Advertisement

حساب ايام التبويض للحمل و ما هي أعراض فترة التبويض ؟

Advertisement

حساب ايام التبويضكيفية حساب ايام التبويض من أكثر الأمور التي تشغل عقل المرأة المتزوجة، لأنه يرتبط بتأخر فترة الحمل و التي تُسبب الكثير من المشاكل النفسية لها و لزوجها، و يكون السبب هو عدم معرفة المرأة لأيام التبويض، فتعرفي معنا في هذا المقال على أعراض فترة التبويض و كيفية حساب ايام التبويض .

ايام التبويض للحمل بعد الدورة الشهرية

تنقسم فترة الإباضة إلى نصفين :

النصف الأول من فترة التبويض :

و تسمى بالمرحلة الحبيبية و تبدأ من اليوم الأول في آخر الدورة الشهرية، و تستمر إلى أن تحدث الإباضة، و هذه المرحلة تختلف من أنثى لأخرى تبعاً لأيام الإباضة لديها .

النصف الثاني من فترة التبويض :

و تُسمى بمرحلة الجسم الأصفر، و تبدأ من أيام الإباضة، و تستمر إلى بداية الدورة الجديدة،و مرحلة الجسم الأصفر تتأثر بعدة عوامل مثل المرض، الإرهاق، و التعب مما قد يؤدي لتغيير فترة الإباضة ،و مخاط عنق الرحم يحدد فترة الإباضة فتلاحظين أثناء فترة الإباضة نزول إفرازات مهبلية لزجة تشبه بياض البيض .

ما هي أعراض فترة التبويض ؟

هناك بعض الأعراض التي تظهر على المرأة أثناء فترة التبويض و تشمل تلك الأعراض :

  • ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم الداخلية (من نصف لدرجة واحدة فقط ) و يقاس بمقياس الحرارة.
  • ارتفاع في هرمون LH الهرمون اللوتيني .
  • وجود مخاط في عنق الرحم .
  • زيادة الإفرازات المهبلية، و تكون مثل بياض البيض .
  • تحجر الثديين .
  • انتفاخ البطن .
  • زيادة الحساسية للضوء .
  • ألم بسيط في جانب واحد من البطن .
  • التوتر و العصبية .

دور هرمونات المرأة في فترة التبويض

  • هناك تغيرات هرمونية تحدث أثناء الدورة الشهرية، فمع بداية الدورة الشهرية تبدأ مستويات هرمون الاستروجين ( يعرف بالهرمون الأنثوي وهو مسئول عن اكتمال الصفات الجنسية و التناسلية في المرأة ) في الانخفاض، فيقوم تحت المهاد بإرسال رسالة إلى الغدة النخامية فتقوم بتحفيز الهرمون المحفز لانتاج الحبيبات FSH  و يقوم هذا الهرمون بتحويل بعض من البويضات الغير ناضجة إلى بويضة ناضجة .
  • يعد تحول البويضات الغير ناضجة إلى بويضة ناضجة ترتفع مستويات هرمون الاستروجين فيتم إنتاج الهرمون اللوتيني LH و الذي يعمل على تحرير البويضة لتصل لقناة فالوب استعداداً للإخصاب و تعرف هذه الفترة بفترة الإباضة .
  • يتم إنتاج هرمون البروجستيرون ( هرمون أنثوي يفرز من الجسم الأصفر يعمل على زيادة سمك الرحم ) استعداداً لتخصيب البويضة  و زرعها في جدار الرحم، و في حالة حدوث حمل يستمر الجسم الأصفر في إفراز هرمون البروجستيرون حتى تكتمل المشيمة، وفي حالة عدم حدوث حمل يقل إفراز هرمون البروجستيرون، و تتمزق بطانة الرحم و ينزل دم الحيض، وتعاود دورة الهرمونات السابقة مرة أخرى .

اقرأي أيضا: كيف تحدث الدورة الشهرية ؟

كيفية حساب ايام التبويض

كثير من السيدات تجهل كيفية حساب ايام التبويض، فتعالي لنُخبرك كيف تعرفين أيام التبويض الخاصة بكِ في حالة انتظام وعدم انتظام الدورة الشهرية :

كيفية حساب ايام التبويض في حالة انتظام الدورة الشهرية

إذا كانت دورتك منتظمة ( كل 28 أو 25 أو 30 ) يوم، فتقومي بطرح 14 يوم من ميعاد الدورة الحالية، وتكون أيام التبويض في اليوم 14 إذا كانت دورتك كل 28 يوم ويتم زيادة النطاق ليشمل اليوم 12 و13 و14 و15 و16 لزيادة فرص الحمل، و من خلال ذلك يمكنك حساب أيام التبويض بسهولة.

جدول تحديد أيام الإباضة و أيام الجماع لحدوث الحمل

بعد معرفة كيفية حساب ايام التبويض يمكنك عمل جدول لتحديد أيام التبويض للحصول على حمل أسرع، و لكن انتبهي، لأن بعض الشهور تكون 31 يوم، و بعضها يصل لـ 28 يوم .

مثال على ذلك : إذا كانت دورتك منتظمة كل 28 يوم، وكان أول يوم في آخر الدورة يوم 1-7 فإن أيام التبويض لديكِ يوم 16 و 17 و18 و19  من أيام الدورة الحالية .

كيفية حساب ايام التبويض في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية 

تحديد فترة الإباضة لمدة 6 أشهر :

  • يتم تدوين موعد الدورة الشهرية لمدة 6 أشهر، و قومي بحساب الفترة بين كل دورة و أخرى، و اختاري أقصر فترة بين الدورات، وقومي بطرح 18 يوماً، على سبيل المثال إذا كانت أقصر فترة بين الدورات خلال 6 أشهر 27 يوم قومي بطرح 18 فيصبح الناتج 9.
  • قومي بعد ذلك باختيار أطول فترة بين الدورات خلال الـ 6 أشهر و قومي بطرح 11 يوماً، على سبيل المثال إذا كانت أطول فترة بين الدورات 31 يوم قومي بطرح 11 فيصبح الناتج 20 .
  • إذاً فبعد حساب أيام التبويض لديكِ تكون فترة التبويض ما بين اليوم 9 لليوم الـ 20 من الدورة الحالية .

اختبار درجة الحرارة :

حساب ايام التبويض

قومي بقياس درجة حرارة الجسم، و قومي بتدوينها يومياً، فيلاحظ أنه عند ارتفاع درجة الحرارة من ( نصف درجة لدرجة كاملة ) أنكِ في فترة التبويض، و يتم قياس درجة الحرارة يومياً عند الاستيقاظ من النوم و قبل القيام من سريرك .

الإفرازات المهبلية :

تتسم فترة التبويض بوجود إفرازات مهبلية تشبه بياض البيض، و لكن هذه الطريقة أقل الطرق دقة حيت أن ممارسة الجماع يجعل الإفرازات المهبلية أقل لزوجة .

اقرأي أيضا: العلاقة بين خلل الهرمونات واضطرابات الدورة الشهرية

وسائل أخرى لحساب ايام التبويض

  • يتوفر في الصيدليات شريط طبي يساعدك في تحديد فترة التبويض ، ومرفق معه طريقة استخدامه بالتفصيل.
  • يمكن استشارة الطبيب لتحديد فترة التبويض الخاصة بكِ باستخدام الأشعة المهبلية.

كيف يحدث الحمل ؟

1- مرحلة التبويض :

هي عملية إخراج بويضة كاملة النمو من أحد مبيضي الأنثى وهى عملية تحدث شهرياَ تقريباَ بعد أسبوعين من انتهاء الدورة الشهرية المعتادة.

2- الانتقال خلال قناة فالوب :

بعدما تخرج البويضة من المبيض تلتقطها النهايات المتشعبة لقناه فالوب لتدخل البويضة داخل تجويف القناة وتبقى هناك إلى أن يجدها الحيوان المنوى ليخصبها.

3- رحلة الحيوانات المنوية :

يخرج الرجل فى القذفة الواحدة من 40 – 150 مليون حيوان منوي يبدأون رحلتهم الطويلة خلال المهبل للوصول إلى قناة فالوب لتخصيب البويضة، الحيوان المنوى المناسب القوى يصل إلى البويضة فى خلال نصف ساعة بينما قد يستغرق الآخرين أياماً ، ويعيش لمدة 48 -72 ساعة حيث ينجو من هذة الرحلة فقط بعض مئات من الحيوانات المنوية نتيجة العوامل المناعية الكثيرة فى جسم الأنثى

4- التخصيب :

تستغرق عملية تخصيب الحيوان المنوى للبويضة حوالي 24 ساعة، وبعد دخول الحيوان المنوى يتغير سطح البويضة بحيث يصبح مانعاً لدخول أى حيوانات منوية أخرى وبذلك يكون الأساس الجيني للطفل الآن كاملاً سواء كان ذكراً أم أنثى.

5- انقسام الخلايا :

تبدأ البويضة المخصبة فى الانقسام بسرعة كبيرة لتولد خلايا متعددة صغيرة، وتبدأ فى التحرك من قناة فالوب لتصل إلى الرحم فى خلال 3-4 أيام، وفى حالات نادرة لا تتحرك البويضة إلى الرحم وتبقى فى قناة فالوب ويسمى ذلك حمل خارج الرحم وهو خطر على الأم والطفل.

6- انغراس البويضة :

بعد الوصول إلى تجويف الرحم، تبدأ البويضة المخصبة فى زراعة نفسها والتشبث ببطانة الرحم والتى تسمى endometrium وتظل عملية الانقسام فى استمرار.

اقرأي أيضا: نزيف انغراس البويضة واختلافه عن دم الدورة الشهرية

7- هرمونات الحمل :

خلال أسبوع من التخصيب، يبدأ الجنين فى إفراز هرمون خاص يسمى hcg ويتواجد فى دم الأم ، وتقوم بإفرازه الخلايا الجنينية التى ستصبح فيما بعد المشيمة، و يمكن قياس نسبة الهرمون من خلال تحاليل الدم و البول ولكن ستأخذ فترة 3-4 أسابيع لكى تصبح قابلة للقياس من خلال تحاليل الحمل المنزلية .

8- تطور الجنين :

بعد تشبث الجنين وزراعته فى بطانة الرحم بعض الخلايا تتكاثر لتكون المشيمة، والبعض الآخر يكون جسم الجنين نفسه، ويبدأ القلب فى النبض فى الأسبوع الخامس وتبدأ الأعضاء الحيوية من المخ والنخاع الشوكي والقلب فى التكون، وبوصول الأسبوع الثامن يسمى الجنين الآن fetus وطوله حوالى 1 – 1.5 سم وفى زيادة، وتحدث الولادة فى الأسبوع الـ 40 من بداية الحمل تقريبا.

اقرأ أيضا: مراحل تطور الحمل وتغيرات الجسم أثناء الحمل

نصائح لزيادة الخصوبة والتبويض لحمل أسرع

  • تناولي الأطعمة الغنية بحمض الفوليك .
  • حافظي على وزن صحي .
  • تجنبي الأبخرة الناتجة عن دخان المصانع .
  • تناولي الخضروات الورقية .
  • تجنبي الكحول و الكافيين .

إذاً يمكنكِ ببعض الطرق البسيطة تحديد فترة الإباضة لديكِ للحصول على فرصة حمل أسرع، مع تمنياتنا بذرية صالحة و معافية .

اقرأ أيضاً

المصادر
http://www.webmd.com/baby/healthtool-ovulation-calculator http://www.webmd.com/baby/ss/slideshow-understanding-fertility-ovulation http://americanpregnancy.org/gettingpregnant/understandingovulation.html http://www.wikihow.com/Work-out-Ovulation-With-Irregular-Periods

الكاتب

د.أماني أحمد كامل

حصلت على بكالوريوس الطب و الجراحة العامة وشهادة مزاولة المهنة من وزارة الصحة المصرية وعينت كطبيب تكليف بوزارة الصحة المصرية. كما حصلت على العديد من الدورات التدريبية في المجال الطبي مثل: دورة الرعاية المتكاملة للطفل المريض ودورة البحث العلمي لصناعة المستقبل في مركز البحوث الطبية وحصلت أيضاً على دورة عن مرض السكري بوزارة الصحة. منضمة لفريق عمل كل يوم معلومة طبية وتعمل كـ كاتبة للمحتوى الطبي بموقع كل يوم معلومة طبية.

7 تعليقات

التعليقات

  1. جزاكم الله

  2. الف شكر على الموضوع

  3. موضوع رائع

  4. معلومات فى غاية الاهمية

  5. شكرا

  6. شكرا لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *