Advertisement

بلاك الاسنان ما هو ؟ ونصائح لمنع تراكمه على أسنانك

Advertisement

بلاك الاسنانمشاكل الأسنان عادة ما تحدث من أمور صغيرة قد تجاهلناها إلى أن تطورت، ومن هذه الأمور أهمية منع وتراكم بلاك الأسنان، وفي هذا المقال سنقدم لكم نصائح لكيفية إزالة بلاك الاسنان .

بلاك الأسنان

هو عبارة عن طبقة رقيقة جدا، وتتكون بسبب تراكم البكتيريا الموجودة في الفم على الأسنان التي تتغذي على بقايا الطعام الموجودة في الأسنان، وعند تراكم بلاك الاسنان لفترة طويلة، يؤدي لتراكم جير الأسنان الذي يسبب العديد من الأضرار للثة والأسنان.

نصائح لمنع تراكم بلاك الاسنان

استخدام فرشاة الأسنان مرتين على الأقل في اليوم

إن تنظيف الأسنان مهم جدا لصحة الأسنان على الأقل يجب أن تقوم به مرتين على الأقل، والأفضل أن يقوم كل شخص بتنظيف أسنانه بعد كل وجبة لإزالة بلاك الاسنان، وأيضا من المهم تنظيف الاسنان قبل النوم، حتى لا يتراكم بلاك الاسنان طوال الليل.

كيفية استخدام فرشاة الأسنان لمنع بلاك الاسنان

استخدم فرشاة أسنان ناعمة، فالشعيرات الصلبة يمكن أن تكون خشنة على اللثة، وتأكد من استبدال فرشاة الأسنان كل 3-4 أشهر، لأنها إذا أصبحت قديمة، فهي لن تعمل بشكل جيد.

نصائح لتنظيف الاسنان بشكل جيد

  • يجب أن تمسك فرشاة الأسنان بزاوية 45 درجة عند تنظيف اللثة.
  • استخدم الفرشاة بلطف وليس بعنف حتى لا تؤذي اللثة، قم بالتنظيف بحركات دائرية.
  • نظف فمك أسنانك بشكل كامل.
  • استخدم فرشاة اللسان لـتنظيف اللسان من البكتيريا ولنفس منتعش.
  • نظف أسنانك لمدة دقيقتين.
  • إذا استخدمت الفرشاة الكهربائية، فهي أكثر فعالية من الفرشاة اليدوية العادية.

نظف بين أسنانك

أسنانك ليست الأماكن الوحيدة التي يتجمع فيها البلاك، فالفراغات بين الأسنان تمتلئ بالبكتريا، لذا يمكنك استخدام الخيط أو الأدوات الأخرى التي تصل لهناك لتنظفها، ففرشاة الأسنان وحدها لا تكفي لتنظيف الأسنان بشكل كامل، يجب عليك استخدام خيط الأسنان مرة واحدة على الأقل كل يوم، إذا كنت لا تعرف كيفية استخدام خيط الأسنان، ولا تجيد لفه على أصابعك فهناك حلول أخرى مثل :

  • خلة الأسنان.
  • استخدام فرشاة أسنان بشعيرات يمكن أن تمر في فراغات الأسنان.

ليس هناك وقت صحيح أو خطأ للتنظيف ما بين أسنانك، يمكنك أن تفعل ذلك قبل استخدام الفرشاة أو بعدها أو تخصص له وقت لاستخدامه بمفرده.

غسول الفم

غسول الفم قد يكون مفيد لبعض الأسنان ، وليس للجميع، فهو قد يخفف من تراكم البلاك مما يسهل التخلص منه، وهو قد يناسب شخص تكثر التجاويف في فمه، لكن قد يضر البعض، لذا فإن الطبيب هو من يوصي به ، وعادة ما يوصف لشخص يعاني من التهاب اللثة، أو جفاف الفم.

بعض أنواع غسول الفم قد تحتوي على الكحول، يمكن أن تجفف فمك، وهي ليست جيدة للوقاية من البلاك، وذلك لأن اللعاب يساعد على الحفاظ على صحة فمك، كما أن جفاف الفم يؤدي إلى تراكم نوع من البلاك يكون لزجا ولاصقا بالأسنان، ويصعب تنظيفه، تحدث مع طبيب أسنانك لتعرف أي نوع غسول مناسب لأسنانك.

قلل السكريات والنشاويات

عند الانتهاء من الأكل، تندفع البكتيريا للسكر المتراكم في فمك بسبب تناول السكريات، فكلما زادت السكريات زادت البكتيريا التي عليك تنظيفها، تتسبب الأطعمة السكرية والأطعمة الحمضية في التسوس، قلل منهما لتتجنب المشاكل، ومن أسوأ الأطعمة التي تزيد من البلاك وتسبب مشاكل الأسنان ما يلي:

  • الأطعمة النشوية مثل الشيبسي والمخبوزات.
  • الحلوى التي تبقى على أسنانك.
  • المشروبات الغازية.
  • الكحول.

عند تناول واحدة من هذه الأشياء ، عليك شرب الكثير من المياه بعد ذلك لغسل فمك والتخلص من بقايا الطعام والحفاظ على ترطيب فمك، وحاول عدم تناول وجبة خفيفة بين الوجبات، واستخدم الفرشاة بعدها للحفاظ على نظافة وبياض أسنانك، وإذا لم تستطع استخدام فرشاة الأسنان يمكنك مضغ علكة بدون سكر.

متى يجب زيارة طبيب الأسنان؟

حتى مع ما تقوم به من تنظيف أسنانك للوقاية من البلاك، فمن الضروري زيارة طبيب الأسنان مرتين في السنة ليقوم بتنظيف أسنانك وفحصها، وأن يصبح ذلك روتين للحفاظ على صحة الأسنان، فمهما كان ما تقوم به من تنظيف في المنزل يظل هناك أماكن لا تستطيع الوصول لها، بالإضافة إلى تنظيف الاسنان، سيفحص أسنانك ليكتشف وجود أي مشكلة مبكرا قبل أن تتحول لشئ خطير.

يمكنك الحفاظ على صحة فمك وأسنانك من خلال اتباع هذه النصائح، ولتظل ابتسامتك تكشف عن أسنان بيضاء وجذابة، وإذا كنت تعاني من أي مشكلة صحية أو لديك استفسار طبي يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا :

المصادر
http://www.webmd.com/oral-health/features/plaque-causes#1

الكاتب

ندى سامي

محررة بموقع كل يوم معلومة طبية، تقوم بكتابة المقالات العلمية في مجالي الطب والتكنولوجيا، عملت في مجال الصحافة والتنمية البشرية، وساهمت في أنشطة المجتمع المدني بالتوعية لحقوق المرأة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *