ما هي اعراض الحمل المحرجة ؟ وكيف يمكن التخلص منها؟

Advertisement

ما هي اعراض الحمللا شك أن تجرب الحمل خاصة جدا ، فأنت تحملين روح بداخلك، ونتيجة لوجود هذه الروح أو الجنين تحدث تغييرات في جسمك بشكل كبير لدرجة أنها قد تسبب لك بعض أعراض الحمل المحرجة لك! لذلك تعرفي معنا ما هي اعراض الحمل المحرجة التي تعانين منها وتسبب لك الحرج وتعرفي كيف تتخلصين منها من خلال المقال التالي.

ما هي اعراض الحمل المحرجة التي تعاني منها المرأة الحامل؟

يمكن للاعراض التالية ان توضح لك ما هي اعراض الحمل المحرجة التي قد تكونين تعاني من أحدها كالتالي:

1. الغازات

في الواقع تعاني كل امرأة حامل من الغازات بنسبة أعلى من غيرها من النساء، حيث أن الحمل يسبب زيادة هرمونية تؤدي إلى بطء عمل الجهاز الهضمي لديك، وبالتالي يكون من الصعب التحكم في عملية إخراج الريح أو الغازات بسبب ضعف القدرة على التحكم في العضلات بسبب الحمل.

بالرغم من ذلك يمكنك أن تقللي من خروج الغازات من خلال القيام ببعض التمارين والتغيير في نظامك الغذائي، حيث تساعد التمارين الرياضة على التسريع من حركة الأمعاء وبالتالي تسمح للطعام بالمرور بشكل أسرع.

كما أن هناك بعض الأطعمة التي تزيد من نسبة حدوث الغازات ولذلك يفضل تجنبها  أيضا البقوليات، والبروكلي، والفواكه المجففة والمشروبات الغازية، هناك أيضا منتجات الألبان التي تتسبب في اضطرابات في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى انتفاخ البطن، يمكنك استبدال اللبن العادي باللبن الخالي من اللاكتوز أو أي منتجات أخرى غنية بالكالسيوم.

اقرأ أيضا: أسباب الغازات في البطن وكيف يمكن التخلص منها

2. سلس البول

هناك العديد من الحوامل اللاتي مررن بتجربة مجهدة ومحرجة من خلال العطس أو السعال فجأة ليتفاجأن بنزول قطرات من البول دون التحكم فيها والتي تعرف بـ بسلس البول، لذلك ينصح الأطباء بارتداء بطانة في الملابس الداخلية لامتصاص القطرات المفاجئة من البول، أيضا الدخول بشكل منتظم للحمام لقضاء الحاجة يساهم في التقليل من تلك اللحظات المحرجة.

مع مرور شهور الحمل و مع كبر حجم الجنين يصبح الطفل في النهاية على رأس المثانة مما يضغط بشدة على الأم، لذلك حاولي عزيزتي المرأة أن تقومي بإفراغ مثانتك كل ساعتين حتى وإن شعرتِ بعدم الرغبة في ذلك لتتحاشي تلك اللحظات المحرجة.

3. الشعر الزائد

يحدث أثناء الحمل أن تزداد عمل الهرمونات المسؤولة عن نمو الشعر وبالتالي ظهور الشعر في أماكن غير مرغوب فيها مثل الصدر والبطن والوجه، استخدام الحلاوة أو الملاقط تعتبر من الطرق الآمنة في إزالة الشعر أثناء الحمل، وطالما كانت هذه المشكلة جمالية فقط لا يتم اللجوء للعلاج الطبي، كما أن معظم أطباء التجميل يقومون بإجراء أي عملية تجميلية أو إزالة للشعر بعد الولادة فقد يتسبب الليزر في حدوث الندبات أو التشوه في الجلد.

اقرأ أيضا: إزالة الشعر الزائد.. أهم الطرق وتأثيرها على الجلد.

4. الروائح

تزداد القدرة على التقاط الروائح بشكل كبير لدى المرأة الحامل، فقد تجدين نفسك تشتمين بعض الروائح بشكل ملحوظ عن غيرك، وقد تشمين رائحة كريهة من المهبل لديك وذلك بسبب زيادة نسبة المخاط عن ذي قبل، في الحقيقة لم تتغير الروائح وإنما أصبحت قدرتك على الشم أعلى من ذي قبل، قومي باستشارة طبيب عند ملاحظتك لازدياد الأمر فقد يكون علامة على التهاب المهبل والذي يمكن علاجه بسهولة باستخدام مضاد للفطريات.

5. البواسير

تعاني المرأة الحامل من البواسير في الغالب وذلك بسبب ما تعانيه من الإمساك والإجهاد الذي يتبعه، مع حركة الأمعاء، يمكنك تفادي هذه المشكلة من خلال الحرص على ترطيب جسمك باستمرار من خلال شرب الماء، احرصي على أكل المزيد من الألياف وتناول الملينات.

يمكنك استشارة الطبيب لأخذ المكملات الغذائية التي تحتوي على الألياف أيضا، وفي حالة تطور الحالة يمكن للكريمات المضادة للالتهاب ونوع محدد من الفوط الصحية أن يساعد على حل المشكلة.

اقرأ أيضا: علاج فقر الدم بالمكملات الغذائية للمرأة الحامل

6. حبوب الشباب

يعتبر انتشار البثور و حبوب الشباب من المشاكل الشائعة عند المرأة الحامل وذلك بسبب الزيادة في الهرمونات، هناك أدوية معينة لعلاج حب الشباب مثل ريتين أ والتي تكون ممنوعة أثناء فترة الحمل ولكن هناك أدوية أخرى يسمح بها، يعتبر معظم أنواع الغسول التي تستخدم على البشرة آمنة طالما أنها لا تبقى على بشرتك لمدة طويلة.

اقرأ ايضا: تقشير البشرة بطرق طبيعية في المنزل .. تعرفي عليها.

7. العلاقة الحميمة

تتسبب الزيادة في الوزن والتغيرات الهرمونية والجسدية التي تتعرض لها المرأة الحامل في الشعور بانجذاب أقل تجاه شريك حياتها، حاولي قدر الإمكان تجنب ازدياد الوضع سوء أو حدوث مشاكل خاصة بالعلاقة الحميمة بينك وبين زوجك.

يمكن أيضا أن يحدث تورم في المنطقة الحساسة مما يؤدي إلى الشعور بالحرج وعدم الانجذاب نحو زوجك، قومي بمناقشة المشكلة مع زوجك، ويمكنك أيضا استشارة طبيب/ طبيبة في أمراض النساء لعلاج شكوتك.

اقرأ أيضا: العلاقة الزوجية أثناء الحمل.. كل ما يهم الزوجين

في النهاية عزيزتي المرأة الحامل بعد أن عرفتِ ما هي اعراض الحمل المحرجة التي تتعرضي لها لا تدعي تلك الأعراض تؤثر على تجربة الحمل المميزة التي تمرين بها، فكلها أعراض شائعة وكلها تزول مع حرصك على اتباع النصائح التي ذكرناها، يمكنك أيضا أن تستشيري أحد أطبائنا .. من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
http://www.webmd.com/baby/features/7-embarrassing-pregnancy-symptoms#1

روضة بكر

محررة في موقع كل يوم معلومة طبية، حاصلة على ليسانس آداب إعلام قسم صحافة وحاليا تقوم بدراسة الماجستير.
تهتم بالكتابة في المجال الطبي بما يخدم القراء في مجالات صحية مختلفة تفيدهم في حياتهم اليومية وبما يخدم تنمية المجتمع بشكل عام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *