هل مشروبات الـ” دايت صودا ” آمنة لمرضى السكري؟

Advertisement

دايت صودالا شك أن المشروبات الغازية تمثل إغراء كبير للكثيرين، خاصة مع أنواعها المتعددة والتي يدعي مصنعيها أنها مناسبة لفئات كثيرة صحيا مثل: مشروبات الـ” دايت صودا ” لمرضى السكري والمصابين بالسمنة، لكن هل فعلا مشروبات الدايت مناسبة وآمنة صحيا لمرضى السكري؟ الإجابة في المقال التالي.

أثر السكريات على مرضى السكري

التحكم في مستويات السكر في الدم هو الهدف الأساسي يوميا لمرضى السكري سواء من النوع الأول أو الثاني، وبالرغم من أن تناول السكر لا يسبب مرض السكر، ولكن التحكم فيما يدخل الجسم من كربوهيدرات وسكر هو جزء مهم للحفاظ على صحة الجسم، كما أن تناول الطعام بشكل صحي يمكن أن يقلل أيضا من خطر الإصابة بالسكري.

وتعتبر السمنة من الأسباب الرئيسية لداء السكري من النوع الثاني، وتناول الأطعمة عالية السكريات تسبب زيادة كبيرة في الوزن، وبالتالي ارتفاع نسبة الإصابة بالسكري، وتعتبر المشروبات السكرية هنا من العوامل التي تسبب تطور مرض السكري من النوع الثاني.

اقرأ أيضا: هل مشروبات الكولا دايت تسبب زيادة الوزن؟

مشروبات الـ دايت صودا

بالرغم من أن المشروبات الخالية من السكر (الدايت صودا) تعتبر البديل الأكثر إغراءا للمشروبات السكرية الأخرى، لكنها في النهاية تكون محملة بالمحليات الاصطناعية، وغيرها من المواد المضافة الأخرى الغير صحية.

شاهد إنفوجرافيك: لماذا يجب الابتعاد عن المشروبات الغازية فورا؟

رأي الأبحاث والمؤسسات الطبية في مشروبات الـ دايت صودا

الجمعية الأمريكية للسكري

الجمعية الأمريكية للسكري تصنف المشروبات الغازية الخالية من السكر الـ” دايت صودا ” كمشروبات آمنة، وكبديل للمشروبات الغازية التي تحتوي على السكر المضاف، لكن هذا لا يعني التوصية بها كمشروب أساسي فالمؤسسة الأمريكية تنصح بشرب الماء والشاي الغير محلى سواء كان بارد أو ساخن، أو توصي بشرب الحليب وعصائر الفواكه الطبيعية 100% على الرغم من أنها تحتوي على الكربوهيدرات لكنها تعتبر أفضل، لكن تأكد من الحد من كمية العصائر التي تتناولها وفقا لما تحتويه من نسب السكر الطبيعية.

اقرأ أيضا: أهم الإرشادات في حالة انخفاض وارتفاع السكر في الدم.

مؤسسات أخرى

يعتبر كل من المعهد الوطني للسرطان وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن تلك المحليات الموجودة في مشروبات الدايت صودا الخالية من السكر غير سامة.

أما فيما يخص المشروبات المكربنة فقد أظهر بحث نشر أن تلك المشروبات مرتبطة بكسور العظام في الفتيات على عكس الصبيان في سن المراهقة، وبالتالي أثارت الدراسة المخاوف تجاه تلك الآثار السلبية على المدى الطويل.

أيضا أظهرت دراسة نشرت في وقت سابق أن المحليات الاصطناعية يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع الأنسولين، حيث أظهرت التجربة أن المحليات الاصطناعية يمكن أن تؤدي إلى تحفيز المستقبلات في المعدة، التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع الأنسولين وانخفاض مستويات السكر في الدم، حيث تعامل المعدة الأنسولين كسكر طبيعي مما يتسبب في ارتفاع الأنسولين.

أما المحليات الصناعية الأخرى التي وافقت عليها إدارة الدواء والغذاء الأمريكية تشمل السكرالوز، و أدفانتام، و أسيسولفام، و البوتاسيوم، و السكرين.

اقرأ أيضا: 10 خرافات حول تغذية مريض السكري.

الأسبارتم والسكري

الأسبارتم من أكثر المحليات المستخدمة شيوعا ويشمل ذلك الكثير من العلامات التجارية، وهو محلى منخفض السعرات الحرارية ويكون أكثر حلاوة من السكر بمقدار 180 مرة، وغالبا ما يستخدم كبديل للسكر، ولا يحتوي على السعرات الحرارية أو الكربوهيدرات.

أما علاقة الأسبارتم بالسكري وكيفية تأثيره على المرضى ليست واضحة تماما، حيث وجدت دراسة عام 2016 أن الأسبارتم يمكن أن يكون مسؤولا عن الإجهاد التأكسدي الذي يسبب اضطرابات في وظائف الكبد والكلى في الفئران المصابة بالسكري.

كما وجدت دراسة نشرت عام 2016 أن تناول الأسبارتم يرتبط بزيادة عدم تحمل الجلوكوز لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، مما قد يزيد من احتمال الإصابة بمرض السكري، وقد يرجع هذا التأثير بسبب حدوث تغيير في البكتيريا الموجودة في القناة الهضمية.

اقرأ أيضا: كيفية حساب السعرات الحرارية والتحكم في الوزن.

خلاصة القول

إيجابيات مشروبات دايت صودا

  • تحتوي على كربوهيدرات أقل من الصودا العادية.
  • يعوض الاحتياج للسكر دون إدخال الجسم المزيد من السكر.
  • استهلاك سعرات حرارية أقل.

سلبيات مشروبات دايت صودا

  • صحيح أنك لا تكتسب السعرات، ولكنك ل تحصل على قيم غذائية أيضا.
  • مشروبات الصودا الخالية من السكر مليئة بالإضافات الغير صحية.
  • على المدى الطويل الاستمرار في تناول مشروبات الصودا الدايت، ترتبط بزيادة الوزن ومخاطر صحية أخرى.
  • تظهر بعض البحوث زيادة خطر الإصابة بمرض السكري ومتلازمة التمثيل الغذائي مع كل من مشروبات الدايت والصودا العادية.

بدائل أخرى لمشروبات الدايت

بالرغم من التوصية الأولى تكون دائما بشرب الماء، لكن هناك الكثير من الأشخاص الذين يفضلون شرب المياه المنكهة، وبدلا من التعويض بذلك في مشروبات الـ دايت صودا ، يمكنك تناول بدائل أخرى فهناك:

  • المياه الفوارة والتي تكون غير محلاة.
  • هناك المياه المكنهة بالفواكه من خلال نقعها فيمكنك إضافة الليمون أو النعناع أو التوت.
  • الحليب أو العصائر الطبيعية الطازجة الخالية من السكر مع مراعاة الكمية المناسبة للجسم يوميا.

اقرأ أيضا: مشروبات تخفض السكر في الدم لمرضى السكري.

وأنت عزيزي القارئ أخبرنا هل أنت من محبي مشروبات الدايت؟ أم هل تفضل بدائل أخرى صحية أكثر؟ لا تنسى يمكنك أيضا أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار طبي عن صحتك.

اقرأ أيضا:

المصادر
https://www.healthline.com/health/diabetes-diet-soda#takeaway7

روضة بكر

محررة في موقع كل يوم معلومة طبية، حاصلة على ليسانس آداب إعلام قسم صحافة وحاليا تقوم بدراسة الماجستير.
تهتم بالكتابة في المجال الطبي بما يخدم القراء في مجالات صحية مختلفة تفيدهم في حياتهم اليومية وبما يخدم تنمية المجتمع بشكل عام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *