لون دم الدورة الشهرية وقوامها يخبرك الكثير عن صحتك!

Advertisement

لون دم الدورة الشهرية
الدورة الشهرية هي علامة بلوغ الفتيات ولكن أغلب الفتيات لا يعرفن أهمية متابعة تغير لون دم الدورة الشهرية وقوامها ، لأن حدوث اختلاف في اللون والقوام يخبرك الكثير عن صحتك، لذا من المهم لكِ عزيزتي المرأة معرفة دلالات لون دم الدورة الشهرية وقوام الدم حتى تتمتعي بصحة جيدة.

ماذا يحدث في الدورة الشهرية العادية ؟

تحدث الدورة الشهرية الطبيعية عندما ينتج المبيضان بويضة وحينما لا تجد تخصيب تفسد وتندفع بقوة إلى بطانة الرحم، وتكون هذه المدة كل 28 يوم، وتستمر الدورة الشهرية من يوم إلى سبعة أيام ، ويتميز اللون الطبيعي لدم الدورة الشهرية باللون الفاتح.

اقرئي أيضاً: الدورة الشهرية وكيفية حدوثها وأعراضها

ولكن قد يختلف قوام الدم من امرأة لأخرى ومن فترة لأخرى عند نفس المرأة؛ فأحياناً يكون رقيقاً وأحياناً يكون سميكاً، وكذلك لون الدم يتغير.

لون دم الدورة الشهرية

يختلف لون دم الدورة الشهرية من امرأة إلى أخرى، وقد يختلف عند نفس المرأة تبعاً للظروف النفسية والعوامل الهرمونية المؤثرة على كل أعضاء الجسم، وهذه هي الألوان ودلالاتها:

لون دم الدورة الشهرية

أحمر فاتح

النساء اللواتي نزل لديهن دم حيض فاتح ، ويتميز تدفق الدم بالخفة، هذا يعني أن هذا الدم لم يختزن في الرحم، مما يعني أن تدفق الدم في الجسم يسير بشكل طبيعي، وغالبا هؤلاء النساء لا تعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية.

أحمر باهت

هذا اللون طبيعي ولكن في بعض الأحيان تتجاهل معظم الفتيات العناية بأنفسهن وصحتهن ولا تتناولن الغذاء الصحي المناسب، ويؤثر هذا على لون دم الحيض فيميل إلى اللون الأحمر الباهت وعندها يكون دليلاً على إصابتك بـ الأنيميا، لذا تابعي اللون وإذا وجدتي أعراض مثل الضعف والصداع، فمن المفضل زيارة الطبيبة وعمل تحليل صورة دم كاملة CBC، للتأكد من نسبة الهيموجلوبين لديكِ.

اقرئي أيضاً: تحليل صورة الدم الكامل..ما هي مكوناته واستعدادته؟

أحمر داكن

حينما يكون لون دم الدورة الشهرية أحمر داكن، يكون هذا مؤشراً على اختزان الرحم للدم لفترة طويلة ، أو أن الدم قد يكون أخد وقت طويل لتكوينه في الجسم، ولكن هذا طبيعي فلا تقلقي.

اقرئي أيضاً: مضادات تجلط الدم..فوائدها وعيوبها

الدم البني الداكن

هذا الدم يكون قديماً وعالقاً في جدار الرحم، وغالباً ما يظهر في نهاية دورتك، ويكون اللون بين البني والأسمر الداكن عند بعض الفتيات، وهذا بسبب تخزين الرحم للدم، في نهاية الدورة الشهرية أو في منتصف الدورة للفتيات الصغار سناً، ويكون هذا عبارة عن تفريغ الدم من الرحم ويخف التدفق، أما في حالتك إن كان لون الدم بني مع عدم انتظام في دورتك الشهرية، فاستشيري طبيبة نسائية.

اقرئي أيضاً: أسباب وعلاج اضطرابات الدورة الشهرية

الدم البرتقالي

يختلط دم الحيض بإفرازات الرحم ، وتشعر المرأة بعدم الراحة في هذه الفترة، لأنها قد تكون مصابة بـ التهابات عنق الرحم، وفي حالة ظهور الدم بلون برتقالي زاهي يعني هذا الإصابة بعدوى جنسية، أو يظهر الدم أحمر مائلاً إلى الاصفرار،  إذا وجدتِ لون دم الدورة الشهرية قد تغير وتصبغ بالبرتقالي عليكِ استشارة الطبيبة.

اقرئي أيضا: أكثر الأمراض التناسلية انتشارا وأعراضها وطرق علاجها

قوام دم الدورة الشهرية

لا تقلقي في حالة تدفق الدم سواء الغزير أو الخفيف أو المعتدل، فجميع الحالات هي طبيعية.

القوام الثقيل المتجلط

تجد بعض الفتيات كتل دموية تظهر في الدم أثناء الدورة الشهرية، ولا تختلف الكتل من لون دم إلى آخر ولكن في أغلب الأحيان تكون مصاحبة للتدفق الغزير للدم واللون الأحمر الداكن ، هذه الكتل تعبر عن تحثرات وجلطات في الدم، بسبب الدم المختزن في الرحم ، وهذا لأن الدم الكثير المتراكم في جدار الرحم يسبب تدفق غزير في الدم، وقد يحدث بسبب هذا الموضوع مشكلة خطيرة لصحة المرأة، فيرجى استشارة الطبيبة النسائية.

اقرئي أيضاً: الإفرازات المهبيلة..ماهو طبيعي وغير طبيعي ؟

القوام الزلق

هذا القوام من الدم يختلط بمخاط زائد من عنق الرحم، ومخاط عنق الرحم يوجد في المهبل عند معظم النساء، وعند تدفق دم الدورة الشهرية إلى المهبل يصبح قوامه زلق، وقد يكون هذا ناتج عن حركة الأمعاء عند تدفق مخاط عنق الرحم من المهبل.

القوام الرقيق

هذا النوع من قوام الدورة الشهرية، يكون أخف من النوعين السابقين ، ويكون لونه أحمر فاتح ، وهذا القوام هو القوام الطبيعي والمعتدل ، وهذا النوع يختلط أيضاً بمخاط عنق الرحم ولكن هذا ليس مؤذياً أو مؤثراً على صحتك.

القوام النسيجي

في هذا النوع من القوام يظهر نسيج من أنسجة بطانة الرحم في الدم، وهذه الأعراض إذا حدثت للحوامل تكون مؤشراً على الإجهاض.

أسباب تغير لون دم الدورة الشهرية والقوام

تختلف أسباب تغير لون وقوام دم الدورة الشهرية فقد يحدث بعضها لأسباب نفسية وقد يحدث بعضها لأسباب مرضية ، وهي:

الإجهاض

عند رؤية المرأة الحامل لأنسجة رمادية اللون من عنق الرحم أو عند حدوث نزيف لديكِ ،  أو عند رؤية كتل من الدم تكون هذا علامة على الإجهاض، لذا يجب عليكِ استشارة الطبيب فورا.

اقرئي أيضاً: أسباب النزيف المهبلي أثناء الحمل

الورم الليفي في الرحم

من أعراض الأورام الليفية الرحمية أنها تسبب تكتلات في الدم أثناء الدورة الشهرية، كما أنها تسبب تدفق في دم الحيض أكثر من الطبيعي ، والأورام الليفية غير سرطانية ولا تقلقي حيالها ولكن يلزمك متابعة مع الطبيب، وزيادة المتابعة معه بعد وصولك لسن الأربعين.

اقرئي أيضاً: ألياف الرحم..مشكلة شائعة وأسبابها وتشخيصها

التغيرات الهرمونية

تحدث الاضطرابات الهرمونية في جسم الأنثى بسبب ضعف البويضة، فيصبح هرمون الإستروجين هو المنظم للدورة الشهرية، وهرمون الإستروجين والبروجسترون هما المسؤولان عن تنظيم الدورة الدموية لبطانة الرحم، ولكن عندما يحدث اضطراب في التوازن الهرموني، فإن بطانة الرحم تصبح سميكة جداً، مما يحدث تدفق غزير في دم الحيض وهذا من شأنه يحدث تكتلات في الدم أثناء الدورة الشهرية.

اقرئي أيضاً: اضطراب الهرمونات وتأخر الدورة الشهرية وأسبابها وأعراضها

أسباب التغيرات الهرمونية

  • السمنة المفرطة بشكل سريع.
  • انقطاع الطمث.
  • عرقلة تدفق الدم.
  • نمو غير طبيعي لأنسجة الرحم
  • توسيع الرحم.
  • آثار جانبية للمسكنات.

علاج اضطراب الهرمونات

يمكنك معالجة تغير لون دم الدورة الشهرية والتي تحدث نتيجة اضطراب الهرمونات، عن طريق تناول هذه الأدوية ولكن قبل تناولها يجب استشارة الطبيب، فقد يحدث تغير اللون لسبب آخر وعند تناول هذه الحبوب يحدث لكِ اضطراب الهرمونات، لذا من الضروري استشارة الطبيب:

  • تناول أقراص ياسمين أو كليمن لمدة 21 يوم ، وهذه الحبوب تنظم الهرمونات، لا تستكملي تناول الحبوب عند نزول الدورة الشهرية.
  • استكمال العلاج بتناول أقراص كليمن الهرمونية أو ياسمين لمدة 3 شهور بعد التوقف للمرة الأولى بعد نزول الدورة.
  • تناول أقراص تحتوي على هرمون البروجستيرون الصناعي، مثل أقراص دوفاستون وهي آمنة ولا تمنع التبويض، تناولي قرصين يومياً ، من مدة 3 إلى 6 شهور ،هذه الأدوية يتم تناولها من بداية اليوم 16 من الدورة الشهرية حتى اليوم 26 من بدايتها.
  • تناول أقراص جلوكوفاج 500 ملليجرام لتنظيم الدورة.
  • المكملات الغذائية مفيدة لكِ لأنها تمد جسمك بالأملاح التي يحتاجها الجسم والفيتامينات الهامة، مثل أقراص total fertility لتنشيط المبيض، مع Ferose-f لأنها تعالج نقص الحديد، وتمد جسمك بالحديد والفوليك آسيد، مع أخذ حقنة من فيتامين د كل 6 شهور، هذه المكملات تقوم بمعالجة هشاشة العظام وتقوية العظام.

هل تغير لون دم الدورة الشهرية و القوام مقلق ؟

لم يعد التغير مقلقاً ، ولكن عليكِ متابعة حدوث الأعراض التي ذكرناها والخاصة باضطراب الهرمونات، وهناك علامات يجب عليكِ التأكد منها وزيارة الطبيب بعدها ، فقد تحدث هذه الحالة وتؤكد إصابتك بفقر الدم، لذا من المهم مراجعة الطبيبة التي توصف لكِ مكملات غذائية تقضي على هذه الحالة نهائياً:

نصائح لعلاج اضطرابات الهرمونات طبيعياً

يمكنك علاج الهرمونات بطرق طبيعية بعيداً عن الأدوية أو مع تناول الأدوية ، مثل:

  • تناول الغذاء الصحي المتوازن ، اجعلي أطباقك تحتوي على فواكه وخضراوات.
  • اغلي أعشاب البردقوش أو المردقوش مع المريمية وحليب الصويا المعروف بمشروب الأنوثة لأنه ينظم الهرمونات.

في النهاية نرجو أن نكون قدمنا لكِ معلومات مفيدة عن لون دم الدورة الشهرية وقوام الدم وكيفية المتابعة ، ومتى عليكِ استشارة الطبيبة النسائية، لذا نرجو أن تهتمي بصحتك وأن تنالي الصحة والعافية، في حالة رغبتك في استشارة أحد أطبائنا فمن هنا

اقرئي أيضاً

المصادر
http://www.healthline.com/health/womens-health/why-is-my-period-brown#1 http://www.webmd.com/women/guide/normal-period http://www.webmd.boots.com/women/guide/menstrual-blood-problems-clots-colour-and-thickness http://natural-fertility-info.com/natural-menstrual-health.html http://www.prevention.com/health/color-of-your-period-blood-and-health/slide/5

أمنية قلاوون

محررة في قسم المقالات الصحية في موقع كل يوم معلومة طبية، وتقوم بكتابة المقالات العلمية التي تهم القارئ العربي. اكتسبت خبرة في مجال الكتابة والتحرير عن المرأة والمجتمع، وكتبت لعدة مواقع عالمية ومحلية لمدة خمس سنوات ولها أنشطة في المجال الطبي وشاركت في التوعية الصحية عن مرض متلازمة نقص المناعة البشري عام 2011

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *