كيف تعرف الكاذب من تعبيرات وجهه وطريقة كلامه ؟

Advertisement

كيف تعرف الكاذب
كثر الخداع على شبكات الإنترنت فنجد أشخاص يقومون بعمل صفحة شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي بأسماء إناث أو رجال ولا يعرف الشخص هوية المتحدث الحقيقية، ويريد الجميع معرفة الشخص الذي يتحدث معه كاذب أم صادق، ووجد الجميع في الفترة الأخيرة رسالة نصية على البريد الشخصي تقول له “لقد ربحت مبلغ من المال” فـ كيف تعرف الكاذب من الصادق؟

في هذه المقالة تستطيع التعرف على لغة جسد وتعبيرات وجه الشخص الكاذب، كما تستطيع اكتشاف الشخص الكاذب من حديثه معك على الإنترنت، فهناك عدة علامات يقوم بها الكاذب دون أن يلتفت إليها، لذا في هذا المقال ستكتشف كيف تعرف الكاذب من تعبيرات وجهه وعلى الإنترنت.

كيف تعرف الكاذب على الإنترنت

هذه العلامات تدل على أن الشخص الذي أمامك يكذب عليك عند الحديث معك، وبعض هذه العلامات تستطيع استخدامها دون أن ترى وجهه في حالة إن كان الكلام نصي على “الفيسبوك”، وهي كالتالي:

1. يكرهون كلمة لماذا ؟

عندما تسأل شخص وتشعر أنه يكذب عليك في الحديث فهو لا يحب تكرار كلمة لماذا عليه أكثر من مرة، فهو يتمنى أن تصدق الحديث من المرة الأولى، فإذا شعرت أن الشخص الذي أمامك يكذب عليك في الحديث ويدخلك في أكثر من حوار ، اطرح عليه سؤال لماذا؟ مثال في قصص النصب يريد الشخص أن تحول إليه المال أو أن تعطيه حسابك البنكي لماذا تريد أن أحول لك المال؟ لماذا تريد معرفة حسابي؟

اقرأ أيضاً: إدمان الإنترنت مرض العصر..أسبابه وعلاجه

2. التناقض في الحديث

عندما تسمع بعض التناقضات من الشخص ويبدو الحديث مختلفاً، فاعلم أن هذا الشخص يكذب عليك، من خلال التناقض تستطيع تحديد الشخص الكاذب من الصادق، فإذا قال لك قصة مثل “ربحت مبلغ من المال” من خلال رقم هاتفك وحسابك، وأنت لم تكتب رقم هاتفك على الإنترنت، فيدل هذا على التناقض.

3. تكرار الكلمات

الشخص الكاذب دائماً ما يقوم بتكرار الكلمات مثل الجمل والمفردات، ودائماً يكرر كلمة واحدة مثل ” لم أفعل”، فإذا قام أمامك بتكرار الكلمات فيعني هذا أنه يكذب عليك.

4. اسأل سؤال غير متوقع

عندما تجده مندمجاً في الحديث معك، قم بسؤاله سؤال غير متوقع لا يستطيع الإجابة عليه، وقتها ستكتشف تناقضه حديثه.

5. راقب تصرفاته

لا تعني كلمة المراقبة هنا أنك سترتدي نظارة وتسير ورائه في كل مكان يتردد إليه، ولكن مع الحديث معه ستشعر أنه يكذب عليك في بعض التصرفات، مثال عندما يكون قلقاً طوال الوقت ثم أصبح هادئاً فجأة ، فمن خلال مراقبتك لسلوك هذا الشخص ستعرف ما هو طبيعي وما هو غير طبيعي.

6. الغريزة

تحدد غريزتك ما هو صادق من الكلام وما هو غير منطقي ، لذا تجد نفسك أحياناً عند الحديث مع شخص تعتقد أنه مخادع فتكون حذراً في التعامل مع ما يقوله، رغم أنه لم يتبين لك هذا في المرة الأولى، ويعرف هذا بالذكاء العاطفي.

7. التفاصيل الكثيرة

عندما يقول لك الكثير من التفاصيل حول موضوع معين، وتشعر أنه يربكك بهذه التفاصيل التي تربك عقلك، بمعنى أنه يدخلك في حوار دون أن يغلقه ويخرجك على حوار آخر.

8. الشعور بعدم الارتياح

عندما تشعر بعدم الارتياح في الحديث فيعني هذا أن الحديث غير طبيعي، لذا كن واثقا من هذا الشعور الذي يأتي لك.

اقرأ أيضاً: بالفيديو..إدمان جديد خطر على الشباب!

كيف تعرف الكاذب من تعبيرات وجهه ؟

هذه الحركات تشير إلى أن الشخص الذي أمامك حسب لغة الجسد لا يقول الحقيقة معك، وهي كالتالي:

1. وضع اليد على الفم

عندما يضع الشخص يده على فمه أو أنفه، يبدأ في قول كذبة جديدة عليك، ويعني هذا أنه لن يكون صريح معك.

2. حركة العين

إذا كانت ومضات وحركات رموش العين سريعة أو أغمض عينه أكثر من مرة وفتحها مجدداً، ولا تدركها من شدة سرعتها فيعني أن هذا الشخص لا يقول لك الحقيقة، ويقوم الشخص بعمل هذا الحركة كتصرف لا إرادي من 5 إلى 6 مرات في الدقيقة.

3. الضغط على الشفاه

يتم الضغط على الشفاه في حالات مثل عدم قول الحقيقة أو حالات مثل إمالة الشفاه إلى الجانب وكأنك كشفت كذب ما يقوله لك.

4. التلعثم

يواجه الشخص صعوبة في الحديث معك مثل التلعثم وعدم النطق بشكل جيد.

5. حركات الرأس

عندما تسأله سؤال فيتراجع برأسه، ويقوم بحركة فجائية برأسه، مثل الإمالة إلى الأسفل، أو الانحناء بالرأس، فهذا الشخص يريد الكذب عليك وعدم قول الإجابة الحقيقية لك.

6. التغيير في نبرة الصوت

إذا وجدت تغيير في نبرة الصوت أو في الوجه، وارتفاع في الكتف، يحدث هذا بشكل لا إرادي بسبب تدفق في الدم، إلى الجسم والشعور بالتوتر والقلق، نتيجة للخطر الذي يشعرون به.

7. العصبية الزائدة

في بعض الحالات، الشخص الكاذب عند مواجهته بسؤال تجده ينفعل أكثر من الطبيعي، لأنك ستكتشف كذبه بسهولة.

8. التعرق الزائد

هذا التصرف يشعر به بعض الأشخاص الذين لا يقولون الحقيقة مثل التعرق الزائد وعدم النظر في عينك مباشرةً، ويدل هذا على القلق.

9. ابحث عن الصدق

إذا أردت اكتشاف الكذب فابدء بالعكس ابحث عن الصدق في التصرفات مثل الابتسامة الصادقة وغيرها من الأمور، فالابتسامة الصادقة تخرج من القلب ويعبر عنها الوجه، مثل غلق العين.

اقرأ أيضاً: تعلم لغة الجسد واقرأ تصرفات من حولك 

في الختام؛ بعض الذين يكذبون بارعون في إخفاء الكذب لذا لا تفترض سوء النية وخذ في الحسبان الشعور بالتوتر والقلق نتيجة لظرف تعرض له الشخص المتحدث، وإذا شعرت بالخداع، ابدء في التعرف على الشخص الكاذب وتطبيق فكرة الكشف عنه من تعبيرات وجهه، شاركنا في التعليقات إن عرفت طرق أخرى للتعرف على الشخص الكاذب، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

المصادر
http://www.webmd.com/balance/features/10-ways-catch-liar#1 http://www.psychologium.com/11-body-signs-showing-that-someone-is-lying-to-you/4/ http://uk.businessinsider.com/how-to-tell-someones-lying-by-watching-their-face-2016-1/#pursed-lips-9

أمنية قلاوون

محررة في قسم المقالات الصحية في موقع كل يوم معلومة طبية، وتقوم بكتابة المقالات العلمية التي تهم القارئ العربي.
اكتسبت خبرة في مجال الكتابة والتحرير عن المرأة والمجتمع، وكتبت لعدة مواقع عالمية ومحلية لمدة خمس سنوات ولها أنشطة في المجال الطبي وشاركت في التوعية الصحية عن مرض متلازمة نقص المناعة البشري عام 2011

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *