Advertisement

هرمون التستوستيرون عند النساء وتأثير ارتفاعه وانخفاضه

Advertisement

هرمون التستوستيرون عند النساءلا تتفاجئي عندما تسمعين جملة هرمون التستوستيرون عند النساء ، فجسمك يقوم بإنتاج هرمون التستوستيرون كالرجال أيضا! لكن في الحقيقة تختلف وظائف وكمية هرمون التستوستيرون عند النساء مقارنة بالرجال، كما من المهم معرفة ماذا يحدث لجسمك عند زيادة أو انخفاض هرمون التستوسيرون، لذلك قومي بمتابعة المقال التالي لتعرفي كل أجوبة كل ما يخطر في بالك.

هرمون التستوستيرون عند النساء

قد تتفاجئين إذا علمت أن جسمك يقوم بإفراز هرمون التستوستيرون الذكوري كالرجال أيضا! ولكن بالطبع ليس بنفس النسبة، حيث يقوم المبيض بإفراز كل من هرمون الإستروجين والتستوسيرون، حيث يتم إطلاق كميات صغيرة نسبيا من الهرمون في مجرى الدم عن طريق المبيض والغدد الكظرية.

في الواقع هذه الهرمونات الجنسية هي المسؤولة عن نمو وإصلاح وصيانة الأنسجة التناسلية، لكن ليس هذا فقط، بل إنها تؤثر على أنسجة الجسم الأخرى وكتلة العظام.

اقرأي أيضا: العلاج بالهرمونات متى تحتاج المرأة إليه؟

انخفاض أو زيادة هرمون التستوستيرون عند النساء

زيادة هرمون التستوستيرون عند النساء

إن قام جسمك بإنتاج الكثير من التستوستيرون، ففي الغالب سيسبب لك ذلك عدم انتظام دورات الطمث، بالإضافة إلى النمو الزائد للشعر بشكل غير طبيعي عن المألوف للنساء، هناك أيضا المعاناة من الحبوب وزيادة كتلة العضلات، والصوت الخشن، وصلع مقدمة الرأس، ووسع البظر.

في الواقع لا يتوقف تأثير زيادة هرمون التستوستيرون عند هذا الحد بل يمكن أن يسبب العقم، ومتلازمة المبيض متعدد التكيسات، وتكيس المبيض هي حالة تحدث في الغالب للنساء في سن الإنجاب ويكون لديهن صعوبة في الحمل، ويكون لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبيض أعراض مشابهة لمن يعانين من زيادة هرمون التستوستيرون وتكون كالتالي:

انخفاض هرمون التستوستيرون عند النساء

في سن اليأس تصاب النساء بانخفاض هرمون التستوستيرون، والذي يسبب انخفاض الرغبة الجنسية أيضا، تشير بعض الأبحاث أيضا أن العلاج ببدائل التستوستيرون يمكن أن تفيد الوظيفة الجنسية لدى بعض النساء قبل وبعد سن اليأس.

لكن لا ينصح بهذا العلاج للنساء المصابات بـ سرطان الثدي أو الرحم، كما أنه يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكبد، لذلك هناك دائما تحذيرات.

اقرأي أيضا: هرمون الأنوثة.. طرق زيادته بالأطعمة والمشروبات.

كيف يمكن تحديد نسبة هرمون التستوستيرون؟

يمكن للطبيب هنا أن يقوم بعمل فحوصات بدنية، ويقوم بتقييم حالتك الصحية، والأعراض لتحديد إذا كنت في حاجة إلى الفحوصات المختبرية للتأكد من مستوى هرمون التستوستيرون في جسمك.

قد تكون هذه الاختبارات مهمة إذا كان لديك حالة صحية مثل متلازمة المبيض متعدد التكيسات، أو تعاني من توقف الحيض بسبب ممارسة التمارين الرياضية بشكل مفرط، أو بسبب فقدان الشهية العصبي، وفي حال أظهرت الاختبارات مستويات غير طبيعية من الهرمونات، سيقوم الطبيب في هذه الحالة بوصف العلاج الفعال.

في النهاية عزيزتي المرأة حاولي دائما ملاحظة الأعراض التي سبق وذكرناها ، وفي حال وجدتِ لك الأعراض، يجب عليك أن تقومي باستشارة الطبيب، كما يمكنك أن تقومي باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار صحي.

اقرأي أيضا:

المصادر
http://www.webmd.com/women/guide/normal-testosterone-and-estrogen-levels-in-women#1

الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *