آلام المغص كيف تنقذي طفلك منها؟

آلام المغصكم مرة استمر طفلك بالبكاء بسبب آلام المغص عند الأطفال مشكلة تواجه كل الأمهات و لكن هل تعرفين ما الذي يجب إتباعه عندما يشكو طفلك من المغص؟المغص عند الأطفال مشكلة شائعة جداً، فهو يحدث حتى في الأطفال الأصحاء النشيطين و الذين يأكلون و يزداد نموهم  بشكل جيد و ليس للأطفال المصابين بحالات مرضية بعينها فقط.

ADVERTISEMENT

 بعض الاقتراحات التي ستساعدك في انقاذ طفلك من آلام المفص

1- لا تبالغي في إطعام طفلك المزيد:

التزمي بجدول تغذية طفلك الذي يشمل مواعيد و كميات اللبن المعطاة له و التي تقاس إما بالملي لتر إذا كان الطفل يتناول لبناً صناعياً أو بمدة الرضعة الواحدة إذا كان يرضع طبيعياً.

2-  على المرأة المرضعة تجنب الآتي:

منتجات الألبان (أنت لا تحتاجي إلى شرب اللبن حتى يفرز ثديك اللبن)، الكافيين و البصل الملفوف (الكرنب) ، الفول، الفاصوليا و البروكلي، و أي أطعمة أخرى تسبب حدوث الغازات إذا كنت تعطين طفلك العصير تأكدي من أنه مخفف و يفضل إعطائه الماء.

ADVERTISEMENT

3-  تجنبي إعطاء العصير خاصة للأطفال الرضع:

4-  في حالة الأطفال الذين يتناولون لبن صناعي:

و يعانون من المغص حاولي تغيير نوع اللبن إلى نوع آخر قليل الحساسية أو نوع يحتوي على الهيدروليسات hydrolysate  فقد أثبتت بعض الأبحاث أن هذا التغيير يمكن أن يؤدي إلى تقليل أعراض و مدة المغص عن بعض الأطفال لذلك طبقي هذا التغيير لمدة أسبوع مثلاً لتحددي ما إذا كان نوع اللبن له تأثير على المغص أم لا.

5- احصلي عل فترة من الراحة:

إذا وصل بك التوتر و الخوف على طفلك مرحلة شديدة يجب أن تهدأي من نفسك و إطلبي من شخص آخر مراقبة الطفل و لو لساعة واحدة، فيجب أن تحافظي دائماً على موقفك ايجابياً.

ADVERTISEMENT

6- حاولي التمشية مع طفلك:

و أنت تحمليه على حامل أمامي كأنك تحتضنينه حيث تساعد تلك الوضعية على تقليل الضغط على بطنه.

7- المحفزات الجسدية:

 بالرغم من انه ليس هناك دليل قاطع على أن المحفزات الجسدية تساعد في تخفيف المغص إلا أنه وجد أن العديد من الأطفال يستجيبون و يهدءون عند تحريكهم حركات ثابتة و منتظمة مثل حملهم و أرجحتهم أو هزهم بانتظام أو عند سماعهم أصوات مثل صوت المكنسة الكهربائية أو مجفف الملابس( و لكن تجنبي تعريض طفلك إلى الأصوات العالية المباشرة حتى لا تؤذي سمعه ).

8-  لفي طفلك بعناية في بطانية مريحة

ADVERTISEMENT

9- الأدوية:

 مثل السيميسيكون simethicone و الأدوية المشابهة لم يتم إثبات أنها أكثر فاعلية من الأدوية البديلة الوهمية placebo ويجب تجنبها إلا إذا كانت موصوفة من قبل طبيب الأطفال المعالج الهايوثايمين hyoscyamine   ( دواء مضاد للتقلصات يستخدم للبالغين ) يكون مصاحب بأعراض جانبية خطيرة إذا استعمل في الأطفال الصغار.

10- نتائج الأبحاث

  مؤخراً كانت هناك في بعض الأبحاث نتائج مشوقة عن استخدام البروبيوتك ( منتجات غذائية تحتوي على بكتريا حية تستعمل لتساعد على الهضم  مثل الزبادي) ، و لكن من المهم مناقشة الأمر مع طبيبك قبل البدء في استعمالها لطفلك .

بعض من هذه الاقتراحات تعرفينها بالفعل والبعض الآخر جديد ولا تزال هناك الكثير من الطرق التي تتعامل بها الأم مع المغص، إذا كان طفلك دائم الشعور بالمغص، جربي أحد هذه النصائح و تأكدي من أن ينال طفلك نوم هادئ.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضاً:

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. سلوى عادل - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/parenting/answers-health/answers-relieve-colic
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد