7 معلومات عن مرض التصلب المتعدد يجب عليك معرفتها

Advertisement

معلومات عن مرض التصلب المتعددما هو مرض التصلب المتعدد ؟ قد تسأل نفسك هذا السؤال عند سماعك بالمرض فمرض التصلب من الأمراض التي يجهل الكثيرين بعض الحقائق عنه معتمدين على أقاويل واستنتاجات غير علمية أو صحيحة، لذلك ومن خلال المقال التالي يمكنك عزيزي القارئ أن تعرف معلومات عن مرض التصلب المتعدد لتكون أكثر دراية عن المرض بشكل صحيح.

ما هو مرض التصلب المتعدد ؟

يعتبر مرض التصلب المتعدد مرض عصبي يصيب الجهاز العصبي، حيث توجد مادة تسمى بالمايلين والتي تلتف حول الخلايا العصبية لتقوم بحمايتها ويتسبب مرض التصلب المتعدد في الانهيار لهذه المادة مؤديا في النهاية لجعل الجسم يقوم بمهاجمة نفسه.

تشير كلمة التصلب إلى الندبات أو الجروح التي تظهر عند تدمير مادة المايلين، والتي تجعل الأعصاب غير المحمية غير قادرة على القيام بوظائفها بصورة طبيعية مع مادة المايلين، وبالتالي ظهور الأعراض والتي تختلف في شدتها.

7 معلومات عن مرض التصلب المتعدد

يمكنك أن تعرف معلومات عن المرض التصلب المتعدد بشكل صحيح من خلال الآتي:

1. مرض التصلب المتعدد مرض مزمن

يعتبر مرض التصلب المتعدد من الأمراض المزمنة لأنه لم يتوفر له علاج محدد حتى الآن، ويعتبر أيضا مرض غير قاتل للأشخاص المصابين به حيث يقدر عدد المصابين به بـ 2 مليون حول العالم والذين يتمتعون بمتوسط عمر طبيعي، لكن يصاب بعض الأشخاص أحيانا بمضاعفات تتسب في متوسط عمر أقل، لكن في النهاية يمكن أيضا التحكم في أعراض مرض التصلب المتعدد من خلال استخدام الأدوية واتباع نظام صحي.

2. أعراض المرض مختلفة من شخص لآخر

تعبتر تلك من أكثر الـ معلومات عن مرض التصلب المتعدد غرابة، وتكون أعراض مرض التصلب مختلفة بين:

  • الشعور بالخدر والوخز.
  • مشاكل في الرؤية والتوازن.
  • مشاكل في الحركة وفقدان القدرة على الحديث أحيانا.

لكن لا يوجد أعراض محددة حيث يختلف الأشخاص المصابين بالمرض في الأعراض التي يشعرون بها، كما أنه يمكن لنفس الأعراض أن تظهر وتختفي في كثير من الأحيان، لذلك يمكن للمريض بالتصلب أن يستعيد وظيفة فقدها جسمه بعد فترة من الوقت، كما ترتبط الأعراض بنوع الهجمات التي تصيب الأعصاب في جهازك العصبي في فترات زمنية مختلفة.

اقرأ أيضا: زغللة العين أو الرؤية المزدوجة .. أسبابها وأعراضها وطرق علاجها.

3. اختفاء الأعراض وعودتها – الانتكاسة

معظم الأشخاص المصابين بمرض التصلب المتعدد يمرون بحالات من الشفاء المؤقت للأعراض و حدوث الانتكاسة مرة أخرى، وتكون الانتكاسة بمثابة تفاقم للأعراض مرة أخرى بصورة أكبر، أما الشفاء أو الاختفاء المؤقت للأعراض والذي قد يكون لأسبوع أو عدة أشهر، ولا يعني اختفاء تلك الأعراض الشفاء الكامل للمرض لبعض الحالات.

يمكن أيضا للأدوية أن تعمل على اختفاء الأعراض لفترة، لكن سيبقى الجهاز العصبي مستمرا في مهاجمة مادة المايلين، وفي النهاية عودة الأعراض مرة أخرى بعد فترة من الزمن.

4. تأثير المرض على الجانب الإدراكي

لا يتوقف تأثير الضرر على الجهاز العصبي فقط وإنما قد يمتد ليلحق الضرر بالجانب العقلي والإدراكي أيضا، وليس من الغريب على المرضى بالتصلب المتعدد أن يعانوا من مشاكل في الذاكرة والتركيز أو القدرة على إيجاد الكلمات للتعبير عن أنفسهم، وقد يتسبب أيضا القصور في مهارات حل المشكلات الذي يحدث بسبب تدمير مادة المايلين في حدوث الإحباط والغضب و الاكتئاب.

5. مرض غير مرئي – المرض الصامت

يقصد بالمرض الغير مرئي هنا أن الأشخاص المصابين بالمرض لا يظهر عليهم المرض بصورة واضحة ويظهرون بشكل طبيعي كغيرهم من الأشخاص الذين يتمتعون بالصحة، فكل الأعراض التي تصاحب المرض مثل التشوش في الرؤية مثلا، كلها أعراض غير مرئية.

كما أن هناك بعض الأشخاص المصابين بالمرض يحتاجون للمساعدة على التنقل حتى وإن كان يظهر بصورة جيدة ولا يحتاج ظاهريا لذلك، ويسمى مرض التصلب بالمرض الصامت لأنه حتى في فترات الشفاء المؤقت يظل المرض في تطور دون أن يظهر ذلك ويعرف أحيانا بالتطور الصامت أيضا.

6. الحفاظ على برودة الجسم

ينصح الأشخاص المصابين بالمرض أن يحافظوا على برودة أجسامهم قدر الإمكان فعدم تحمل الحرارة يعتبر حالة غير شائعة وتسبب تفاقم الأعراض ويمكن أن تكون الأعراض نتيجة لـ:

  • الطقس الحار أو التعرض للشمس.
  • الحمى أو المرض.
  • الاستحمام بماء دافئ.
  • القيام بتمارين رياضية شاقة.

قم باستخدام المكيفات الهوائية والمراوح والمشروبات الباردة والمثلجة لتحافظ على برودة جسمك، بالرغم من أنه يمكن أن يصاب المريض بالتصلب بالانتكاسة بسبب الحرارة إلا أنها لا تسبب تطور المرض في النهاية.

7. فيتامين د مهم لمرضى التصلب المتعدد

بحسب الأبحاث المنشورة يعتبر فيتامين د من المواد الغذائية التي يمكن أن تكون عامل حماية من مرض التصلب المتعدد وأيضا تقلل من الإصابة بالانتكاسات للمصابين بالمرض، ويمكن الحصول على فيتامين د من خلال أشعة الشمس والتي تمنح الجسم فيتامين د ولكنها قد تتسبب في الانتكاسة بسبب الحرارة أيضا، ولذلك يمكنك الحصول على فيتامين د من خلال مصادر أخرى مثل:

  • الحليب المدعم وعصير البرتقال.
  • حبوب الإفطار تعطيك جرعة صحية من فيتامين د.
  • زيت كبد الحوت.
  • تناول سمك السيف، والسلمون، والتونة، والبيض.

ملاحظة الأعراض

يعتبر التصلب المتعدد بمثابة مرض يحدث بصورة غير متوقعة، لذلك يمكن للأعراض غير المنتظمة والتي تأتي من حين لآخر أن تكون علامة على التشخيص، لذلك عند ملاحظة الأعراض يجب استشارة الطبيب.

اقرأ أيضا: علامات تدل على الأمراض يجب عليك الانتباه لها.

علاج مرض التصلب المتعدد

حصن نفسك بنظام دفاعي صلب من العلاج الطبي والعائلة والأصدقاء وأي وسيلة أخرى تساعدك على التعامل مع هذا المرض المزمن، كما أن العلاج الصحيح أيضا يساعدك على التقليل من الإصابة بالانتكاسة وجعلك تعيش كل يوم بصورة أفضل.

في النهاية عزيزي القارئ بعد معرفتك معلومات عن مرض التصلب المتعدد يمكنك من خلال اهتمامك بصحتك أو ملاحظة أي أعراض مرضية غريبة واستشارة الطبيب أن تحصل على العلاج الصحيح للمرض والتمتع بصحة افضل، كما يمكنك استشارة أحد أطباءنا .. من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
http://www.healthline.com/health/multiple-sclerosis/facts-you-should-know#Overview1

روضة بكر

محررة في موقع كل يوم معلومة طبية، حاصلة على ليسانس آداب إعلام قسم صحافة وحاليا تقوم بدراسة الماجستير.
تهتم بالكتابة في المجال الطبي بما يخدم القراء في مجالات صحية مختلفة تفيدهم في حياتهم اليومية وبما يخدم تنمية المجتمع بشكل عام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *