أضف استشارتك

كيف اتأقلم بعد موت شخص عزيز ؟

Advertisement

تختلف حالات الحزن و الثكل من شخص إلى آخر , بل تختلف عند نفس الشخص من وقت إلى آخر و ذلك بناءً على العلاقة التى كانت تربطه بالفقيد , و طريقته العامة في التأقلم بالحياة , و تجاربه الحياتية , كما أن طريقة التعبير عن الحزن تختلف تبعاً لثقافة الشخص , و ديانته , و المبادئ التى يسير بها المجتمع التى يعيش فيه .

كيف أتأقلم بعد موت عزيز

الاعراض الطبيعية بعد موت شخص عزيز

1) جسمانياً

يقوم الشخص بالبكاء , و الصراخ , مما يصيبه بالصداع , و كذلك فقد يشعر بفقدان الشهية , و صعوبة النوم , و الارهاق , و شعور بالألم في أجزاء مختلفه من جسمه .

2) عاطفياً

فالشخص يعيش عادةً في حالة من الاشتياق , و قد يشعر أيضاً بخليط من مشاعر القلق , و التوتر , و الغضب, و الذنب .

3) اجتماعياً

فقد يشعر الشخص بأنه أصبح منفصلاً عن العالم , فيعزل نفسه عن أي اتصال مع المجتمع حوله , و يتبع سلوكاً غير معتاد عليه .

4) روحانياً

فقد يبدأ المريض بالتساؤل حول سبب فقدانه لهذا الشخص , و سبب المعاناة , و غرض الحياة و الموت .

هل تختلف مشاعرنا عن الموت باختلاف الفترة العمرية ؟

بالطبع يختلف الحزن , و الثكل لفقدان شخص عزيز باختلاف عمر الشخص كالآتي :

1) الأطفال أصغر من 7 سنوات

عادة ينظرون إلى الموت بأنه انفصال عن الحبيب , فقد يشعروا بأن هذا الشخص قام بهجرانهم , و يصبحوا خائفين من فقدان من يحبوهم , و قد يخشوا النوم وحدهم , و يرفضوا الذهاب إلى المدرسة , فالأطفال في هذا السن عادة لا يعرفون كيف يعبروا عن مشاعرهم بطريقة صحيحة , و بالتالي يترجموا تلك الشاعر في صورة سلوكيات مثل عدم طاعة الكبار , أو بنوبات من الغضب , أو يعكسوا حياتهم على قصص خيالية يؤلفوها .

2) الأطفال ما بين 7 إلى 12 عام

عادة ينظر الأطفال في هذا العمر إلى الموت بأنه مهدد لحياتهم الآمنة , و قد يشعروا بالخوف من الموت , و يحاولوا حماية أنفسهم منه بأي طريقة , لذا قد يقترب بعض الأطفال من أشخاص يعتقدون أنهم مصدر الحماية , في حين ينعزل أطفال آخرون , و يظهروا الشجاعة , و أنهم في أحسن حالاتهم . و يعاني الأطفال الذين يمرون بالثكل بصعوبة في التركيز بالمدرسة ,و عمل الواجبات, مما يجعلهم في حاجة إلى دعم قوي حتى يفهموا أن ليس لهم أي ذنب فيما يحدث , انهم فقط حزينون على فقيدهم .

3) المراهقون

عادة ينظرون إلى الموت بنظرة بالغة إلا أنهم قد يعبروا عن أحزانهم بطرق درامية , و غير متوقعة , و مثال على ذلك قد ينضموا إلى بعض الجماعات , أو قد يتحدوا الموت بتعريض حياتهم إلى الخطر مثل القيادة باستهتار , أو التدخين , أو شرب الكحوليات , أو الخوض بعلاقات محرمة .

ما هي مراحل مشاعر الفقدان؟

1) الوعي بفقدان شخص عزيز

الادراك التام بفجاعة الأمر قد يحدث فوراً , و قد يحتاج إلى عدة أسابيع ,فهو يأخذ وقتاً سريعاً اذا كانت الوفاة متوقعة , بينما الموت المفاجئ يحتاج فترات أطول لتقبل الأمر , خلال تلك الفترة قد يشعر الإنسان أنه معزول عن العالم حسياً , و حركياً , و قد يقوم بالبحث باشتياق عن الشخص الفقيد .

2) الشعور بالحزن و التعبير عنه

طريقتك في الحزن و التعبير عنه تتأثر بشخصيتك , فقد تشعر بأنك أهدى من الطبيعي , أو تحتاج أن تبتعد , أو تقترب من الآخرين أكثر , أو قد تشعر بأنك لست نفس الشخص الذي اعتدت أن تكون عليه قبل فقدان هذا الشخص . عملية الثكل عادة لا تنتقل من خطوة إلى آخرى بطريقة نظمة , فهناك أيام يشعر الشخص بأن الحياة تمضي دون أي تأثير , و يشعر أنه شفي من حالة الحزن تلك , ثم تأتيه أيام آخرى ينفجر بالبكاء , و الصراخ دون سابق انذار .

علاج مشاعر الفقدان:

الحزن على الفقيد في حد ذاته لا يحتاج أي تدخل طبي , و لكن يحتاج بعض الأشخاص إلى المساعدة حتى يستطيعوا أن يعبروا تلك الفترات بسلام .

1) العلاج الدوائي

خلال الأيام الأولى يكون الانسان في قمة حزنة , و يعاني من صعوبة في النوم , و قد يحتاج أن يصف له الطبيب نوعاً مناسباً من المنومات , و لكن قد يرفض الأطباء ذلك لأنه قد يجعل فترة الحزن أطول .

2) العلاج النفسي

الجلسات الاستشارية مع الطبيب , و حضور جلسات العلاج الجماعية للأشخاص الذين يمروا بالثكل قد تكون هامة جداً لبعض الأشخاص , خاصة عندما تطول فترات الحزن .

اعداد : د. آية السيد نوفل

اقرأ أيضاً :

المصادر
webmd

د. آية السيد نوفل

طبيب امتياز بمستشفيات جامعة قناة السويس , شاركت في تنظيم عدد من المؤتمرات العلمية , عضو مشارك في اعداد فيديوهات علمية بمدونة دقيقة علم , و عضو نشط في اعداد مقالات طبية بمدونة كل يوم معلومة طبية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *