طب الطبيعة .. فوائده وأضراره وكيفية استخدامه في العلاج

طب الطبيعة
طب الطبيعة هو أحد الممارسات العلاجية التي تبنى على أساس قدرة الجسم على علاج أمراضه بشكل طبيعي ويهدف إلى تحسين الحالة الصحية والوقاية من المرض بشكل عام، وعلاج الأمراض من خلال تشجيع استخدام الأغذية الطبيعية وممارسة الرياضة إلى جانب الحفاظ على أسلوب حياة صحي متوازن، وقد تندمج معه أحيانا بعض تقنيات الطب المكمل والطب البديل.

ADVERTISEMENT

ظهور طب الطبيعة

بدأت أساسيات هذه الممارسة العلاجية في أواخر القرن الثامن عشر، وتطورت تدريجياً إلى أن تم الاعتراف بها رسمياً وأنشأت معاهد متخصصة لدراستها وأصبح هناك شهادات معتمدة في الطب الطبيعي، حيث يحصل الدارس على تدريب لمدة 4 سنوات يتضمن العلوم الطبية المعتادة إلى جانب تقنيات الطب المكمل مثل الإبر الصينية وغيرها.

العلاج باستخدام طب الطبيعة

لا يتجه أخصائي الطب الطبيعي لوصف الأدوية أو القيام بالجراحات بشكل عام، ولكن يعتمد بشكل أساسي على:

ADVERTISEMENT
  • الغذاء المتوازن.
  • الرياضة.
  • تغيير نمط الحياة.
  • وقد يتجه البعض لوصف أدوية عشبية أو مكملات غذائية وإجراء جراحات صغيرة، مما أدى لنشوء جدل حول طبيعة واختصاصات هؤلاء المعالجين بالتحديد.

أنواع العلاج بـاستخدام طب الطبيعة

العلاج الانعكاسي:

هو من أقدم فروع الطب البديل ويهتم بتوجيه الضغط على نقاط معينة من القدم ويقوم المعالج بملاحظة وتفسير رسائل القدم خلال تغير اللون، الملمس، والنعومة بحيث تكون كل نقطة في القدم مسؤولة عن جزء معين في الجسم، يقوم المعالج بإرسال رسائل من النقط المسؤولة عن كل جزء في القدم إلي الحبل الشوكي ثم الدماغ ويترجمها المخ  وينقلها إلى الجزء المطلوب علاجه.

العلاج بالحجامة:

علم الحجامة هو أحد فروع الطب البديل، حيث تُستخدم الأكواب المصنوعة إما من الزجاج، الخيزران أو الفخّار، ويتم تطبيق هذه الأكواب على الجلد، ويؤمن المعالجون بـ الحجامة و بأهميتها فى تنشيط الدورة الدموية و تدفق الدم و علاج الكثير من الأمراض.

ADVERTISEMENT

الطب الصينى:

هي مجموعة من القواعد أو المعتقدات الطبية الإرثية والتي تعتمد على مبدأ وجود طاقة للجسم بشكل عام تسمى (qi)، وتنطق (كى) تتحرك خلال الجسم من خلال مستويات مختلفة تسمى meridians، وبناءاً على ذلك فإن أي خلل أو فقدان للتوازن في سريان هذه الطاقة في الجسم يؤدي لظهور (المرض)، وقد مارس الأطباء الصينيون هذه المعتقدات الطبية في الصين منذ آلاف السنين، وقد بدأت هذه التقنيات في الحصول على شعبية كبيرة بين شعوب العالم الغربى مؤخراً.

العلاج بالطاقة:

والتي تتضمن استخدام حقول طاقة معينة في العلاج ومنها حقل الطاقة الطبيعي عن طريق التلاعب وبالطاقة التي يعتقد أنها تحيط بالجسم (لم يثبت ذلك علميا) من خلال حركات جسدية أو غيرها مما يعرف بتقنيات الراى كى و كى جونج , وأيضا الحقل الكهرومغناطيسي من خلال استخدام نبضات كهرومغناطيسية أو تيارات أو حقول مغناطيسية في العلاج.

العلاج بالتدليك:

هو مزيج بين العلم والفن، فحركات المساج تحسن وصول الدم للأنسجة كما أنها تخفف من توتر وتيبس العضلات و الآلام، وتزيد من مرونتها الحركية وتعد مفيدة في علاج آلام أسفل الظهر، والصداع وبعض الأمراض التنفسية.

ADVERTISEMENT

فوائد طب الطبيعة

  • تحسين الحالة الصحية
  • الوقاية من الأمراض وعلاج الحالات المرضية.
  • معالجة آلام الأذن والحساسية وبعض الشكاوى الشائعة عموما.
  • ومن خلال العمل بشكل متعاون مع الأطباء والمعالجين الآخرين يهدف المعالج بطب الطبيعة لإيجاد سبب المرض بشكل أساسي وليس مجرد علاج الأعراض.

أضرار استخدام طب الطبيعة

هناك عاملان:

  • أولهما: استخدام الصوم الغذائي، فمن المهم أن تناقش هذه العلاجات مع طبيبك فالصيام قد يكون خطر على صحتك إذا كنت مصاباً بمرض مثل السكري .
  • وثانيهما: الامتناع عن التطعيمات، إلى جانب ذلك فإن هؤلاء المعالجين لا يؤمنون بأهمية التطعيمات والتي أدى عدم وجودها في السابق إلى الآلاف من حالات الوفاة خاصة بسبب الأمراض المعدية في الأطفال وبكل تأكيد فإن منافع وفوائد التطعيمات لا تقارن بأي أعراض جانبية لها.

من المهم أن تخبر طبيبك في رغبتك بالحصول على علاجات مكملة أو بديلة ويمكنك الجمع بينهما إذا ماسمحت حالتك لكنه من الخطر على صحتك الاعتماد الكامل على مثل هذه العلاجات التي تكون غير موثقة علمياً في الغالب.

ترخيص العلاج باستخدام طب الطبيعة

 في الولايات المتحدة بشكل محدد تختلف مدارس الطب الطبيعي في مناهجها وترخيصاتها من ولاية لأخرى، إلى جانب أنه لا تشترط كل الولايات حصول المعالج على رخصة لممارسة هذه العلاجات، وقد لا تقبل بعض الولايات برخصة معالجين من ولايات أخرى، ويعد المجلس القومى لتعليم طب الطبيعة هو المركز القانوني الوحيد في الولايات المتحدة المسئول عن ترخيص المراكز والكليات المتعهدة بتدريس مناهج وتدريبات طب الطبيعة.

ADVERTISEMENT

من المهم أن تتذكر التأكد من رخصة وشهادات المعالج الخاص بك وما إذا كان مرخص له بالعمل في هذه التقنيات العلاجية من عدمه قبل الخضوع لأي علاج.

اقرأ أيضاً :

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ أماني صلاح الدين - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
webmd
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد