نصائح للسفر مع الإصابة بـ متلازمة القولون العصبي

Advertisement

متلازمة القولون العصبيالسفر يخلق الشعور بالسعادة، ويساعدنا على تكوين ذكريات جميلة مدى الحياة، إلا أنه يمثل تحديا كبيرا لمرضى متلازمة القولون العصبي ، فالأطعمة الجديدة، والبيئات المختلفة، والإجهاد المتعلق بالسفر يمكن أن يؤدي إلى تفاقم المرض، لذا في هذا المقال سنقدم لك بعض النصائح التي تساعدك على الاستمتاع بالسفر بدون أن تشعر بالتعب بسبب متلازمة القولون العصبي.

كيف تسافر مع متلازمة القولون العصبي ؟

إن كنت تعاني من القولون العصبي فهذا لن يمنعك من السفر، ومن رؤية العالم من حولك، وإليك بعض النصائح التي تساعدك على الاستمتاع بالسفر، وتقلل من تعب متلازمة القولون العصبي:

اقرأ أيضا : سلايد شو | كل ما يهمك معرفته عن القولون العصبي

اختيار مقعد الممر

إن كنت ستسافر رحلة طويلة بالطيران عليك أن تختار المقعد بجانب الممر وليس النافذة، صحيح إن المقعد بجوار النافذة سيجعلك تستمتع بالمناظر الجميلة إلا أن المقعد بجوار الممر سيكون أكثر راحة لك، فهو سيسهل حركتك، وسرعة دخولك للحمام.

أحضر طعامك الخاص

تناول الوجبات التي تقدم في الطائرة قد يكون غير مناسب لك، وقد يسبب تهيج القولون، لذا من الأفضل أن تعد لنفسك وجبات خفيفة تأخذها معك لتتناولها وأنت في الطائرة.

الأطعمة الأجنبية

تعرف قبل سفرك على الأطعمة التي تشتهر بها البلد التي ستسافر إليها، والأنواع المناسبة لك، واحفظ أسمائها بلغة البلد التي ستذهب إليها، وإن ذهبت لهناك ولم تكن تعرف بعض الوجبات يمكنك البحث عنها عن طريق الانترنت .

اقرأ أيضا : ما هي الأطعمة التي تسبب لك مرض القولون العصبي ؟

زجاجة مياه قابلة لإعادة الاستخدام

عندما تسافر خذ معك زجاجة مياه قابلة لإعادة الاستخدام، وقم بملئها حتى تحافظ على ترطيب جسمك بشكل مستمر حتى لا تتعب أثناء السفر.

حافظ على هدوئك

متلازمة القولون العصبي

أشهر أسباب الإصابة بمتلازمة القولون العصبي وأكثرها شيوعا هما القلق والتوتر، ولو كان السفر يسبب لك التوتر، فحاول أن تحافظ على هدوئك، واحرص على ممارسة تمارين اليوجا وطرق تخفيف القلق والتوتر، حاول أن تتحدث مع أصدقائك في السفر عن هذا القلق فالفضفضة مريحة لك.

اقرأ أيضا : علاج التوتر و القلق بالأعشاب الطبيعية

الحفاظ على الروتين

تناول وجبات الطعام في أوقات محددة، حافظ على هذا الروتين قد يكون صعب لكنه أفضل لمعدتك، ففي الطائرة يمكنك تناول الوجبات الخفيفة التي أحضرتها معك في الوقت الذي تحدده، أما لو وصلت إلى البلد التي سافرت إليها، فيمكنك تناول الطعام في المطاعم كما تريد.

المطبخ

اختار المكان الذي ستقضي فيه رحلتك ليكون به مطبخ، كالشقق المؤجرة، أو هناك بعض الفنادق تقدم أجنحة أو شقق فندقية بها مطبخ، حتى تستطيع أن تطهو طعامك الصحي حتى لا تعاني من ألم متلازمة القولون العصبي.

المطاعم

متلازمة القولون العصبي

طلب الطعام في المطعم أمر صعب لمريض القولون، ويزداد صعوبة في السفر إلى الخارج، إذ عليك أن تختار وجبات تناسب نظامك الغذائي، لذا من الأفضل أن تبحث عن الوجبات والأطعمة التي تشتهر بها هذه البلد، لتعرف ما الذي يناسبك منها قبل سفرك، وأيضا لتكون لديك القدرة لتشرح للنادل ما تريده.

قائمة الطعام

قد تبحث في قائمة الطعام ولا تجد ما يناسبك في الوجبات الرئيسية، انظر للوجبات الجانبية فقد تجد ما يناسبك مثل الخضار المسلوق والسلطة.

العثور على الحمام

عندما تذهب إلى مكان لأول مرة، اسأل على مكان الحمام حتى يمكنك الذهاب إليه سريعا عندما تحتاجه.

لا تتجاهل الأعراض

إذا هاجمتك آلام متلازمة القولون العصبي وأعراضها لا تتجاهلها حتى لا تسوء حالتك، يمكنك أن ترتاح وتنام أكثر، لو هناك أدوية يمكنك تناولها لتسكن الأعراض وتخففها.

كن صارما

تتواجد حولك الكثير من المغريات مثل الأطعمة المقلية والدسمة التي ستسبب لك المرض، كن صارما مع نفسك ولا تتناولها، أما إذا أردت تجربتها فقضمة صغيرة تكفي.

هذه النصائح ستساعدك عزيزي القارئ بالسفر دون أن تتعب من القولون، أما إذا سببت لك أعراضه الألم فيمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا :

المصادر
http://www.healthline.com/health/traveling-with-ibs#2

ندى سامي

محررة بموقع كل يوم معلومة طبية، تقوم بكتابة المقالات العلمية في مجالي الطب والتكنولوجيا، عملت في مجال الصحافة والتنمية البشرية، وساهمت في أنشطة المجتمع المدني بالتوعية لحقوق المرأة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *