Advertisement

هبات الحرارة .. هل يمكن أن يصاب بها الرجل أيضا؟!

Advertisement

هبات الحرارةينتابك شعور بالحرارة فجأة، ولا تعرف ما هو السبب؟ إنها هبات الحرارة ، تظن أنها تحدث للنساء فقط في سن اليأس، لكن أحيانا يشعر بها الرجال أيضا، لماذا وكيف يمكن التعامل معها؟ هذا هو ما ستعرفه في هذا المقال.

هبات الحرارة

هو شعور بالحرارة الشديدة، ولا علاقة له بحرارة الجو، ولكن تظهر فجأة، وعادة ما ترتبط الهبات الساخنة بالنساء لأنهن يشعرن بها أكثر كعرض من أعراض انقطاع الطمث في سن اليأس، ومع ذلك، يمكن للرجال أيضا الشعور بهذا العرض.

أسباب هبات الحرارة عند الرجال

تتعرض النساء للهبات الساخنة، بسبب التذبذب المفاجئ في الهرمونات مع تقدمهن في السن، من ناحية أخرى، لا يعاني الرجال من هذه التذبذبات، بل هو انخفاض حاد طبيعي في هرمون التستوستيرون، في الواقع، نسبة انخفاض هرمون التستوستيرون لدى الرجال أقل من 2 % كل عام بعد سن الثلاثين، وهو انخفاض صحي وثابت، إذن ما هو السبب وراء انخفاض التستوستيرون الذي يسبب هذه الهبات؟

اقرأ أيضا : سن اليأس : هل يمر الرجل بمرحلة سن اليأس؟!

علاج الحرمان من الاندروجين مع سرطان البروستاتا

تحدث هبات الحرارة في الرجال غالبا، نتيجة لعلاج سرطان البروستاتا، وهو يسمى علاج الحرمان من الاندروجين، هذا العلاج يعمل على تقليل إنتاج هرمون التستوستيرون، حتى لا يحفز نمو الخلايا السرطانية، وتشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 80 % من الرجال، الذين يخضعون لهذا الشكل من العلاج لديهم هبات ساخنة.

اقرأ أيضا : سرطان البروستاتا و العلاج الهرموني

نمط الحياة

قد تتزامن هبات الحرارة في الرجال مع أعراض أخرى، مثل ضعف الانتصاب، و فقدان الرغبة الجنسية، وتقلب المزاج، وقد تكون هذه الأعراض نتيجة التوتر ، أو الاكتئاب أو القلق.

أعراض الهبات الحرارية لدى الرجال

وتشمل أعراض هبات الحرارة عند الرجال الآتي:

  • الإحساس بالحرارة الذي يأتي فجأة.
  • التعرق الشديد.
  • احمرار الجلد.

في حين أن محفزات انخفاض هرمون التستوستيرون تختلف بالنسبة للرجال عن النساء، إلا إن أعراض الهبات الساخنة متطابقة في كلا من الجنسين، ويشعر الرجل بالإحساس بالحرارة، ويكون بشكل أشد في مناطق الرأس والجذع.

قد تمر هذه الأعراض بسرعة، وقد تستمر لحوالي أربع دقائق، وتنتهي بحدوث عرق بارد، تحدث هذه الأعراض لبعض الرجال، والنساء بشكل غير منتظم، في حين قد يتعرض لها البعض لعشر مرات تقريبا في اليوم الواحد.

تتوقف هذه الأعراض عند معظم الرجال في غضون ثلاثة إلى أربعة أشهر من الانتهاء من علاج الحرمان من الاندروجين، أما الرجال الذين يستكملون العلاج، قد تستمر في تجربة هذه الأعراض طوال مدة العلاج.

العلاج والوقاية من هبات الحرارة

علاج ومنع الهبات الساخنة في الرجال يقوم على تحسين النظام الغذائي، وعادات النوم، وقد تساعد ممارسة التمارين الرياضية على الحد من إزعاج الهبات الساخنة.

وجدت إحدى الدراسات أن تناول مضادات الاكتئاب، وهرمونات البروجستين بما في ذلك ميجسترول، أو سيبروتيرون قد تساعد في علاج الهبات الساخنة لدى الرجال.

العلاج ببدائل الاستراديول والتستوستيرون يمكن أن يساعد أيضا، من المهم أن نلاحظ أن العلاج ببدائل التستوستيرون غير متاح للرجال الذين سبق وأن أصيبوا بسرطان البروستاتا، لأنه قد يحفز الخلايا السرطانية، وعليك استشارة الطبيب حتى تعرف الدواء المناسب لك.

يمكن تقليل ومنع الهبات الساخنة عن طريق تجنب ما يثيرها، مثل:

  • الكحول.
  • التدخين.
  • القهوة.
  • الأطعمة الحارة.
  • البقاء في درجات حرارة مرتفعة.
  • الملابس الضيقة أو الثقيلة.

نرجو أن تكون استفدت من هذا المقال في معرفة ما هي هبات الحرارة للرجال وأسبابها، وإذا كنت تعاني منها يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا :

المصادر
http://www.healthline.com/health/mens-health/hot-flashes-men#treatment-and-prevention4 http://www.health.harvard.edu/newsweek/Hot-flashes-in-men-An-update.htm http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/19963436 http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/hot-flashes/basics/definition/con-20034883 http://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/mens-health/basics/mens-health/hlv-20049438? http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/15334868 http://www.nhs.uk/conditions/Male-menopause/Pages/Introduction.aspx

الكاتب

ندى سامي

محررة بموقع كل يوم معلومة طبية، تقوم بكتابة المقالات العلمية في مجالي الطب والتكنولوجيا، عملت في مجال الصحافة والتنمية البشرية، وساهمت في أنشطة المجتمع المدني بالتوعية لحقوق المرأة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *