عدم الاحتواء .. نصائح لعلاج شكوى الزوجة من عدم الاحتواء

Advertisement

عدم الاحتواءكثيراً ما تشكو الزوجات من إهمال الزوج و عدم الاحتواء، وقد يؤثر هذا الشعور تأثيرا سلبياً على العلاقة الزوجية والأسرية.

تقدم الدكتورة هبة عيسوي أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس مجموعة من النصائح التي يمكن أن تعالج شكوى شعور الزوجة بعدم الاحتواء وتقول “الحل يكمن في الذكاء العاطفي!! ومتى كان الزوج يتحلى بالذكاء العاطفي، فيستطيع بكل سهولة ويسر احتواء شريك الحياة”.

وتشير إلى أنه توجد أسباب لنجاح أساليب الاحتواء العاطفي وأهمها الثقة بين الزوجين والصراحة، الرفق والتراحم، الإعتذار إذا أخطأ طرف من الأطراف واكتساب مهارات التغافل عن العيوب خصوصا إذا كانت مشاكل بسيطة، التعامل بحنان وحب خصوصا في أوقات الضغوط التي تتعرض لها الزوجة و الاحتواء ببساطة هو الاهتمام بالزوجة.

إن الاحتواء في العلاقة الزوجية له ثلاثة محاور لا يمكن الإستغناء عن محور منها، ويجب أن تتكامل هذه المحاور وتتكامل لنصل إلى الاحتواء المطلوب.

الاحتواء الحواري

  • نعني به الحوار و تبادل الأفكار والمشاكل والحديث حولها وتكتفي المرأة بأن يستمع الرجل لمشاكلها، لكن المشكلة الكبيرة بين الزوجين أنه لا يحدث ذلك الاستماع.
  • من فنون الاحتواء في العلاقة الزوجية هو إظهار الحب والاهتمام للزوجة مثلا كالاتصال التليفوني للاطمئنان دون أن يطلب منها الزوج أي طلب.
  • عدم التعامل مع الأخطاء بدقة متناهية لأن ذلك التعامل الدقيق يقلل الشعور بالود والرحمة، ولذلك الأهم هو التجاوز عن الهفوات والأمور البسيطة.
  • التعابير اللفظية من كلمة حانية قد تغير من حال إلى حال مثل أحبك، أنتِ جميلة أنتِ رائعة..إلخ من الكلام الجميل.
  • التعابير اللفظية التي تتسم بالثناء على الزوجة كلما قامت بعمل يستحق ذلك.
  • البعد كل البعد عن تسخيف أو توبيخ أو الإستهتار بأراء الزوجة خصوصا أمام أفراد الأسرة.

احتواء المشاعر

  • وهو الاهتمام بمشاعر الزوجة، فيجب مساندتها وقت الكرب دون تقديم أي لوم أو إنتقاد حتى تشعر بالتعاطف ومن أهم اللحظات الحرجة للزوجة فترات ما قبل الدورة و وقت الحمل وبعد الولادة فالاحتواء العاطفي والمساندة وتقديم المساعدة العملية لإراحتها والتخفيف عنها في أوقات الضغوط يعزز الاحتواء الزوجي.
  • العمل على تحقيق الاستقرار النفسي للزوجة، وإشباع عواطفها بالحب والتقدير والمودة والابتعاد عن التهديد والترهيب.

الاحتواء الجسدي

  • يبدأ باللمسات البسيطة والتربيت (الطبطبة) على الزوجة مع ابتسامة بالوجة.
  • من الاحتواء الجسدي أن يحتوي الزوج عن طريق الاهتمام بمظهره ونظافتة الشخصية.
  • من الاحتواء الجسدي أن يحرص الرجل أن يعطي زوجته ما تتمناه منه.

اقرأ أيضا:

 

12 تعليق

  1. والله يامروة مش انتى بس اللى شوفتى الرجالة اللى حولك انانيين انا كمان كدة ولو سالتى اى واحدة هتقول كدة تفتكرى دى صدفة اكيد فى رجالة مش كدة بس دول واحد فى المليون. ولو كل راجل فهم الحاجات البسيطة اللى محتجاها المراة كانت هتبقى خاتم فى صباعه.

  2. الكمال الا لي الله وحده وكل البشر عنده نقصان و كل واحد له طبع ثم النقطة الحساسة هي المستوى الثقافي له اكبر دور في العشرة الزوجية …الكلام يطول شرحه في هذا الباب…………..

  3. انا معجب جدا بالكلام دة وفعلا سر السعادة الزوجية فى الكلام دة ولو اهمل الزوج هذه الاشياء يسبب خيانة زوجية اللهم استرنا واستر ولايانة نسأل الله العافية شكرا جزيلا للمعلومات القيمة هذه

  4. شكرا

  5. الرجل دائما يحب الجلوس والتفكير كثيرا لوحده ….بعيدا عن الزوجة والاطفال …… لماذا

  6. على فكرة كل اللى اتقال كلام جميل لكن التربية من الام على احترام الزوج هو ده الاساس لكن للاسف هناك امهات يردن خراب بيوت اولادهم بطريق غبر مباشر لذلك يجب على الزوجهبذر المحبة حتى تحصد الحنان والا سيتركها الزوج ويتزوج من يجد عندها الحنان وسوف تندم بعد ذلك واسف للاطالة

  7. الزوج في الغالب ما يكون مظلوم والزوجه من تهمله فهو الآخر كل ما يريده هو الحنان وبلأصح يريدها كا القطه الناعمه وهو علي استعداد ان يعطيها عينيه وان تبتعد عن الصوت العالي وعند حدوث اتفه الاسباب تقوم الدنيا ولاتقعد وتأتي بلماضي لكي تثبت انه هو الغلطان

  8. اذا تم تطبيق هذا الكلام فأن الزوجين سوف يعيشان اجمل حيات

  9. فعلا الموقع ده غايه في الوعه وأنا شخصيا استفدت منه جدا

  10. شي جميل مشكورين على الافكار الجيدة

  11. جميل

  12. ياريت كل زوج يعمل بكل هذا فكل امراة تتمنى ان تجد من يسمعها بدون لوم او عتاب مااصعب ان نفهم و مااسهل ان نلوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *