Advertisement

مرض العين : كيف تتأثر صحة العين مع تقدم العمر ؟

Advertisement

مرض العينمع تقدم العمر، تتأثر أجسامنا، وتظهر أعراض الشيخوخة على أجهزة الجسم، والعين ليست بعيدة عن ذلك، فهناك ارتباط بين مرض العين والعمر، لأن هناك أمراض تبدأ في الظهور بعد سن الـ40 وسنوضح طرق الوقاية منها.

كيف يسبب تقدم العمر مرض العين؟

حان الوقت لارتداء نظارة القراءة

عند بلوغ منتصف الأربعينيات، عادة ما يحتاج أغلب الناس لنظارات القراءة، إذ يكون من الصعب قراءة وأداء المهام الأخرى التي تحتاج للنظر عن قرب، و يسمى مرض العين هذا، بـطول النظر الشيخوخي وهو طبيعي في هذه المرحلة، ويمكنك ارتداء نظارات القراءة، أو العدسات اللاصقة متعددة البؤر لتصحيح رؤيتك، في بعض الأحيان يمكن أن تساعد جراحة الليزر أيضا.

اقرأ أيضا : النظارة الطبية والشمسية كيف تختار النظارة المناسبة لك

ما يحدث في طول النظر الشيخوخي

قبل سن الـ 40، تكون العدسة الطبيعية للعين مرنة جدا، وهذا يساعد العدسة على رؤية الأشياء سواء كانت بعيدة أو قريبة، ولكن مع تقدمنا ​​في السن، تميل العدسة إلى فقدان مرونتها، وتدريجيا هذا يقلل من القدرة على رؤية الأشياء القريبة، وخاصة في الإضاءة المنخفضة، إذا كان لديك طول النظر الشيخوخي، قد تضطر إلى إبعاد الكتاب الذي تقرأه لتراه بوضوح على سبيل المثال.

اقرأ أيضا : تعرف على مرض قصر البصر الشيخوخي

الأمراض المرتبطة بالعمر والرؤية

بعض الأمراض، مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، يمكن أن تؤثر على الرؤية وصحة العين، فمثلا مرض السكري هو السبب الرئيسي لفقدان البصر لدى البالغين، لأنه يسبب اعتلال الشبكية السكري.

اقرأ أيضا : سكري العين و مدى تأثير مرض السكري على العين

وارتفاع ضغط الدم يمكن أن يضر بالأوعية الدموية في العين والأعصاب، مما يسبب فقدان البصر الدائم، وتناول الطعام الصحي المتوازن وعدم التدخين يحميك من ارتفاع ضغط الدم والتعامل معه لعدم حدوث مضاعفاته لك.

اقرأ أيضا : كيفية خفض ضغط الدم بالأطعمة والمشروبات والتمارين الرياضية 

إعتام عدسة العين والزرق

يمكن أن يحدث إعتام عدسة العين والزرق في أي عمر، ولكن غالبا ما يحدث في الأشخاص الذين يزيد عمرهم عن 60 عاما، إن إعتام العدسة هو ظهور بقع أو غيوم على عدسة العين، ويمكن بسهولة إزالتها واستبدالها بعدسة خاصة أثناء الجراحة.

أما الزرق هو تدهور عصب العين مع مرور الوقت، وغالبا ما يكون مصحوبا بزيادة الضغط في العين، يعالج الزرق مع قطرات العين أو الجراحة لتقليل ضغط العين.

اقرأ أيضا : ارتفاع ضغط العين و أسبابه و علاقته بالمياه الزرقاء !

التنكس البقعي

أو الضمور البقعي وهو مرض العين المرتبط بالعمر هو أكثر شيوعا في الناس، التي يبلغ عمرها أكثر من 60، ويمكن أن يسبب فقدان جزئي للرؤية، ويحدث في أشكال رطبة أو جافة،  والشكل الرطب منه يحدث بسبب نمو الأوعية الدموية الجديدة غير الطبيعية وليس مرغوبا فيها، في العين، ويمكن علاجه.

أما الشكل الجاف منه يحدث ببطأ ولا يوجد له علاج محدد، ولكن بعض الجرعات من الفيتامينات والمعادن قد تبطئ تقدمه أو توقفه، اسأل طبيبك عن ذلك.

نصائح لتجنب مرض العين

سنوضح بعض النصائح التى تحافظ على صحة عينك وتحميك من أمراض الشيخوخة، وتؤخرها:

التغذية الصحية

يمكن اتباع نظام غذائي صحي يساعد على الحفاظ على صحة العين، وبعض الأطعمة قد تكون جيدة بشكل خاص للعيون وهي التي تحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 3، والفيتامينات C و E، مثل البرتقال واليوسفي (الحمضيات) والخضروات الورقية والمكسرات والأسماك.

حماية عينيك

البالغين الأصحاء الأصغر سنا من 40 لديهم عادة رؤية مستقرة، وللحفاظ على رؤيتك وصحة العين عامة، عليك المحافظة على ارتداء النظارات الشمسية التي لديها حماية للأشعة فوق البنفسجية، لحماية عينيك من التأثير الضار لها.

اقرأ أيضا : أضرار الشمس .. و ماهو تأثيرها على الجلد و العين ؟

أجهزة الحاسب الآلي

قد يؤدي التحديق في شاشات الكمبيوتر والهواتف الذكية وشاشات ألعاب الفيديو إلى جفاف العين، وإرهاقها، لذا عليك أن تحمي عينيك من الحاسب الآلي، ومن الأفضل اخذ استراحة كل ساعة، والنظر بعيدا عن الشاشة.

نرجو أن يكون ساعدك المقال في التعرف على أمراض العين التي ترتبط بالشيخوخة وكيفية الوقاية منها، وإذا كنت تعاني من مشاكل في الرؤية يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ ايضا :

المصادر
http://www.webmd.com/eye-health/ss/slideshow-vision-changes

الكاتب

ندى سامي

محررة بموقع كل يوم معلومة طبية، تقوم بكتابة المقالات العلمية في مجالي الطب والتكنولوجيا، عملت في مجال الصحافة والتنمية البشرية، وساهمت في أنشطة المجتمع المدني بالتوعية لحقوق المرأة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *