أضف استشارتك

ما هو الفرق بين الطب البديل والطب المكمل؟

ماهو الطب المكمل؟

هو بشكل عام عبارة عن مجموعة من الوسائل التشخيصية والعلاجية التى تساهم مع الطب التقليدي فى بعض الحالات وكمثال عليها استخدام العلاج بالروائح المختلفة  aromatherapy  فى حالات تخفيف الام مابعد الجراحة.

وسائل الطب المكمل حتى الان على الرغم من تعددها فإنه لم يتم إدراجها فى النظام التعليمى الطبى فى كليات الطب الغربيه حتى الأن وذلك لإعتبارات منها إجتماعى , ثقافى , إقتصادى أو علمى ولذلك فحتى الأن لم يتبناها الوسط الطبى بشكل رسمى.

ويختلف الطب المكمل عن الطب البديل , حيث أن وسائل الطب المكمل تستخدم جنباً إلى جنب مع وسائل الطب التقليدى فى حين أن الطب البديل من خلال إسمه فهو يقدم كبديل عن الطب التقليدى المعروف للجميع وكمثل على ذلك فإنه فى الطب البديل يستخدم نوع معين من الأنظمة الغذائيه كعلاج للسرطان بديلاً عن الوسائل الطبيه التقليدية من الجراحة والعلاج بالأشعاع أو العلاج الكيميائى عن طريق الطبيب.

وتعد الوسائل التاليه متضمنة فى كلاً من الطب البديل والطب المكمل:

-الإبر الصينية , تقنية اليكساندر , العلاج بالروائح.
– الطب الإيروفندى , التغذيه الحيوية المرتجعة
– العلاج الغذائى , العلاج بالأعشاب , التنويم المغناطيسى.
– الطب التجانسى , التمريض الشامل.
– العلاج بالمساج (التدليك) , العلاج بالتأمل.
– تقنية كوى جونج, تقنية راى كى , تقنية تاى تشى.
– العلاج الروحانى , الطب الصينى التقليدى.
– العلاج باليوجا , العلاج الطبيعى وطب الطبيعة.

ماهو الطب البديل؟

الطب البديل هو عبارة ممارسات الهدف منها تقديم علاج غير تقليدى لبعض الحالات بهدف أستبدال الطب التقليدى بشكل نهائى وليس تكميله كما فى الطب المكمل. وبالطبع لا يعترف المجتمع الطبى أو العلمى بهذه الممارسات كبديل عن التقنيات الطبيه التقليدية. وقد يتضمن هذا النوع من العلاجات :

–  مكملات غذائية
–  جرعات هائله من الفيتامينات
–  مستحضرات عشبية
–  أنواع خاصة من الشاى
–  العلاج بالتدليك
–  العلاج بالمغناطيسية
–  والعلاج الروحانى.

ماهى أنواع الممارسات داخل حقل الطب المكمل والطب البديل؟

يمكن تقسيم هذه العلاجات أو الممارسات إلى 5 أنواع أو 5 أقسام رئيسية:

– الأنظمة الطبية البديلة :

هى ممارسات علاجية مبنيه على النظريات والتطبيق على حد سواء ويعتقد أنها تطورت بشكل منفصل وبشكر مبكر عن التقنيات الطبيه التقليدية المعتمدة فى الولايات المتحدة وكمثال عليها :
الطب التجانسى وطب الطبيعة والتى تطورت فى الثقافات الغربيه , وأيضا الطب الصينى التقليدى وطب الأيروفيدا فى البلاد الأخرى.

– الممارسات العقلية الجسدية : 

ويهدف منها تقويه القدرة العقلية على التحكم فى الوظائف والأعراض الجسدية وبعض التقنيات التى كانت تندرج تحت هذه المسميات اصبحت الان جزء من الطب التقليدى ومعترف بها مثال : مجموعات مساندة المرضى , والعلاج العقلى السلوكى. والبعض الاخر مازال يندرج تحت الطب المكمل والتقليدى مثل : التأمل و الصلوات , العلاج العقلى والعلاج باستخدام الابداعات الفنيه مثل الرسم والموسيقى والرقص.

– العلاج المبنى على الطبيعة :

حيث تستخدم مواد طبيعية مثل الأعشاب والأغذية والفيتامينات والمكملات الغذائية وبعض المواد التى تعتبر فى هذا الحقل طبيعية ولكن غير معترف بها مثل غضاريف سمك القرش فى علاج أمراض مثل السرطان.

– الممارسات الجسدية التلاعبية :

والتى تقوم على أساس تحريك أجزاء معينة من الجسم بهدف تحقيق نتيجة علاجية ومنها : العلاج الطبيعى والتدليك وعلاج تقويم العمود الفقرى.

– علاجات الطاقة : 

والتى تتضمن إستخدام حقول طاقة معينه فى العلاج ومنها حقل الطاقة الطبيعى عن طريق التلاعب وبالطاقة التى يعتقد أنها تحيط بالجسم (لم يثبت ذلك علميا) من خلال حركات جسدية أو غيرها مما يعرف بتقنيات الراى كى و كى جونج , وأيضا الحقل الكهرومغناطيسى من خلال إستخدام نبضات كهرومغناطيسية أو تيارات أو حقول مغناطيسية فى العلاج.

من الضرورى مناقشة إستخدامك للعلاجات المكملة أو البديله فى حاله إصابتك بالسرطان لأن بعض هذه الممارسات قد تعوق أو تتضارب مع العلاجات التقليدية كما أنها قد تكون خطرة فى حالات إستخدامها مع العلاج الأصلى وبالأضافة إلى ذلك سيكون مفيداً لك التعرف على كل جونب هذه الممارسات من الطبيب قبل القيام بها واليك أهم الأسئله التى يجب أن تُوجه للطبيب إذا قررت إستخدام أحد تقنيات الطب البديل أو المكمل:

– ماهى أهم الفوائد التى قد أحصل عليها من هذا العلاج؟
– ماهى أهم اخطار هذا العلاج؟
– هل تعد محصلة الفوائد أكبر من المضاعفات ؟
– هل سيتعارض ذلك مع العلاج التقليدى؟
– هل هذه العلاجات تخضع لأى تجارب طبية حالياً ؟ ومن المسؤول عنها ؟

على أى أساس يمكن إختيار المسؤول عن العلاج المكمل أو التقليدى ؟

1-  إستشر طبيبك أو متخصص أو أى شخص على علم بالممارسين لنوع العلاج الذى تريده واطلب منه أن يرشح لك أحدهم.

2-  أجمع الأسماء المرشحه  وأسال عن كل منهم وأجمع معلومات عن مؤهلات وشهادات كل منهم ونوع التدريب الذى تلقوه ومكانه وأيضاً تكلفه العلاج.

3  -تاكد من أن نوع العلاج الذى يريده يخضع للتأمين الصحى الخاص بك.

4-  عندما تختار المعالج الخاص بك جهز الأسئله التى تريد أن تعرف اجابتها منه فى أول زياره ويستحسن احضار صديق أو شخص من العائله مع فى أول زيارة.

5-  كن مستعداً لتجيب عن أسئله المعالج عن تاريخك المرضى , أى اصابات , عمليات جراحية , حالات مرضيه وأى أدوية أو فيتامينات أو مكملات غذائيه تتناولها.

وأخيراً بناءاً على هذه المعلومات بعد جمع المعلومات حدد هل تعتقد أن هذا هو المعالج المناسب؟ هل أسترحت له هل تعتقد أن مؤهلاته كافيه واجاباته مقنعة لك؟ وهل تظهر خطة العلاج فعاله ومن ثم إتخذ القرار وأختر المعالج المناسب لك.
إعداد  د. أمانى صلاح الدين
فريق كل يوم معلومة طبية

المصادر
medicinenet

3 تعليقات

  1. مميز جدا ومقالة رائعه تستحق التقييم وبه نعرف ان نعم الله علينا كثيرة فلنقول دائما الحمد لله الذي عافاني فيما ابتلى به غيري وفضلني على كثيرا ممن خلق تفضيلا فالحمد لله على نعمة الصحة والعافية والحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه

  2. الطب البديل رغم قدمه إلا أنه مازال بحاجة إلى الكثير من التمحيص حتى يكتسب مصداقيته

  3. الطب البديل يحتاج رقابة عالية على الذين يعملون فية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *