متلازمة ستوكهولم .. هل تعتبر حالة نفسية غريبة ؟

Advertisement

متلازمة ستوكهولمهل قرأت يوما في الصحف عن عملية خطف وكان المخطوف متعاطف مع الخاطف وتعجبت من هذا؟ هذه الحالة تسمى متلازمة ستوكهولم وهي حالة نفسية تحدث للمخطوف وسوف نناقشها في هذا المقال بالتفصيل

ما هي متلازمة ستوكهولم ؟

هو مصطلح يطلق على الحالة النفسية التي تصيب الفرد عندما يتعاطف أو يتعاون مع عدوه أو من أساء إليه بشكل من الأشكال، أو يظهر بعض علامات الولاء له مثل أن يتعاطف المخطوف مع المُختَطِف.

أطلق على هذه الحالة اسم ” متلازمة ستوكهولم ” نسبة إلى حادثة حدثت في ستوكهولم في السويد حيث سطا مجموعة من اللصوص على بنك كريديتبانكين Kreditbanken هناك في عام 1973، و اتخذوا بعضاً من موظفي البنك رهائن لمدة ستة أيام، خلال تلك الفترة بدأ الرهائن يرتبطون عاطفياً مع الجناة، و قاموا بالدفاع عنهم بعد إطلاق سراحهم.

اقرأ أيضا: كيف تتخلص من اضطراب ما بعد الصدمة؟!

ما الذي يسبب هذة الحالة؟

عندما تكون الضحية تحت ضغط نفسي كبير، فإن نفسه تبدأ لا إرادياً بصنع آلية نفسية للدفاع عن النفس، و ذلك من خلال الاطمئنان للجاني، خاصة إذا أبدى الجاني حركة تنم عن الحنان أو الاهتمام حتى لو كانت صغيرة جداً فإن الضحية يقوم بتضخيمها و تبدو له كالشئ الكبير جداً، و في بعض الأحيان يفكر الضحية في خطورة إنقاذه، و أنه من الممكن أن يتأذى إذا حاول أحد مساعدته أو إنقاذه، لذا يتعلق بالجاني.

تظهر هذه الحالات كذلك في حالات العنف أو الاستغلال الداخلي: (عاطفي، جسدي، جنسي) التي تحدث داخل العائلة الواحدة، خاصةً عندما يكون الضحايا أطفال، يلاحظ أن الأطفال يتعلقون بالجناة بحكم قرابتهم منهم و في الكثير من الأحيان لا يريدون أن يشيروا بأصابع الإتهام إليهم.

اقرأ أيضا:

المصادر
wikipedia

تعليق

  1. ده اسمو جبن وخوف فوق الحدود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *