلال الضغط بخفة ثم بقوة بشكل يساعدك على إيجاد نبضك.

اقرأ أيضا: متلازمة عدم انتظام ضربات القلب الانتصابي

ثالثا: اخفض يدك

اخفض يدك إلى أسفل ثم قم بفحص نبضك، فرفع يدك إلى أعلى يجعل نبضك أقل وضوحا على عكس توجيه يدك إلى أسفل مما يساعد على تدفق الدم في معصمك، وبالتالي يمكن فحص نبضك بشكل أسهل.

رابعا: استخدم سماعة الطبيب

في حالة كنت تمتلك سماعة طبيب، يمكنك أن تقوم بـ قياس نبضات القلب من خلال وضع السماعة على صدرك العاري مباشرة وتقوم بالاستماع إلى نبضاتك وحساب معدلها وأيضا معرفة إذا كان هناك من تذبذب في النبضات لديك.

حساب أقصى معدل للنبض

يعتبر هذا بمثابة حساب أقصى معدل للنبض يمكن أن يصل إليه قلبك، ولحساب المعدل الأقصى لنبضك قم باتباع المعادلة الحسابية التالية ، 220 – عمرك = المعدل الأقصى المتوقع لنبضاتك.

ولتقوم بحساب ذلك بشكل دقيق يجب عليك أن :

  • تمارس أنشطة بدنية بشكل مكثف لمدة نصف ساعة ثم قم بحساب معدل نبضك فورا عند الانتهاء.
  • في حالة قمت بحساب معدل النبض لديك أثناء ممارستك للنشاط قم بالاستمرار في تحريك قدمك كما كنت وفي التحرك حتى لا يتراكم الدم في أطرافك.

تحديد معدل النبض المطلوب

والذي يكون بمعدل 60 إلى 85 % من المعدل الأقصى لنبضك، فالحقيقة إن السبب وراء وجود نسب مختلفة من معدلات النبض الثابتة لدى كل شخص يرجع لوجود رقم ثابت مختلف لكل شخص، كما أن لكل شخص معدل لياقة مختلف أيضا عند ممارسة الرياضة.

نصائح مهمة

  • لقياس نبضات قلبك الطبيعية، حاول أن تستلقي قبل القياس لمدة دقيقة وقم بأخذ قياس نيضات قلبك وأنت مستلقي على ظهرك.
  • التطبيقات الصحية الخاصة بالقياس الموجودة على الهواتف الذكية تساعدك أيضا في قياس نبضات قلبك، فقط اتبع التعليمات.
  • يمكنك قياس معدل النبضات الموجودة في الصدغ والصدر لديك لكن لن يكون بالأمر السهل عليك ويحتاج لمتخصص.
  • لا تقوم بفحص الشرايين السباتية الموجودة لديك كلها في نفس الوقت، يمكن لذلك أن يقلل من ضخ الدم إلى دماغك.
  • إذا كانت نتيجة الفحص لديك أظهرت تذبذب في النبضات أو سرعة نبضات قلبك، يجب عليك استشارة الطبيب.
  • إذا لاحظت تكرر تخطي النبضات بشكل ملحوظ قم باستشارة الطبيب.
  • لا تقم بالضغط على الشريان السباتي لديك بقوة في عنقك حتى لا يؤدي لحدوث ردة فعل التي يمكن أن تبطئ قلبك.

وهكذا عزيزي القارئ احرص على مراقبة معدل نبضات قلبك دائما ، ويمكن أن تقوم بتجربة ذلك الآن و قياس نبضات القلب لديك ومشاركتنا بما سجلت، يمكنك استشارة الطبيب .. من هنا

اقرأ أيضا:

المصادر
http://www.wikihow.com/Check-Your-Pulse#/Image:Check-Your-Pulse-Step-7-Version-5.jpg www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/fitness/.../heart-rate/faq-20057979 https://www.nursingtimes.net/nursing-practice/clinical-zones/cardiology/patient-assessment-part-5-measuring-pulse/952629.article https://www.nursingtimes.net/nursing-practice/clinical-zones/cardiology/patient-assessment-part-5-measuring-pulse/952629.article

روضة بكر

محررة في موقع كل يوم معلومة طبية، حاصلة على ليسانس آداب إعلام قسم صحافة وحاليا تقوم بدراسة الماجستير.
تهتم بالكتابة في المجال الطبي بما يخدم القراء في مجالات صحية مختلفة تفيدهم في حياتهم اليومية وبما يخدم تنمية المجتمع بشكل عام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *