ليلة الدخلة و الحمام و المحشي و المأكولات البحرية.. أيهما أفضل؟

ليلة الدخلةبينما تتراقص في الخلفية دقات الدفوف و زغاريد الأقارب و الأصدقاء يصعد العريس و العروسة الزوجية في ليلة العمر، و بمجرد أن يغلق الباب و يضيء العريس أنوار الشقةتكون أمامه مفاجأة غير متوقعة! إنها طاولة الغذاء التي شاركت في إعدادها أم العريس و أم العروسة بهدف دعم صحة الزوجين أو هكذا يعتقدون.

المهم أن العريس يجد أمامه طاولة مليئة بما يمكن وصفه مجازاً بأطنان من الكوارع و الحمام المحشي و غيرها من الأكلات الدسمة للغاية، و كأنه ليس لديه ما يكفي من المهام التي يقلق بشأنها في هذه الليلة وفقًا للثقافة الشرقية خاصة ليكون مطالباً بجانب هذا أن يتناول قدراً ما يستطيع من هذه الأغذية أيضاً!

هكذا يبدأ العريس في التهام الحمام و الكوارع و كل هذه الأكلات الدسمة..على أمل أن تعطيه قوة صحية أكبر في هذه الليلة..و لكن المسكين لا يعلم أن تأثير هذه الوجبة الثقيلة عكس ما يتوقع تماماً !!!

الأكل و الجنس

الأكل و الجنس من الشهوات الحسية الأساسية في الإنسان، لذا فإنه من قديم الأزل حاول الإنسان الربط بينهما من خلال البحث عن أكلات تعطيه المزيد من القوة الجنسية، و على مر السنوات ظل في الموروث الشعبي العربي بشكل عام دور خارق مزعوم لبعض الأطعمة على وجه الخصوص، و قد قسم الموروث الشعبي الأكلات التي ترفع من الكفاءة الجنسية إلى مجموعتين أساسيتين.

المجموعة الأولى:

الأكلات التي يتم اللجوء إليها في ليلة الدخلة للزيادة القدرة الجنسية و تشمل:

  •  الكوارع .
  •  الحمام المحشي .
  •  الجمبري و الاستاكوزا و الأكلات البحرية .

اقرأ أيضاً: أطعمة تزيد الرغبة الجنسية و تنشط الجسم و تحقق المتعة

المجموعة الثانية:

الأكلات التي يتم اللجوء إليها في النمط الغذائي العام لزيادة القدرة الجنسية، و قد تضمنت هذه المجموعة على وجه الخصوص:

  •  الأعضاء التناسلية للحيوانات .
  •  البيض و بطارخ الأسماك .
  •  الكافيار .
  •  المحار و الأكلات البحرية .

و قد ظلت هذه المعتقدات الشعبية لسنوات طويلة، لكن مع التقدم الدراسات العلمية في مجال التغذية بدأ يتضح المزيد عن العلاقة بين الأكل والجنس .

و قد تمثلت العلاقة بين الأكل و الجنس في المبادئ التالية:

  •  الوظائف الجنسية في الواقع هي انعكاس لكفاءة القلب الأوعية الدموية المغذية للجهاز التناسلي .
  •  الموروث الشعبي المتناقل و ذات المصداقية العالية أعطى بعض الأطعمة تأثير نفسي بالإيحاء .
  •  الأكلات التي تزيد القوة الجنسية تقوم بهذا التأثير في الواقع على المدى الطويل و ليس من خلال وجبة واحدة.
  • الأكلات التي تضر بالقوة الجنسية يمكن أن تقوم بتأثيرها بشكل عاجل و سريع بجانب ضررها على المدى الطويل.
  •  قامت منظمة الغذاء و الدواء الأمريكية بالإفادة أن الحلول غير الدوائية للمشاكل الجنسية غير مؤكدة من الناحية الطبية .

اقرأ أيضاً: ضعف الإنتصاب أثناء العلاقة الزوجية

الأسطورة تقول: دواء جنسي من شوربة الكوارع:

شوربة الكوارع  أكلة مصرية صميمة خاصة في الطبقات الشعبية حيث تعتبر بديل أرخص في بعض الأحيان للحوم، لا أحد يعلم بالتحديد من أين بدأ الربط بين شوربة الكوارع و بين زيادة القدرة الجنسية في ليلة الدخلة، لكن الواقع يشير إلى بضعة معلومات أساسية عن الكوارع من الناحية الغذائية.

من هذه المعلومات الغذائية الأساسية عن الكوارع:

  •  كل 100 جرام من الكوارع يحتوي حوالي 310 سعر حراري .
  •  كل 100 جرام من الكوارع يحتوي حوالي 25 جرام دهون –ربع الحجم تقريباً .
  •  كل 100 جرام من الكوارع يحتوي حوالي 20 جرام من البروتين .
  •  كل 100 جرام من الكوارع يحتوي حوالي 75 مجم كولسترول .
  •  كل 100 جرام من الكوارع يحتوي حوالي 65 مجم صوديوم .
  •  كل 100 جرام من الكوارع يحتوي حوالي 10% من احتياجات الجسم اليومية من الحديد .

و لكن تذكر أن هذه المعلومات تنطبق على 100 جرام فقط، و هي كمية لن تجدها بالتأكيد في عشاء العروسين، بل على الأقل يمكنك أن تبدأ بضرب هذه القيم في 10 لتحصل على نسبة الدهون و الكولسترول في كيلو من الكوارع، بعد كل هذه المعطيات يمكن القول إن الاعتقاد الشائع أن الكوارع تعزز القدرة الجنسية للعريس في ليلة الدخلة هو مجرد أسطورة.

تخيل معي قارئي العزيز شخص يتناول هذه الكمية من الدهون و الطعام الدسم، فور وصول هذا الأكل للجهاز الهضمي سيبدأ الجهاز العصبي في استيعاب أن ورائه مهمة شاقة الليلة في هضم هذا الطعام الثقيل.

من هنا سيبدأ إرسال الإشارات العصبية لزيادة الإمداد الدموي لخلايا الجهاز الهضمي لإمدادها بالطاقة اللازمة للقيام بهضم الأكل الدسم .

ولأن الدورة الدموية في جسم الإنسان هي نظام مغلق، فإنه لكي تزداد الدورة الدموية للجهاز الهضمي لابد أن يتم ذلك على حساب أجزاء أخرى من الجسم .

و لكن ما الأجهزة التي سيضحي بها الجسم مؤقتاً و يقلل إمدادها الدموي؟

  • المخ: حسنًا بما أن المخ نظرياً هو المنظم لهذه العملية في الأساس فإنه من المستبعد أن يقوم بالتضحية بنفسه.
  • الرئة: ليست فكرة جيدة أن نقلل الإمداد الدموي للعضو المسئول عن إمدادنا بالأكسجين، فلنقم بالبحث عن مكان آخر .
  • القلب: يا الهي !! هل بعد أن خدمتكم كل هذه السنوات دون راحة في ضخ الدم تريدون أن تقللوا إمدادي الدموي؟ ابحثوا عن حل آخر .
  • الجهاز التناسلي:  حسنًا، يبدو أن تقليل الإمداد الدموي لهذا الجهاز لبضعة ساعات لن يضر هكذا يفكر الجسم فقد تناول هذا الشخص وجبة ثقيلة و لابد أنه يفهم أننا سوف نزيد الإمداد الدموي للجهاز الهضمي على حساب أجهزة أخرى .

صدق أو لا تصدق: الكوارع تقلل من القدرة الجنسية

و هكذا . . تتسبب الوجبة الثقيلة في تقليل الإمداد الدموي مؤقتاً للجهاز التناسلي، إنها مشكلة كبيرة في هذه اللحظة؛ حيث إن الانتصاب في الأساس فكرته هو امتلاء جيوب وعائية في القضيب بالدم الذي يأتي من الدورة الدموية، و ذكرنا سابقا في مقال منفصل ان هناك 7 حقائق مؤثرة عن العضو الذكرى، من هنا يتضح أن وجبة كوارع دسمة في ليلة الدخلة قد تؤدي لنهاية درامية غير متوقعة !!

 

هل الاستاكوزا و الجمبري و الحمام ترفع الكفاءة الجنسية؟

بعد أن تحدثنا عن الكوارع و قمنا بإزاحتها عن عرش الأكلات التي تزيد القدرة الجنسية يظهر على السطح خيارات أخرى مثل الحمام المحشي، الجمبري، الاستاكوزا . . فماذا عنهم؟

حسناً ربما لا تحتوي هذه الأكلات نفس كمية الدهون الدسمة التي توجد في الكوارع، لكنها أيضاً عن تسبب ضغط على الجهاز الهضمي نتيجة عدة سلوكيات خاطئة تتمثل في:

  •  طريقة الطهي المعتمدة على كميات كبيرة من الزيوت أو السمن ترفع محتوى الدهون بشكل كبير للغاية .
  •  الكمية التي يتم وضعها للعروسين من أجل أكلها تكون كبيرة للغاية، و طريقة تقديمها تغري بتناول قدر كبير .
  •  استخدام هذه الأطعمة لليلة واحدة ليس له هذا التأثير الخارق على القدرات الجنسية.

ماذا تأكل ليلة الدخلة. . أفضل الأغذية بالنسبة لأول ليلة

المبادئ الأساسية لأنسب الأغذية للزوجين في ليلة الدخلة تشمل:

أولاً: ضبط الكميات:

الغذاء في ليلة الدخلة يكون عبارة عن عشاء متأخر غالباً لذا ينبغي أن يضع الزوجين في اعتبارهم ضبط كميات الغذاء وفقاً للمعتاد بالنسبة لهم، حتى لا يؤدي تناول عشاء دسم على غير المتوقع في مفاجئة الجسم بوضع ضاغط يؤدي لعدم انتظام الوظائف العضوية المختلفة.

ثانياً: طريقة الطبخ:

الغذاء في ليلة الدخلة ينبغي أن يكون مطبوخ بطريقة صحية تبتعد عن الإسراف في استخدام السمن و الزيوت المتنوعة، إذا كان لابد من عمل طبخة على العشاء فيفضل أن تكون بأقل كمية من السمن أو باستخدام زيوت صحية و خفيفة .

ثالثاً: طريقة التقديم تصنع فرق:

الوجبة الأولى في بيت الزوجية تكون بالتأكيد ذات دلالة رمزية كبيرة، لذا بعيداً عن محتوى الأكل ينبغي الاهتمام بأن يكون تقديم الأكل في جو رومانسي و عاطفي يشجع الزوجين على تخطي التوتر الخاص في هذه الليلة .

رابعاً: غذاء ليلة الدخلة يبدأ قبل الزواج بسنة:

نعم رغم أن هذا غريب بعض الشيء لكن تأثير الغذاء على ليلة الدخلة في واقع الأمر هو انعكاس لما كنت تأكله خلال الأشهر الماضية قبل الزواج؛ لذا إن كنت ترغب بحق في تدعيم قدرتك الجنسية ابدأ بتبني نمط صحي قبل ليلة الدخلة بأطول فترة ممكنة لما لذلك من أثر ايجابي على صحتك بشكل عام .

ما هي أكثر أكلات تزيد القوة الجنسية؟

الأكلات التي لها دور ايجابي في العلاقة الزوجية تتضمن محورين أساسيين و هما:

أولاً: التغذية على المدى الطويل:

و هذه الأغذية تتجسد فيها المبدأ الرابع الذي ذكرناه بالأعلى و هو أن غذاء ليلة الدخلة يبدأ قبل الزواج بسنة على الأقل؛ و ذلك بمعني أن القدرة الجنسية في ليلة الدخلة تكون مجرد انعكاس لوظيفة القلب و الأوعية الدموية التي تتأثر بغذاء الإنسان على المدى الطويل، و تشمل هذه الأغذية:

  •  الخضروات و الفواكه الطازجة: الحرص على تناول ثمرتين من الفواكه أو الخضروات يوميًا على الأقل مع التنويع من يوم لأخر يضمن حصول جسمك على احتياجاته من الفيتامينات و الأملاح المعدنية المتنوعة؛ مما ينعكس على كفاءة الأعصاب و الأوعية الدموية و بالتالي كفاءة الوظائف الجنسية أيضاً.
  •  المحار: يتميز المحار باحتوائه على كميات كبيرة من الزنك و الذي يعمل على تدعيم العديد من وظائف الخلايا و خاصة تصليح الحمض النووي و الانقسام، و هذا ينعكس على الوظائف الجنسية عامة و خاصة جودة الحيوانات المنوية و كفاءتها.
  •  زيت أوميجا 3: يعتبر من الزيوت الصحية التي تتوافر في العديد من أنواع الأسماك مثل السلمون و السردين و التونا، و أهميته الأساسية في أنه يحافظ على صحة القلب و الأوعية الدموية .
  •  فول الصويا: يساعد على خفض نسبة الكولسترول في الدم مما يدعم صحة الأوعية الدموية .

ثانياً: التغذية على المدى القصير:

و هذه الأغذية تعتمد على آليات متنوعة لدعم القدرة الجنسية في ليلة الدخلة، إذا ما تم استخدامها مع مراعاة المبادئ المذكورة سابقًا الخاصة بضبط الكمية و طريقة التحضير و التقديم، و تشمل هذه الأغذية؛

  •  الفوكه و الخضروات: الموز، الخيار، الجزر، الأفوكادو، الرمان .
  •  الشوكولاتة: وجد أن تناول كمية صغيرة من الشوكولاتة تمد الجسم بالأندورفينات التي تساعد في تحسين الحالة المزاجية و تقليل التوتر .
  •  المحار: مرة أخرى يأتي المحار على لائحة أغذية ليلة الدخلة حيث يحتوي على مادة الدوبامين التي تحسن الحالة النفسية بشكل عام .

خدعوا العريس بالبيرة و المخدرات

كثيراً ما تمر على الأطباء قصص عن عرسان حدثت لهم مشاكل صحية جدية في ليلة الدخلة نتيجة تناول مخدرات أو كحوليات، المثير للدهشة هو كيف يعتقد الناس أن مواد ” مخدرة ” يتناولوها و يتوقعوا منها تأثير ” منشط ” للقوة الجنسية، الأمر غير منطقي من البداية.

لكن مع توتر العريس و رغبته في عدم الوقوف في أي موقف محرج في ليلة الدخلة يكون فريسة لأي معلومة مغلوطة تخبره بحل سحري يضمن له الأمر،و لا يعرف المسكين أن الموضوع خدعة كبيرة وأن تناول المخدرات أو الكحوليات سوف يؤدي إلى انخفاض كفاءته الجنسية و ليس العكس .

تفاصيل مهمة في ليلة الدخلة

ليلة الدخلة تمثل تجربة مميزة أكبر بكثير من مجرد التفكير في الغذاء الذي سوف يضمن لك أداء جنسي قوي ، و من أهم هذه التفاصيل التي ينبغي مراعاتها:

  •  الرفق و المشاركة العاطفية:

ينبغي أن تبدأ خطوات العلاقة الزوجية في ليلة الدخلة في إطار من الرفق و مراعاة أي خجل أو توتر قد يكون عند الطرفين؛ حيث أن المشاركة العاطفية و احترام الطرف الأخر و طريقة شعوره نحو الأمر تساعد على اجتياز أي مصاعب أو عوائق مؤقتة و تعزز العلاقة الإنسانية بين الزوجين .

  •  الرائحة و الأكل:

من أكثر العوامل التي تؤثر على العلاقة الزوجية هي رائحة الجسم، و بما أن موضوعنا عن أكلات ليلة الدخلة؛ فإنه من الضروري أن نؤكد على ضرورة تجنب الأكلات و المكونات الغذائية التي يصاحبها رائحة نفس كريهة مثل الثوم و غيره من الأغذية .

  •  تجاهل الناس:

من العوامل التي تسبب ضغط على الزوجين في ليلة الدخلة هو التفكير المفرط في الظهور بشكل معين أمام الآخرين من الأصدقاء و العائلة و القلق الزائد عما سيبدو عليه الأمر إذا لم نفعل هذا الأمر أو ذاك، مما قد يؤدي كثيراًَ لمشاكل في إتمام العلاقة الزوجية بشكل طبيعي نتيجة الضغط العصبي .

  • المعرفة من مصادرها:

قبل ليلة الدخلة أحرص على الحصول على المعرفة العلمية و الطبية الخاصة بالنواحي الجنسية من مصادر علمية و طبية متخصصة، و احذر من اتباع المفاهيم المغلوطة المنتشرة في المجتمع لما قد يكون لها من آثار عكسية لا قدر الله .

مع خالص تمنيات فريق كل يوم معلومة طبية بالتوفيق والنجاح لكل عروسين في حياتهم الزوجية و تجربتهم الإنسانية التي يمكن أن تضيف للبشرية إذا تم إدارتها بالشكل الصحيح؛ لتجعل كلاً من الزوجين إنساناً أكثر إقبالاً على الحياة و أكثر إنتاجية، و لتنتج للمجتمع أبناء ليكونوا مواطنين صالحين و شرفاء.

اقرأ أيضاً

المصادر
1. http://www.webmd.com/sex-relationships/features/food-spicier-sex-life?page=3 2. http://www.webmd.com/sex-relationships/features/want-better-sex 3. http://www.webmd.com/men/features/food-men-10-foods-boost-male-health?page=4 4. http://www.myfitnesspal.com/food/calories/cow-feet-cow-feet-60961101 5. http://www.webmd.com/menopause/features/good-food-for-better-sex 6. http://www.webmd.com/erectile-dysfunction/features/protect-your-erection-11-tips 7. http://www.health.com/health/gallery/0,,20668823_2,00.html

د. كريم عادل مكاوي

حصل على بكالوريوس طب و جراحة عامة ويعمل كطبيب عام بوزارة الصحة و مدير مركز طب الأسرة .
حصل على عدة دورات طبية بالتعليم عن بعد مثل : بناء وعي المريض بجامعة ستانفورد ، التطور النفسي للأطفال بجامعة أدنبرة ، دعم الأطفال المصابين بصعوبات التعلم بجامعة لندن ، وتحسين الصحة على مستوى العالم بجامعة هارفرد .
كما حصل على عدة دورات تدريبية داخل مصر مثل دورة الرعاية المتكاملة للطفل المريض ، ودورة أساسيات طوارئ طب الأطفال.

انضم لفريق كل يوم معلومة طبية ويعمل كـ كاتب للمحتوى الطبي بموقع كل يوم معلومة طبية.

13 تعليق

  1. انصح المقبلين بأكل حاجات خفيفه مثل العثل و لو كان جيعان اوي ياكل سمك مشوي و المحار زي ما قولتو ” انا عملت كدا”

  2. شكرا على المعلمومات 🙂

  3. جزاكم الله خير انها معلومات مفيدة

  4. معلومات قيمه

  5. فعلا اكو خرافات هواية بخصوص هالاشياء

  6. المكسرات احسن ما في الاكل كله لزيادة الرغبة الجنسية

  7. cvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvxf

  8. معلومات رائعة

  9. مشكووووووووووووووووووووووررررررررررررررررررررررررر

  10. معلومات مفيده

  11. معلومات رائعه

  12. معلومات قيمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *