مكونات العطور يمكن أن تؤثر على هرموناتك.. فانتبه!

Advertisement

مكونات العطورمن منا لا يريد أن يتمتع برائحة جميلة طوال الوقت؟ بالتأكيد جميعنا نريد ذلك وبالتالي تكون العطور الخيار الأول لنا لتحقيق ذلك، لكن هل تعلم ما هي مكونات العطور ؟ وهل تعرف ما هي تأثيرات هذه المكونات على صحتك؟ إذا تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ.

سر العطور

تعتبر نوع الرائحة المستخدمة في العطور بمثابة سر تحتفظ به شركات العطور لنفسها به، حيث تقوم الشركات بعدم الإفصاح عن الخلطة السرية لتلك الرائحة المستخدمة في العطر، وبالتالي تسمح هذه السرية بجعل بعض الشركات تستغل ذلك في صنع عطورها باستخدام مواد كيميائية ضارة لم تختبر في مكونات العطور ، حتى أن بعض الشركات قد تلجأ لكتابة كلمة Fragrance فقط إن لم ترغب في كشف سرها، مما يضع المستهلك في حالة البحث الدائم عن مكونات العطور ومدى تأثيرها على صحته.

اقرأ أيضا: العطور الأصلية والمقلدة.. كيف تفرق بينهما؟

حملات لإجراء اختبارات على العطور قبل الاستخدام

تهدف تلك الحملات لإخبار المستهلكين عن أي من مكونات العطور التي قد تكون سامة والقيام بالضغط على تلك الشركات لتغييرها، وقد تم اكتشاف في بعض الأبحاث أن هناك بعض المواد الكيميائية التي لم يكشف عنها للزبائن أنها يمكن أن تسبب تأثيرات ملحوظة على الهرمونات.

أهم مكونات العطور التي تؤثر على الهرمونات

هناك 5 مكونات في العطور تم اكتشاف أنها قد تؤثر على هرموناتك بشكل كبير وليس ذلك فحسب ، بل أيضا تصيب ببعض الأمراض الأخرى وتتمثل مكونات العطور فيما يلي:

بوتيل هيدروكسي تولوين BHT

البوتيل الهيدروكسي و مركبات بوتيلاتد كلها مركبات تضاف للعطور لإطالة عمرها الافتراضي، وتعتبر هذه المركبات من المواد الحافظة ذات التأثير المضر على الصحة.

كما أن هناك بعض الأبحاث التي تجد أن مركبات البوتيل الهيدروكسي الذي يحاكي هرمون الإستروجين قد يقوم بمنافسة هرمون الإستروجين نفسه في بعض أجزاء الجسم، مؤثرا على توازن الهرمونات بالجسم سواء للرجل أو المرأة، بل وفي بعض الحالات قد يؤدي ذلك المركب إلى ازدياد نمو الأورام السرطانية.

حتى إن وجدت ذلك المركب بكميات قليلة، قد يؤدي التراكم المستمر له على المدى الطويل إلى حدوث أضرار على جسمك، لا يستخدم مركب البوتيل الهيدروكسي في العطور فقد بل يوجد أيضا في مستحضرات التجميل، ومنتجات العناية بالبشرة، وكريمات الحفاضات للأطفال وحتى الطعام! قد يكون من الصعب تجنب ذلك المركب تماما لكن على الأقل ابتعد عن تراكم هذه المادة بشكل مبالغ فيه.

اقرأ أيضا: أضرار العطور والمشاكل الصحية لاستخدامها.

الأوكسيبنزون

يوجد مركب الأوكسينزون في منتجات الوقاية من الشمس في الغالب، وهو مركب كيميائي يمتص الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء، ويتمثل الضرر في مركب الأوكسيبنزون عندما يتعرض للضوء فيحدث تفاعل كيميائي ينتج في النهاية بعض المركبات الضارة.

هناك أيضا بعض الأبحاث التي وجدت تشابه صفات هذا المركب مع مركب البوتيل الهيدروكسي في محاكاة هرمون الإستروجين مما يؤثر بنفس الشكل على توازن الهرمونات في الجسم والذي قد يؤدي إلى العقم، أو التأثير على الأعضاء الجنسية وانخفاض عدد الحيوانات المنوية عند الرجال.

الفثالات

هو مجموعة من المركبات الكيميائية التي تستخدم في العديد من المنتجات المختلفة، مثل تغليف المواد الغذائية، وأرضيات الفينيل وبعض المستحضرات في الصيدليات، وأحيانا يستخدم في صنع البلاستيك لإعطائه المرونة، يستخدم هذا المركب أيضا في العطور لجعل رائحته أكثر ثباتا على الجسم.

تم اكتشاف أن هذا المركب يؤثر على نظام عمل الغدد الصماء والتي تتدخل في عملية إنتاج الهرمونات بشكل طبيعي، وقد أثبتت بعض الدراسات في جامعة ميريلاند أن استخدام هذا المركب يؤدي إلى التشوهات التناسلية وانخفاض إنتاج التستوستيرون وانخفاض الخصوبة عند الرجال، وأيضا يسبب الولادة المبكرة ويؤثر على بطانة الرحم عند النساء.

ينتشر هذا المركب بشكل كبير حيث وجدت بعض الأبحاث من خلال تحليل عينات البول لكل من النساء والرجال أن مركب الفثالات يوجد بنسبة أكبر عند النساء بل وتم اكتشافه بنسبة كبيرة عند الأطفال أيضا الذين يستخدمون منتجات بودرة الأطفال والشامبو واللوشن التي تحتوي على هذا المركب، وبالطبع يستخدم هذا المركب بنسبة كبيرة في مكونات العطور .

اقرأ أيضا: حساسية العطور أكثر من مجرد حساسية أنف!

الأوكتينوكسات

من المركبات الكيميائية التي تمتص الأشعة فوق البنفسجية ويستخدم في منتجات الوقاية من الشمس، من خلال إجراء بعض التجارب تم اكتشاف وجود هذا المركب في حليب الأمهات مما يؤكد على انتشاره بشكل كبير مؤثرا على هرمون الإستروجين، كما وجد في بعض الأبحاث التي أجريت على الحيوانات أنه يسبب زيادة وزن الرحم مما يؤدي إلى تأثيرات ضارة على المدى البعيد.

المسك كيتون

أظهرت دراسة أجريت ونشرت في الجريدة الدولية والصحة البيئية التأثير الضار لمركب الكيتون على صحة الإنسان والبيئة ويعتبر مركب الكيتون من المركبات غير المتحللة و وجد هذا المركب في البيئات المائية مؤثرا على الحياة البرية والكائنات التي تعيش فيها.

بالإضافة إلى ارتباط هذا المركب مع عمل الغدد الصماء فإنه أيضا يحفز الإنزيمات في القوارض ويتحول لمركب سمي في خلايا الإنسان، بالإضافة إلى أنه يعتبر مركب مسرطن.

وفي النهاية عزيزي القارئ هل ستحرص عند شراء عطرك المفضل في المرة القادمة أن تبحث عن تلك المكونات ؟ شاركنا بالمواصفات التي تهمك عند شرائك للعطور، ولا تنسى يمكنك استشارة أحد أطبائنا .. من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
https://www.annmariegianni.com/5-perfume-ingredients-that-can-affect-your-hormones/

روضة بكر

محررة في موقع كل يوم معلومة طبية، حاصلة على ليسانس آداب إعلام قسم صحافة وحاليا تقوم بدراسة الماجستير.
تهتم بالكتابة في المجال الطبي بما يخدم القراء في مجالات صحية مختلفة تفيدهم في حياتهم اليومية وبما يخدم تنمية المجتمع بشكل عام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *